Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

وظيفة الجهاز التناسلي

 

ألية الوظيفة الجنسية و تطورها

 

أسئلة القراء عن المشاكل الجنسية

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

أسئلة القراء حول العادة السرية

 

اسئلة القراء حول البكارة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أسئلة متنوعة و متكررة - الصفحة (5) - تعرفوا على أنفسكم - تشريح و وظائف

 
 

 
 

اسئلة القراء حول السائل المنوي

 

د. لؤي خدام

 

المني

سلسلة نصائح طبية. السائل المنوي

السائل المنوي هو ما يخرج من قضيب الرجل عندما يصل إلى مرحلة القذف خلال الدورة الجنسية. و يسمى بالاجنبي Sperm

خصصنا له مقال مفصل يشرح مختف الامراض التي تصيب هذه الوظيفة
>>
المني و السائل المنوي


شرحنا مراحل الدورة الجنسية بهذا الموضوع >> الأرتكاس الجنسي عند الرجل حسب Master & Johnson

تعريف المني

هو مادة سائلة تخرج من قضيب الرجل عندما يصل إلى قمة المتعة الجنسية. و بفضله يتم نقل النطاف إلى المرأة. أن كانت المرآة بفترة الاباضة يمكن أن يحصل الحمل.

متى يخرج المني؟

يمكن للرجل الحصول على المني أما أثناء الجماع مع الزوجة
أو أثناء ممارسة الاستمناء ـ العادة السرية. غالبا ما يتطلب الامر أن يكون القضيب بحالة انتصاب. و يختم هذا الخروج دورة الأرتكاس الجنسي التي شرحناها بموضوع خاص: >> الأرتكاس الجنسي عند الرجل حسب Master & Johnson.
كما قد يخرج المني بشكل عفوي أثناء النوم و هو ما يسمى احتلام.

ما هو تركيب السائل المنوي ؟
يضم السائل المنوي للرجل النطاف، و هي تأخذ حيزا صغيرا من كمية هذا السائل. الجزء الأكبر الذي يتشكل من السائل المنوي هو المواد التي تغذي هذه النطاف.

الكمية الطبيعية للسائل المنوي 2 الى 6 مل بالقذفة الواحدة
يحول كل 1 مل على 20 الى 200 مليون نطفة
أكثر من 50% من النطاف تتحرك بشكل طبيعي
و أكثر من 30% منها ذو اشكال طبيعية.


صورة السائل المنوي مقتبسة من موقع wikipedia



هل يكفي تحليل السائل المنوي لتفسير سبب العقم؟
يعطينا العديد من القراء نتيجة تحليل السائل المنوي و يسألون هل يمكن الانجاب. بالواقع مشكلة العقم لها اسباب عديدة جدا، لا يمكن ان نحدد سبب عدم الحمل فقط استنادا الى تحليل السائل المنوي.

ربما عند الزوجة ضعف بالخصوبة، يضاف اليها نقص بحركة النطاف، فيكون سبب ضعف الخصوبة مشتركا بين الزوجين.

يجب اجراء تقييم شامل للحالة من طرف الرجل و من طرف المرآة


تقوم الخصية بتصنيع و بإفراز النطاف المسئولة عن الإلقاح و عن تشكيل الجنين.
رأينا كيف تتركب الخصية بموضوع >> الجهاز التناسلي عند الذكر

ماذا يعني غياب النطاف من السائل المنوي

المني الذي يقذفه الرجل يتكون من عنصرين
النطاف، أو الحيوانات المنوية و هي ما تقوم بتلقيح البويضة و تعطي الجنين. يتم تصنيع النطاف بالخصية.

السائل المنوي و هو يشكل القسم الأكبر من المني، وظيفة هذا السائل تغذية النطاف. و يتم تصنيعه على مراحل، قسم بالخصية، و قسم بالبروستات و قسم بالحويصل المنوي.

ببعض حالات ضعف الخصوبة، قد يضطرب أنتاج النطاف دون أن يتأثر المظهر العياني للمني. أي أي ما يخرج من الرجل يتشكل فقط من السائل دون نطاف. كما أن عدد النطاف قد ينقص دون أن تتأثر الكمية الاجمالية للمني

غياب النطاف قد يكون له سببين اساسيين
إما أن الخصية لم تعد تصنع النطاف لمرض بها: نكاف، خصية هاجرة... و غيرها من الأسباب... للأسف فأن الحل العلاجي صعب جدا.

أو أن السبب بإفراز النطاف، نتيجة انسداد القنوات المفرزة. نتيجة التهاب جرثومي، أو رض خارجي. يمكن بهذه الحالة أحيانا سحب النطاف من الخصية قبل منطقة الانسداد و استعمالها بطرق التلقيح الاصطناعي. أي طفل الأنبوب

انتاج النطاف يحتاج لأن تكون حرارة الخصيتين اخفض من حرارة الجسم
اختلال هذا الشرط يضعف الخصوبة، و هذا ما يمكن أن نفسر به ضعف الخصوبة عند عاملي الافران، أو عند سائقي المركبات الكبيرة و لمسافات طويلة و الذين تتعرض الخصية عندهم لحرارة عالية. و كذلك الامر عند من يلبس ثياب داخلية تشد الخصية و تلصقها بالجسم فتكون درجة حرارتها مماثلة لحرارة الجسم. يحصل بهذه الحالات تناقص بعدد النطاف دون أن تتناقص كمية السائل المنوي


أين يتركب السائل المنوي ؟
راينا بهذه الصورة

كيف يسير السائل المنوي خلال جهاز الاقنية التناسلية. تشير الاسهم بالصورة الى هذا المسار.

خلال تقدم النطاف بهذه الاقنية يرفدها باقي السائل الذي يشكل قوام المني الأساسي و الذي تصنعه الغدد الملحقة أي البروستات و الحويصل المنوي.


أين يخزن السائل المنوي؟
يتم يتم تخزين المني عند الرجل بشكل اساسي بحهاز الاقنية الذي يمتلئ تدريجيا بهذا السائل.
الرسمة التالية توضح توزيع هذه الاقنية.



. وتمتاز هذه الأقنية بأن جدارها يحوي أجساما عضلية تتقلص بشكل متدرّج من الداخل للخارج مما يساعد على قذف السائل المنوي.

هل من الضروري أن يقذف المني باندفاع؟
يحصل قذف المني بعيدا نتيجة التقلص الشديد بعضلات الانابيب التي تأوي و تخذن السائل المنوي، و هذا القدف هو أمر غير ارادي. و ليس من الضروري أن يكون باندفاع مثل البركان المتفجر ـ كما وصفه أحد القراء.

من المعروف ان قوة اندفاع المني تتناقص مع التقدم بالعمر، و لكن هذا ليس له اي ضرر، و لا اي اشارة مرضية.

يكفي خروج السائل المنوي من القضيب لكي يحصل الحمل.

لا مبرر لأن يقذف على بعد ، كما نشاهد بأفلام البورنو، تلك الافلام تركز على هذا ـ باستعمال خدع سينمائية لكي يروج الفيلم و يسهل بيعه نظرا للخاصة المثيرة التي يعطيها منظر السائل المنوي/ و لكن الواقع هو مختلف عن الافلام السنمائية

هل يضر قذف السائل ليلة الدخلة؟
يتسائل احد القراء عن ضرر قذف السائل بأول ليلية... نقول له أن هذا لا ضرر منه، ألامر لا يتعدى افكار سيئة متوارثة لا اساس علمي لها.
و بأغلب الحالات لا يستيطيع العريس تمالك نفسه، و يقذف من اول العلاقة، لا قلق من هذا، فالامر يتحسن مع العلاقات الجنسية المتتالية.
يجب أن يأخذ بعين اعتباره ان الحمل قد يحصل من اول ليلية.

هل يخرج من قضيب الرجل سوائل اخرى؟؟
البعض يطلق اسماء مختلفة على ما يخرج من القضيب من منذي و مدي. ، و لكن هذه عبارة شعبية ، لا تفرق، و لا توجد لها مرادفات علمية. ربما تعادل أول نقطة من السائل المنوي ما يسميه العوام المذي.
أو قد يخرج سائل مزلق من غدد كوبر، إذ يملك الرجل غدد ملحقة بالجهاز التناسلي و منها غدتي كوبر: Cowper : وتتوضّعان على الأطراف الجانبية لقاعدة للقضيب، ولهما مسؤولية إفراز سائل مخاطي مزلّج يسهل العملية الجنسية. عادة لا يحوي هذا السائل على النطاف. ما عدى الحالات النادرة أذ قد يحوي هذا السائل بعض النطاف المخذنة بالاقنية.

كما أن التمييز بين مفرزات غدة كوبر "المذي أو المدي" و بين أول قطرة من المني ليس أمرا سهلا.

خروج البول يتم أثناء عملية التبول، و لكن الجهاز التناسلي للرجل يمتلك جهاز معصرات تمنعه من التبول أثناء الانتصاب. ما عدى الحالات النادرة التي تصاب بها معصرات البروستات بمرض يمنعها من القيان بوظيفتها بشكل صحيح.

هل يمكن حدوث حمل عن طريق المذي؟؟؟؟
المشكلة تكمن بأن التفريق بين اول قطرة من السائل المنوي و بين مفرزات غدة كوبر ـ التي درجت تسميتها المذي ـ الفرق شبه مستحيل.

الافضل بحال الرغبة بعدم الحمل استعمال الواقي الذكري

هل تسبب أول قطرة من السائل الحمل؟
نعم ممكن، أول قطرة من المني، هي أغنى قسم من السائل بالنطاف، و لهذا السبب نقول أن استعمال العذل ـ أي القذف خارج المهبل ـ هو طريقة منع حمل غير مضمونة. لأن هذه القطرة من السائل المنوي قد تخرج قبل أن يبدأ الرجل بالشعور بالقذف، و قد يكون العزل متأخرا فيحصل الحمل.

أن لم يرغب الزوجان بالحمل. و بحالة عدم استعمال المرآة لموانع الحمل، يفضل ارتداء الواقي الذكري منذ بداية العلاقة الجنسية و قبل الايلاج و قبل أن يخرج من القضيب اي سائل.

متى يحصل الحمل بفضل السائل المنوي؟
شرحنا الامر بالفصيل بهذا الموضوع متى يحصل الحمل، و كيف يشخص. و نجيب به على العديد من الاسئلة مثل امكانية الحمل ان قذف السائل على خارج الفرج، أو فوق اللباس....

تراجع المقدرة المخصبة للسائل مع التقدم بالعمر
شرحنا الامر بالتفصيل بهذا الموضوع >> دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار

هل يمكن أن يحصل الحمل لدى ابتلاع السائل المنوي عن طريق الفم
الجواب: لا.
لكي يحصل الحمل يجب أن تصل النطاف إلى جوار البويضات عن الطرق التنالسلية بالصعود إلى الرحم ثم إلى البوق من أجل لقاء البويضة التي أطلقها المبيض

لا يوجد أي اتصال ما بين الأنبوب الهضمي و ما بين الأنبوب التناسلي، كما أن حموضة المعدة كافية لقتل جميع النطاف بسرعة.

هل تكفي ملامسة السائل المنوي للجهاز التناسلي من الخارج لكي يحصل الحمل.
نعم ممكن و لكن الاحتمال ضعيف. أجبنا عن هذا السؤال بالتفصيل بالموضوع التالي >> >> متى يحصل الحمل، و كيف يشخص

هل تسبب العادة السرية ضعف وقلة السائل المنوي ؟؟
السائل المنوي بتجدد مستمر، و خروجه عن طريق الجماع مع الزوجة يعادل خروجه عن طريق الاستمناء.

شرحنا العديد من الخرافات التي تحول حول العادة السرية بهذا المقال >>> اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الأجوبة عليها

الصيام عن الجنس لا يحسن لا من كمية السائل و لا من نوعيته. بل أن النطاف عندما تبقى لفترة طويل مخزنة تتلف و تضعف مقدرتها على الإخصاب بل أنها تموت.

يقال أن فترة 3 أيام قبل تحليل السائل المنوي تعطي أفضل النتائج من حيث عدد النطاف و كثافتها. و لكن المقدرة المخصبة للنطاف تبقى كافية حتى ولو مارس الزوجين الجماع كل يوم.

هل الجماع اليومي يؤدي الي ضعف الحيوانات المنويه مما يؤدي الي عدم حدوث الحمل
على العكس، كلما تزايد عدد مرات الجماع، تتزايد الفرص لحصول الحمل.

بشكل عام، يطلب ممن يريد اجراء الاختبار المخبري ـ تحليل السائل المنوي ـ ان ينتظر 3 ايام. الهدف من هذا، ان يتواجد بالسائل المنوي اكبر عدد ممكن من النطاف. و بالتالي تعطى نتيجة اقرب للكمال.

من الناحية العملية، نذكر ان البويضة التي تطلقها المرأة تعيش 24 ساعة، فلو طلبنا ان لا يجصل الجماع سوى كل 3 ايام، سننقص بالتالي من فرص لقاء النطفة مع البويضة. نطفة واحدة تكفي. المهم ان تصل بالوقت المناسب.

من ناحية ثالثة، الافراغ المتكرر لما تنتجه الخصية من نطاف، لا يقلل من معدل الانتاج، و لا يؤثر على نوعيته

هل يمكن زيادة كمية السائل المنوي؟
لا يمكن ذلك. لا نوجد أي طريقة ثابتة علميا، تسمح بحض الخصية على إفراز المزيد من النطاف و لا الغدد على إفراز المزيد من السائل المنوي.

هل هناك ضرر في شرب المرآة لنطاف الرجل
أن كان السائل المنوي مريض و ملوث بالجراثيم، فهو ضار عن طريق الفم و عن طريق المهبل، فجدار المهبل قادر على امتصاص محتويات السائل بنفس مقدرة الجهاز الهضمي، حتى أن بعض الادوية يمكن أن تعطى عن طريق المهبل.

و أن كان الرجل غير مصاب بأي مرض فأبتلاعه لا يضر لا من المهبل و لا من الفم.

دخول السائل المنوي عن طريق الفم لا يختلف عن اي طعام نأكله. يمكن و بأغلب الحالات لحموضة المعدة، أن تقضي على جزء كبير من المكونات الحية التي تعيش بالسائل المنوي

توارثت الأجيال و الثقافات العديد من الأفكار و الأساطير حول السائل المنوي.

من الأساطير الصينية مثلا ما يعطي للسائل المنوي مصدر طاقة لا تنضب، و لا تنصح بقذفه سوى بشروط خاصة حتى لا تنضب طاقة الرجل.

و من الأساطير ما تعطي السائل ميزات ايجابية تفيد المرآة و البعض الأخر يضر المرآة مثل تلك التي تدعي أن بروتينات السائل تسبب سرطان بالحنجرة…. و كل ما قيل لا يتعدى الخرافات التي ليس لها أي أثبات علمي


هل تستفيد المرأة من السائل المنوي؟
الحقيقة ان التاريخ عرف الكثير من الأساطير حول السائل المنوي و مقدراته السحرية، و فوائده و الخيرات التي تأتي من ورائه.
بالحقيقة أن السائل المنوي له وظيفة واحدة فقط، و هي نقل النطاف أو إحداث الحمل.
لن يحصل أخر شيء للمرأة عندما يصب بها السائل المنوي، و أن حرمت منه طوال عمرها لن تصاب بأي مرض. الشيء الوحيد الذي ترجوه المرأة من سائل زوجها هو أن يزودها بنطفة واحدة تجعلها تحمل


بما انه عملية تكون السائل المنوي تستغرق 74 يوماً ..فكيف باستطاعت الرجل الانزال وقذف الحيوانات المنوية كل يوم بعد الممارسه الجنسية بكميات متفاوته ؟
صحيح أن تصنيع كل نطفة يستغرق 2 الى 3 اشهر، و لكن الخصية تعمل على تصنيع النطاف بشكل أفواج متوالية، أي كل يوم يبدأ تصنيع فوج، و كل يوم يتخرج فوج، بما معناه، أن الخصية لا تنظر تصنيع نطفة قبل أن تبدأ بتصنيع نطفة التالية.

و أن نظرنا إلى الخصية، نرى بنفس الوقت جميع مراحل التصنيع.
و بهذا الشكل لا تتوقف النطاف عن الخروج يوميا، أي كل يوم يخرج الفوج الذي بدأ منذ شهرين و نصف.

السائل المنوي عند المرأة

1 - سيلان السائل من المهبل بعد الجماع


سؤال يتكرر كثيرا

مصير السائل بعد القذف، سيلان السائل من المهبل.
يستغرب العديد من الرجال و النساء بأن السائل المنوي يسيل من المهبل بعد القذف و بعد نهاية الجماع، و يتخوفون من هذا الأمر بأنه قد يكون سبب العقم.

بالواقع أن المهبل هو عبارة عن رتج. أي أنبوب ذو نهاية. و من ناحية أخرى يتميز السائل المنوي بأنه جامد قليلا عندما يقذف، و لكنه سريعا ما يتميع.

و بالتالي، فأن هذا السائل الذي وضعه الرجل بعمق المهبل، لن تبتلعه المرآة، لكون نهاية المهبل مسدودة. و لكونه يتميع، فلن يلتصق بجدار المهبل، بل سيمتزج بمفرزاته و يسيل معها بفعل الجاذبية خارج المهبل.

سيلان السائل المنوي هذا بعد الجماع لا علاقة له بتوسع المهبل. و لا بعدد الولادات السابقة، قد يكون ببعض الأحيان أكثر غذارة عندما يمتزج بالمفرزات المهبلية و التي قد تتزايد بغذارتها حسب درجة التهيج الجنسي

حتى يحصل الحمل، كما شرحنا هنا >> متى يحصل الحمل، و كيف يشخص تترك النطاف السائل المنوي و تهرب من حموضة المهبل لكي تلجأ إلى مخاط عنق الرحم

بمعنى أخر، أن مخاط عنق الرحم ينتقي النطاف من السائل المنوي، فتصعد النطاف إلى جوف الرحم، فقط عندما تكون المرآة بفترة الاباضة، و يسيل باقي السائل خارج المهبل.

و لدى فحص مخاط العنق يمكن ان نشاهد النطاف تتحرك بعد 12 ساعة و اكثر من الجماع، على الرغم من ان السائل قد سال بعد قذفه، فيكفي تلامسه خلال فترة قصيرة جدا مع مخاط العنق بفترة الاباضة كي تهرب هذه النطاف من السائل و من جوف المهبل و تصعد عن طريق مخاط عنق الرحم.

2- السائل المنوي يخرج من الرجل فقط

اما المرأة فيخرج منها سائل المهبل


يصلنا العديد من التساؤلات التي تشير الى سوء فهم الوظيفة الجنسية، حيث يعتقد العديد بأن المرأة تقذف سائل مثل الرجل عندما تصل الى الرعشة


هل تمتلك، أوتفرز المرآة سائل منوي؟
يعتقد الكثيرين ان المرأة "تنزل" سائل عندما تصل الى الرعشة. هذه فكرة تتوارثها الاجيال. وهي مصدر للقلق و للتساؤل.

بالواقع ان لمرأة لا تفرز المني، و أنما تفرز مفرزات تناسلية وظيفتها تأمين التزليق أثناء العملية الجنسية. الجزء الأكبر منها يأتي من المهبل، و هي لا تخزن، و أنما هي عبارة عن ارتشاح سوائل.

المصدر الثاني مخاط عنق الرحم

كما قد تقوم غدة بارتولان بافراز قسم ضئيل

الرجل يقذف عندما يصل الى الرعشة ليخرج السائل المنوي، و لكن لا يوجد نظير للسائل المنوى عند المرآة. ما تفرزه المرأة هو عبارة عن تعرق للمهبل، لا أكثر. الهدف منه ترطيب المهبل و تسهيل عملية الجماع. هذه المفرزات تخرج طالما المرآة متهيجة جنسيا. و لا تتدفق مثل السائل المنوي/ و قد تجف قبل أن تخرج ، و قد تبقى داخل المهبل أن شدت المرآة عضلات المهبل فلا تخرج. و تتوقف أن كمد التهيج بعد الرعشة، ثم تجف هذه المفرازات.
من أجل المزيد => المفرزات المهبلية ـ تبدل الوسط الحيوي بالمهبل
وصول المرأة الى الرعشة

أسئلة القراء،

نضعها لكم بالشكل التي وردت به الينا ودون تصحيح الأخطاء الاملائية و المطبعية


31 / 03 / 2005 - 19 - الســـؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي هو : ما سبب زيادة الحيوانات المنوية ونقصها , اضف الى ذلك ضعفها وقوتها من حينا الى حين ؟؟
وهل للتغذية علاقة في ذلك ؟؟
ام ان الأسباب مجهولة في الطب الحديث حتى هذا الحين ؟؟


26 / 10 / 2007 - 97 - الســـؤال:
السلام عليكم حضرة الطبيب وبعد
اريد ان استشيرك في موضوع المني وما اللازم فعله لتكثيرها لانها قليلة عندي وقيل لي ان هذا لا يخصب بويضة المراة فما الحل

الـــــرد: الرد بتاريخ : 29 / 10 / 2007
مالذي تقصده بقلة المني، هل كان هذا نتيجة تحليل أم أنه مجرد شعور بأن السائل الذي يخرج هو قليل
يجب أولا التأكد من الأمر ثم التحري عن سبب هذا.
للاسف لا يوجد شيء يمكنك أن تفعله


05 / 11 / 2007 - 128 - الســـؤال:
ا2لسلام عليكم و رحمة الله
عندي مشكلة صغيرة و هي
اذا تكلمت كثيرا مع خطيبتي او قامت بمداعبتي بيديها احس بحرارة في جسدي و من ثم يخرج سائل شفاف و لزج من جهازي التناسلي مع انه ليس بمني
و اذا كان افراط كبير في خروج هذا السائل يؤلمني خصري احيانا
نرجوا منكم الرد على سؤالي هذا اذا بالي مشغول كثيرا و اني خائف اذا كان هناك ضرر على صحتي
شكر

الـــــرد: الرد بتاريخ : 07 / 11 / 2007
هذا امر طبيعي
جسمك يرد على الاثارة بهذا الشكل، لا خوف عليك و لا ضرر على صحتك


17 / 11 / 2007 - 163 - الســـؤال:
انا اعاني من قلة الحيوانات المنويه ولاسف يوجد فى قضيبي فتحين فعاوز اعرف هل الفتحتين دول يؤثرو علي الانجاب مع ان فتحتة خروج المني من تحت والبول من فوق بارك الله فيك

29 / 11 / 2007 - 209 - الســـؤال:
لو سمحتم لقد بعثت اليكم سؤال ولم تجيبوا عليه وكان بتاريخ 28-11
لو سمحتم اجابتي على سؤالي :
انا متزوج والحمد لله .. اعاني مؤخرا من ظهور بقع او دوائر جليتينية تظهر مع المني ( السائل المنوى )ولونها اصفر ! علما انني امارس الجنس بكثرة .. فما هي هذه الدوائر او البقع ولماذا تظهر ؟؟ .. انا خائف على نفسي صراحة !
ارجوا افادتي ..والرد على سؤالي !

الـــــرد: الرد بتاريخ : 30 / 11 / 2007
الافضل ان تعمل تحليل للسائل المنوي، ربما كان هذا دليل على التهاب


05 / 12 / 2007 - 230 - الســـؤال:
هل ظرو ف العمل تؤثر على نتيجة تحليل المني
فاذا كان الرجل يعمل عمل متعب يتطلب منه الحركة والوقوف كثيرا ويتعرض باستمرار للتكييف,واظهر التحليل ضعف في الحركة وزيادة في التشوهات ثم ترك هذا العمل وتوجه لاخر في ظروف اريح,هل يمكن ان يؤدي ذلك الى تحسن في التحليل؟
مع الشكر

الـــــرد: الرد بتاريخ : 05 / 12 / 2007
نعم ممكن
انتاج النطاف يحتاج لأن تكون حرارة الخصيتين اخفض من حرارة الجسم
اختلال هذا الشرط يضعف الخصوبة


08 / 12 / 2007 - 241 - الســـؤال:
يا دكتور السلام عليكم ورحمة الله
سؤالي يا دكتور أنا مقدم على زواج بعد أشهر والمشكلة عندي يا دكتور أن المني بتاعي لونه أصفر وجامد .. على عكس ما كان عليه يعني أبيض سائل لزج ولا يأتي هذا إلا لما أطول ما أسوي العادة فإذا فعلتها أكثر من مره رجع نفس اللون .. أسعفني يا دكتور .

04 / 01 / 2008 - 364 - الســـؤال:
عندما امارس الجنس فان الحيوانات المنويه لا تقذف بعيدا اي انه عندما يخرج المتي يسقط على القضيب ولايبتعدت اكثر من سنتيمتر فهل هذا يمنع الحمل وهل له علاج وماهو اسم العلاج ؟

09 / 01 / 2008 - 393 - الســـؤال:
هل هناك ضرر في شرب المراة لنطاف الرجل

15 / 01 / 2008 - 410 - الســـؤال:
في البدايه السلام عليكم ايها الطبيب المحترم
انا علي فاروق عمري 29 سنه متزوج منذ 4 سنوات ولم يحدث حمل وكنت قد اجريت عمليه دوالي من الدرجه الثالثه بتاريخ 13-1-2006 واخر تحليل لي التالي
color &consistency:milky
volume:1.5 ml
reaction:alk:ph=8.5
liquification:completely liquefied within 25 min
total count:85 million/ml
active:10
sluggish:30
non_motile:60
6% abnormal
pus cell2_4 hpf
وارجو ايها الطبيب المحترم ابلاغي اذا كان تحليل السائل المنوي فيه اي حاجه عارضه وهل السبب من عندي لعدم حصول الحمل ؟وشكرا لكم

16 / 01 / 2008 - 411 - الســـؤال:
أعانى من مشكل عدم الإحتلام إلا كل فترات طويلة جدا تصل لخمسة أشهر
كما أن القضيب طوله مناسب 16سم ومع ذلك لاينتصب أثناء النوم
كما أن السائل المنوى يخرج متصلا أى ليس على دفعات فما الحل؟
وهل أنا مريض؟ علما بأنى أفعل العادة السرية منذ سبعة سنوات وبإنتظام كل يومين او ثلاثة

الـــــرد: الرد بتاريخ : 20 / 01 / 2008
أن كنت تستطيع الحصول على الانتصاب و على ممارسة الجنس، و القذف. فلا توجد مشكلة.
نسأل المريض عن حالة الانتصاب الليلي بحالة عسرة الانتصاب فقط. ربما يحصل عندك انتصاب أثناء النوم و لا تشعر به، لان يحصل اثناء مراحل النوم العميق.

نفس الامر يخص عدم الاحتلام. أن كان عندك وظيفة جنسية جيدة اثناء اليقظة، فلا اهمية للوظيفة الجنسية اثناء النوم.


28 / 01 / 2008 - 453 - الســـؤال:
تعرضت وانا في 12 لمرض النكاف الفيروسي والتيفوئد الى انا اصبحت مصاب بدوالي الخصية في الخصية اليسرى وعلمت انا الدوالي تسبب العقم فهل يمكن معالجة هذا الوضع ارجو ولك الشكر والتقدير؟؟؟؟؟؟؟

الـــــرد: الرد بتاريخ : 31 / 01 / 2008
العلاج حسب المرض/ هل تشكو من شيء معين؟؟؟ قبل ان تطلب العلاج
النكاف قد يسبب العقم ببعض الحالات، و نادرا
العلاقة بين دوالي الحبل المنوي و العقم هي علاقة غير ثابتة


04 / 02 / 2008 - 486 - الســـؤال:
في البداية أتقدم بشكري وامتناني لهذا الموقع الرائع الذي يمدنا بكل ما هو مفيد
لو سمحتم عندي سؤال صغير
كما هو المعروف أن مادة المذي تخرج من قضيب الرجل عند الاثارة أو التفكير بالجنس ومشاهدة مناظر مثيرة جنسيا
إن هذه المادة لا أخرجها نهائيا و أنا شاب متزوج حديثا و لحمد الله لا أعاني من مشاكل في الانتصاب أو القذف
سؤالي هل من الممكن أن تكون هذه مشكلة للانجاب إذ سمعت أن وظيفة المذي هي تطهير المجاري البولية من البول قبل مرور السائل المنوي و أنا خائف أن تكون حيواناتي المنوية قد تعرضت للموت بحكم عدم افراز مادة المذي عندي.
و لكم جزيل الشكر

الـــــرد: الرد بتاريخ : 05 / 02 / 2008
قلقك لا مبرر له/
طالما يحدث عندك الانتصاب و القذف دون مشكلة، فاين هي المشكلة.
لا أعرف مصدر معلوماتك.
ما تسميه المذي، قد يخرج من القضيب أثناء الجماع قبل القذف/ و قد لا يحس بذلك لا المرآة و لا الرجل
عدم خروجه لا يدل على اي حالة مرضية


07 / 02 / 2008 - 511 - الســـؤال:
هل السائل المنوي مفيد كما نسمع ؟
لأني شاب أمارس الجنس مع شاب مثلي ، لكن دائما بعد رضع قضيبه يستمني داخل فمي وأنا بدوري أشربه كله وأبتلعه بشدة لذته ، لكن أريد التأكد من صحة معلومتي

الـــــرد: الرد بتاريخ : 08 / 02 / 2008
نسجت حول السائل المنوي و قدراته السحرية الكثير من الخرافات، و قيل عنه أنه يحوي على مصدر من الطاقة و غيره
السائل المنوي مثله مثل أي مركب يحوي على مجموعة من المواد العضوية التي ينتجها الجسم، و قد يحمل جراثيم الجسم أيضا و المكونات الأخرى المنتقلة عن طريق الجنس.
احتمال العدوى بهذه المكونات ممكن لو دخل السائل عن طريق الفم، أو المهبل، أو الشرج
عصارة المعدة قادرة على هضمه. و على التخلص من قسم كبير من مكوناته.
لا يحوي السائل المنوي على أي مادة سحرية ذات مقدرة خارقة.
أن كان شربه و ابتلاعه ممتع، فالمتعة أمر شخصي، و ما يليق للبعض، قد يرفضه البعض الأخر


07 / 02 / 2008 - 513 - الســـؤال: ..
اني امارس العادة السرية بكثرة واحب ان اتذوق المني دائما فهل في ذلك ضرر .......

08 / 02 / 2008 - 518 - الســـؤال:
السلام عليكم
انا اريد ان اسأل عن خروج المني
انا يخرج المني مني بشكل سائل ذو لون شفاف
ومن المعروف ان المني لونه ابيض ويكون لزج
فأريد ان اعرف هل لدي مشكله ام ماذا
وانا الان على وشك الزواج وشكرا

الـــــرد: الرد بتاريخ : 08 / 02 / 2008
لون السائل ليس دليل
أن ظهرت مشكلة عقم، يمكن عمل تحليل السائل


11 / 02 / 2008 - 531 - الســـؤال:
1-هل على الرجل ان يخرج قضيبه من مهبل المرأة بعد فض البكارة مباشرة ام انه يستطيع ان يبقيه لفترة معينة وكم تبلغ وهل عليه ان يمتنع عن مجامعة زوجته لعدة ايام بعد فض البكارة وكم عدد هذه الايام وما هي العواقب في حالة هذه القاعد
2-ما الفرق بين المني والمذي والمدي
3- اين يتم تخزين السائل المنوي للرجل ؟ هل هو في البرستاتا ام في مكان اخر
4- ما هو تركيب مني المراة الذي يخرج منها عند حدوث قمة المتعة الجنسية واين يخزن في جسمها
5- هل مني الرجل مفيد صحيا لجسم المرأة اي هل يمتص رحم او مهبل المراة عناصر غذائية معينة من مني الرجل
6- ما هي اضرار ابتلاع المرأة لمني الرجل وابتلاع الرجل لمني المرأة

14 / 02 / 2008 - 547 - الســـؤال:
لدى سوال هام وهو هل المذى او السائل الذى يسبق المنى
يمكن ان يجعل المراة حامل فى المداعبه بين الطرفين وذلك فى المداعبه فقط
وليس الايلاج الكامل؟ ارجو افداتى بالرد فى اسرع وقت وشكرا

الـــــرد: الرد بتاريخ : 15 / 02 / 2008
نعم ممكن: يصعب التمييز بين السائل المزلق الذي يخرج قبل القذف. و بين أول قطرة تخرج لدى القذف. علما أن أول قطرة من السائل المنوي هى أغنى قطرة بالنطاف


17 / 06 / 2006 - 548 - الســـؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب متزوج عمري 26 سنة منذ حوالي شهر بدأ قضيبي التناسلي بإفراز مادة لزجة مائلة للصفرة (لونها أصفر) تلقائيا مؤدية لعدة بقع صفراء ما هي وماسبب تلك المادة وهل تسبب ضرر للزوجة ؟
هذه هي حالتي وسؤالي ارجوا الإجابة بأسرع وقت ممكن

14 / 02 / 2008 - 554 - الســـؤال:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لدى سوال ارجو الاجابه عنه
هل ابتلاع المذى او المنى فى الفم يودى الى الحمل؟
او هل يودى لمس المذى او ما يسبق المنى وقربه من الجهاز التناسلى يودى الى الحمل؟

19 / 02 / 2008 - 583 - الســـؤال:
ارجوووووووووووووووك الرد
انا شاب فى 23 من عمرى امارس العادة السرية بشراهة منذ البلوغ تصل
الى ثلاث مرات يوميا ولكنى خفضتها الى مره يوميا
المشكلة ان السائل المنوى عندما امارس الاستمناء يخرج بدون قذف اى يخرج بصوره طبيعية ولكن دون ان يقذف لمسافة امامية ( مثلا كالبركان)
فهل هذا عقم؟؟؟
ولماذا يحدث ذلك؟؟؟
افادك الله شكرا

الـــــرد: الرد بتاريخ : 21 / 02 / 2008
ليس من الضروي أن يقذف المني باندفاع
هذا لا يدل على مرض و لا يضعف الخصوبة و لا علاقة له بالعادة السرية


20 / 02 / 2008 - 588 - الســـؤال:
عند الانتهاء من الجماع يحدث ان لا يبقى المني داخل المهبل بحيث انه الزوجة عند الانتهاء تقوم ويخرج
ما هي الوضعية التي تضمن ان يبقى المني داخل المهبل ولا ينصب خارج .

الـــــرد: الرد بتاريخ : 23 / 02 / 2008
سيلان المني من المهبل بعد الجماع هو أمر طبيعي


21 / 02 / 2008 - 596 - الســـؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة اما بعد
أود ان اثني على مجهوداتكم من اجل افادة الجميع بكل ما هو مفيد وادام الله فضلكم وبصراحة لدي سؤال وانا عريس جديد ومحرج منه الا وهو انه بعد فض غشاء البكارة وانا الان في الاسبوع الرابع من الزواج الاحظ انه بعد نزول السائل فأنه بأمكاني ادخال القضيب وعند الوصول لمرحلة القذف والشعور بها كلينا فإنني وبعد التأكد من ان كل شي كان صحيحا واننا استمتعنا لكن اتفاجأ دوما بخروج السائل المنوي مع خروج القضيب كله خارج الفرج؟ رجاءا افيدوني حيث خوفي الشديد من هذا الموضوع ودمتم

الرد بتاريخ : 25 / 02 / 2008
شرحنا بهذا المقال >>> أسئلة حول السائل المنوي أن خروج السائل المنوي بعد الجماع هو أمر طبيعي، فالمهبل جوف نهايته مغلقة و المرآة لا تحتفظ بسائل المني
لا مبرر للقلق


24 / 02 / 2008 - 618 - الســـؤال:
يعطيك العافيه يا دكتور
لي ابن خال سيتزوج الشهر المقبل وهو شاب خجول جدا
فسالني انه هل يجب في ليله الدخله ان يقذف الرجل مائه من اول ليله
وما اضرار ذلك ان وجدت رجاء

19 / 07 / 2006 - 639 - الســـؤال:
بسم الله الرحمان الحيم. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. عمري 18 سنة اعاني من نقص في الحيوانات المنوية وخصية منخفضة عن لاخرى والم اثناء التبول ومادة لزجة صفراء مع قليل من الحيوانات المنوية اثناء القذف و يقال قد اصاب بعدم الانتصاب مستقبلا.كل هذا من العادة السرية.كل هذه المشاكلا افسدت علي الحياة و اثرت على دراستي واصبحت اعاني من مشكل نفسي يدفعني الى التفكير في الانتحار واصبحت اخاف من الزواج كثيرا. ارجو طمانتي يا دكتور

21 / 07 / 2006 - 640 - الســـؤال:
كيف يمكن معرفه عدد الحيوانات المنوية ( ماهي التحاليل وكيف تكون.. ارجوا التفصيل فيها ) ؟

08 / 08 / 2006 - 702 - الســـؤال:
هل يجب عند حصول القذف قذف الحيوانات المنويه لمسافه ما ام فقط انزال الحيوانات المنوية وهل يؤثر على احتمليه الحمل؟
و شــــــــــــكــــــــــــــرا

19 / 05 / 2008 - 954 - الســـؤال:
السلام عليكم ورحمة الله
السؤال :
هل لذلك علاقة في نوعية الأكل أم ماهي الأسباب أن بعض الرجال عند القذف لايندفع المني للأمام بل يسيل على جانب القضيب بالرغم من عدم قلة كمية السائل؟

الـــــرد: الرد بتاريخ : 25 / 05 / 2008
المهم ان يخرج المني، ليس من الضروري ان يقذف مثل خرطوم المياه.
ما نراه بافلام البرونو، صور لهدف سنمائي
الواقع قد يكون بعيدا عن ذلك
لا تلعب نوعية الاكل اي دور بذلك


04 / 08 / 2008 - 1354 - الســـؤال:
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
عندي سؤال
أنا أمارس العاده السريا 4مرات في الاسبوع وأبلوع من العمر 19في حالت القذف تكون لون الحيونات المنوية لونها أصفر
وما السبب؟
هل هوا مرض وكيف العلاج ؟
وشكرآ.....

الـــــرد: الرد بتاريخ : 12 / 08 / 2008
أنت طبيعي و لست بحاجة للعلاج


14 / 09 / 2008 - 1616 - الســـؤال:
الرجاء من الدكتور الاجابة عن هذا السوال وهو هل للسائل المنوى او الحيوانات المنوية دور فى ادرار الحليب من ثدى الام لانه منتشرة معلومة تقول ان الحليب من الرجل هل يعنى ذلك انا للسائل المنوى دور فى ذلك ام لا وماهى وظيفة السائل المنوى والحيوانات المنوية وكم مدة بقاءها فى الرحم الرجاء من الدكتور الاجابة على السوال للضرورة


الـــــرد: الرد بتاريخ : 25 / 09 / 2008
لا علاقة للسائل المنوي بالحليب
ما تقول عنه هو خرافات
لا يوجد سوى وظيفة وحديدة للسائل المنوي ألا و هي الخصوبة >> وظيفة الجهاز التناسلي، الخصوبة. الأسبوع الأول من الحمل


16 / 09 / 2008 - 1632 - الســـؤال:
انا فتاة باكر ولكني امارس الجنس واقلاي مشكله عدم خروج السائل بعده الوصول الى الرعشه او النشوه ولا اعرف لماذا ولكنني فالحقيقه استمتع بكل لحظه والطريقه التي استعملها عفوا هي (اللحس) لكي اصل الى النشوه ولكن المشكلة هي عدم نزول السائل واحيانا لمجرد اني ارى فلم او اتذكر لحظه ممتعه ينزل هذا السائل فما المشكله الرجاءا اذا كان هناك سؤال للتوضيح اكثر عن حالتي ارجو ارسال السؤال وسوف اجيب بكل صراحه لان هذا الموضوع يقلقني كثيرا وجزاه الله كل خير لمن يجيبني

الـــــرد: الرد بتاريخ : 30 / 09 / 2008
طالما أنك تستمتعين و تصلين الى الرعشة فأين هي المشكلة؟؟ ارجعي الى الجةاب بالنص أعلاه


01 / 10 / 2008 - 1725 - الســـؤال:
اخي الكريم ارجو الرد علة السئول في ايميلي برسالة وشكرن
اخي وطبيبي السئول هو اذا المراءة شربت المني من الرجل عن طريق الفم هل فيه ضرر انا قراة في موقع طبي ان الجسم يمتص المني ويدخل في الدم وتختلط رائح الفم به بعد فترة هل هذا صحيح او لا حسب علمي انه بروتين
بس اذا اتى عن طريق الفم هل به ضرر كلام ثاني واسف انا احب اللحس بس كلامي فعلن جد هل به ضرر علي انا او لا

الـــــرد: الرد بتاريخ : 13 / 10 / 2008
لا يوجد ضرر


11 / 12 / 2008 - 2205 - الســـؤال:
دكتور هل ان انجاب طفل من الحجم الكبير قد يؤدي الى اتساع عنق الرحم مما يؤدي الى خروج السائل المنوي من المراة عوضا من التسرب الى الداخل.
وشكرا

الـــــرد: الرد بتاريخ : 12 / 01 / 2009
المرأة لا تبتلع السائل المنوي. و هو لا يتسرب للداخل. فالمهبل هو رتج ليس له سوى فتحة وحيدة
من الطبيعي جدا أن يسيل السائل المنوي و يخرج من الفرج بعد الجماع


12 / 12 / 2008 - 2209 - الســـؤال:
انا متزوج وعملت تحليلين ولا يوجد حيوانات منوية خالص وروحت لدكتور قال اني الخصية شكلها الخارجي سليم ونصحني اعمل تحليل fshممكن توضحلي هل انا عقيم وهل يوجد علاج مع العلم اني 32سنة

الـــــرد: الرد بتاريخ : 15 / 01 / 2009
غياب النطاف قد يكون له سببين اساسيين
اما أن الخصية لم تعد تصنع النطاف لمرض بها: نكاف، خصية هاجرة... و غيرها من الاسباب... للأسف فأن الحل العلاجي صعب جدا
أو أن السبب بإفراز النطاف، نتيجة انسداد القنوات المفرزة . يمكن بهذه الحالة أحيانا سحب النطاف من الخصية قبل منطقة الأنسداد و استعمالها بطرق الألقاح الأصطناعي. اي طفل الانبوب


08 / 02 / 2009 - 2547 - الســـؤال:
خروج ماء من الرجل اثناء المداعبة ومايعرف بالمذي ومن ثم القيام بعملية الجماع هل يكون سبب في حدوث الحمل

الـــــرد: الرد بتاريخ : 08 / 03 / 2009
ما تسميه المذي، هو بالواقع مفرزات غدة كوبر و دورها تسهيل التزليق اثناء الجماع. مفرزات غدة كوبر لا تحوي نطاف ولا تخصب. سوى نادرا اذ قد يجرف هذا السائل اثناء خروجه بعض النطاف المخذنة بالاقنية.
ولكن الصعوبة تكمن بأن الرجل قد لا يفرق بين مفرزات هذه الغدة وبين القذف ـ اي قذف السائل المنوي، علما ان اول قطرة من السائل هي اغنى قسم من السائل المنوي بالنطاف


09 / 03 / 2009 - 2736 - الســـؤال:
يعطيك العافيه يا دكتور
انا موضوعى انى لم اقم بالايلاج ولم اقم بالقذف فقط نزل منى ما يعرف بالمدى على الفرج هل يمكن ان يحدث حمل

الـــــرد: الرد بتاريخ : 31 / 03 / 2009
ما تسميه "المدي" / يعادل ما يسمى مفرزات غدة كوبر، و هو سائل يسهل التزليق أثناء العملية الجنسية.
مبدأيا، هذا السائل لا يحوي نطاف. و لكن المشكلة هي بصعوبة تفريقه عن أول قطرة من المني، فعلى العكس، هذه القطرة غنية جدا بالنطاف. و سقوطها على الفرج قد يسبب الحمل بالحالات النادرة


26 / 04 / 2009 - 3156 - الســـؤال:
هل المذي -أي السائل الشفاف يحدث عند جميع الرجال؟ ام انه عند بعض الرجال يخرج منى فقط
وفى اى مرحلة ينزل المذى؟هل عدم نزول المذى عند الرجل يعتبر حالة مرضية وهل هى حالة دائمة؟

الـــــرد: الرد بتاريخ : 19 / 06 / 2009
لا أدري لماذا يتميز القارء العربي عن غيره بانشغاله بموضوع المذي و المني و المدي.......
كل الامر أن القذف يخرج السائل المنوي sperm
لا اعرف ماهو المذي و المدي باللغة الانكليزية او الفرنسة... و لكن هو كما اتصور مفرزات غدد كوبر التي مهمتها المساعدة على التزليق..
قد يشعر بها الرجل و قد لا يشعر.. شعوره بها او عدمه لا يدل على حالة مرضية



02 / 08 / 2009 - 3941 - الســـؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زوجتى حامل وطبعا الجماع الان بحذر حفاظا على الجنين
السؤال هو
ما هى فائدة السائل المنوى للزوجه الان وهل جسمها يحتاجه ام منه ضرر
وهل للسائل المنوى فائده للزوجه الان لو شربت منه
وهل يفيد بشرتها اذا قذفته عليها حيث انى اوقات اقذفه خارج الفرج حرصا على الحمل
واخيرا ماهى الاضرار والفوائد التى تعود على الزوج فى حال عدم اخراج المنى حيث اننى قضيت ثلاثة الاشهر الاولى بدون معاشرة لزوجتى

الـــــرد: الرد بتاريخ : 14 / 10 / 2009
ما هى فائدة السائل المنوى للزوجه ؟؟
==> لا يوجد فائدة، و لكن قذف السائل المنوي هو جزء من العملية الجنسية، و العملية الجنسية فيها متعة، مريحة للزوجين، حاجة غريزية للجسم، ضرورة لتقوية الروابط الأسرية.

لا نمارس الجماع مع الزوجة لأنها بحاجة الى السائل المنوي، و لا لكونه مفيد.

قذف السائل المنوي لا تقتصر مهمتة على اخصاب الزوجة.

شرب السائل، ليس له فائدة سحرية، مثله مثل اي سائل يحوي على بروتينات و مواد مغزية. المرآة لن تكتسب قدرات سحرية بشرب السائل المنوي.

السائل المنوي ليس كريم للتجميل.

واخيرا ماهى الاضرار والفوائد التى تعود على الزوج فى حال عدم اخراج المنى؟؟
==> نكرر: لا يمارس الانسان الجنس بسبب فوائد او مضار السائل المنوي. اخراج هذا السائل هو جزء من العملية الجنسية... العملية الجنسية هي الحاجة و هي الضرورة
منافع الجنس الجسدية والنفسية


10 / 12 / 2009 - 4882 - الســـؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
دكتورنا الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وانت بخير ان شاءالله
أنا رجل ابلغ من العمر 35 عاماً اعاني من مرض السكري مايقارب 4 سنين
ولكن مع الاسف في السنتين الماضيتين كل ما اذهب لدوارت المياه ( اعزكم الله ) للتبول ارى بعد التبول قطرات من البول تنزل
ودائما يكون نزول هذه القطرات بعد ربع ساعه او عشرين دقيقة تقريباً
ذهبت منذ يومين الى اخصائي مسالك بولية وفحصني وطلب مني عمل تحاليل و تصوير تلفزيوني
والتحاليل التي طلبها مني الطبيب
تحليل لسائل المنوي
تحليل للبول
تحليل مزرعة بول
تحليل دم
دكتورنا
سؤالي هو :::


الـــــرد: الرد بتاريخ : 06 / 02 / 2010

) تحليل السائل المنوي
==> لماذا ؟ هل عندك مشكلة عقم؟؟
هل هناك شروط قبل عمل تحليل السائل المنوي ( مثل الابتعاد عن الجماع كم يوم يكون تقريباً ) ؟
==> 3 ايام دون جماع
واذا عملت التحليل كم المدة التي يجب ان اسلم فيها التحليل
==> فورا، و من الافضل عمل التحليل بالمختبر
وهل ان تاخرت في تسليم العينة الى المختبر تصبح العينة فاسدة ولا تصلح للفحص ؟
=> نعم، النتيجة غير مضمونة بحال التأخر
وهل يجب ان اكون صائم عن الطعام و الماء وكم يجب ان اكون صائم ؟
==> لا علاقة للطعام
2 ) تحليل مزرعة البول
الطريقة الصحيحة لاخذ العينة ؟
==> بالمختبر، بعد تنظيف القضيب، و وفضل ثاني دفقة للبول
وهل يجب ان اكون صائم عن الطعام و الماء وكم مدة الصيام ؟
==> حسب التحليل المطلوب، غالبا لا علاقة للطعام
وفي كم دقيقة يجب ان تسلم العينة ( ساعة او نصف ساعة او ربع ساعة )
==> فورا، و من الفضل اخذ العينة بالمختبر
3 ) تحليل البول
هل يجب ان اكون صائم عن الطعام و الماء ؟
وفي كم دقيقة يجب ان تسلم العينة ( ساعة او نصف ساعة او ربع ساعة )
==> أجيب اعلاه
4 ) تحليل الدم
هل يجب ان اكون صائم عن الطعام و الماء ؟
=> حسب التحليل المطلوب، بعض التحاليل يجب اجرائها على الريق و البعض الاخر لا علاقة
وفي كم دقيقة يجب ان تسلم العينة ( ساعة او نصف ساعة او ربع ساعة )
==> كل تحليل شكل، حسب التحليل المطلوب
واخذ العينات خلف بعضها من بول و سائل منوي ودم هل له تاثير او الافضل أن يكون كل عينة في يوم ؟
=> نعم ممكن عمل كل العينتات مع بعض


22 / 01 / 2010 - 5293 - الســـؤال:
عند خروج النطاف خلال النوم وهل تبقى على قيد الحياة وتتحسس للفتاة وتذهب اليها

الـــــرد: الرد بتاريخ : 14 / 03 / 2010

النطاف لا تتطاير بالهواء مثل غبار الطلع، فهي لا تنتقل سوى بالسائل المنوي


17 / 03 / 2010 - 5794 - الســـؤال:
لـــــــــماذا يجب عدم الجماع من 3-5 عند عمل تحليل السائل المنوية؟
ماهي مدة تشكل النطاف بعد القذف؟
شــــــــــــــــــــــــــــكرا

الـــــرد: الرد بتاريخ : 23 / 05 / 2010

ينصح عند اجراء تحليل السائل المنوي تخزينه 3 ايام، لا اكثر، 3 ايام تكفي لأعطاء صورة واضحة عن وضع النطاف








_________________________
موضوع متمم: >>المني و السائل المنوي

 

تحديث 4/5/2013

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 110 - ) ...

 
 

1 - قذف المني و عدم قذف النطاف

فادي / الجزائر / Mon, 08 Sep 2008 18:39:45

 

2 - افيدوني بالرد السريع :(

سوزان / السعودية / Sat, 15 Nov 2008 08:19:51

 

3 - خروج المني

علي حسن سعيد / اليمن / Tue, 16 Dec 2008 22:27:44

 

4 - ابتلاع المني

شخون / الإمارات / Fri, 02 Jan 2009 06:20:23

 

5 - شفافية المني

خالد / السعوديه / Sat, 10 Jan 2009 06:58:22

 

6 - انا لااشعر بخروج المني

محمح الغامدي / الكويت / Mon, 23 Feb 2009 13:20:14

 

7 - لااشعر بالمنيالعادة السرية عند مااعمل

مكي الشمبري / السعودية / Mon, 23 Feb 2009 13:22:34

 

8 - عدم نزول السائل المنوي

علي / سوريا / Fri, 20 Mar 2009 21:12:25

 

9 - استفسار

medo / / Sun, 22 Mar 2009 01:39:55

 

10 - خروج المني

احمد القحطاني / المملكة العربية السعودية / Wed, 01 Apr 2009 00:33:51

 

11 - ؟؟؟

ابورامي / / Wed, 01 Apr 2009 00:58:34

 

12 - المذي

معاذ / الامارات / Wed, 01 Apr 2009 09:54:47

 

13 - البحث عن تعديل وتطوير العلاقة الزوجية

مصطفي / مصر / Sun, 31 May 2009 16:06:49

 

14 - السائل المنوي

جميلة / الجزائر / Mon, 08 Jun 2009 17:36:46

 

15 - سؤال مهم جدا عشان اطمن علي حبيبتي

Don't prefere to say / Egypt / Mon, 06 Jul 2009 12:24:35

 

16 - سؤال مهم جدا عشان اطمن علي حبيبتي

Don't prefere to say / Egypt / Fri, 24 Jul 2009 08:08:48

 

17 - استفسار

احمد / العراق / Mon, 20 Jul 2009 13:51:19

 

18 - نقص الحيوانات المنوية

محمود / تونس / Sat, 12 Sep 2009 03:27:49

 

19 - لون المنى

حسن / مصر / Mon, 28 Sep 2009 11:17:26

 

20 - سؤال

المجهول / مجهوله / Tue, 06 Oct 2009 22:54:43

 

21 - عدم نزول المني

سامر / الاردن / Thu, 08 Oct 2009 01:06:11

 

22 - عدم نزول المني

رامي / فلسطين / Thu, 08 Oct 2009 01:13:23

 

23 - سؤال غير الاسئلة المطروحه ؟

محمد / السعوديه / Wed, 21 Oct 2009 21:20:36

 

24 - عدم نزل المنى

محمود / مصر / Tue, 01 Dec 2009 01:50:12

 

25 - خروج المني

حمد / السعوديه / Sun, 06 Dec 2009 19:40:40

 

26 - تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت

تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت / تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت / Mon, 07 Dec 2009 07:46:51

 

27 - يارب مافيه الى كل خير

محمد صالح / جدة / Fri, 15 Jan 2010 15:15:08

 

28 - عندي مشكلة وارجو المساعدة

السلام عليكم يا دكتور / / Mon, 18 Jan 2010 13:56:06

 

29 - ارجو منكم المساعدة

ياسين / المغرب / Wed, 17 Feb 2010 16:03:41

 

30 - ضروري

لولي / السعودية / Wed, 17 Feb 2010 16:04:59

 

31 - هل من مشكله

محمد / السعوديه / Thu, 18 Feb 2010 16:26:48

 

32 - طول القضيب

مهند / الاردن / Tue, 06 Apr 2010 00:29:04

 

33 - متى يحصل الحمل، و كيف يشخص

حنان / فلسطين / Wed, 14 Apr 2010 00:12:41

 

34 - سؤال

السائل / الاردن / Wed, 14 Apr 2010 22:27:50

 

35 - امراض الاجنه

وسيم / فلسطين / Fri, 30 Apr 2010 14:24:31

 

36 - كيف اعرف اني قذفت حيوان منوي مش سائل

احمد / مصر / Sat, 01 May 2010 10:15:54

 

37 - اريد الاستفسار

محمد ماهر / مصر / Sat, 01 May 2010 20:05:31

 

38 - عدم خروج المذي

osasa / jordan / Wed, 26 May 2010 23:29:18

 

39 - الحيوانات المنوية

bob / egypt / Mon, 31 May 2010 00:33:48

 

40 - مهم

علي / / Wed, 09 Jun 2010 21:01:04

 

41 - اساسيات

مى / مصر / Sat, 12 Jun 2010 22:09:00

 

42 - هل هاذا طبيعي

محمد صالح الصالح / السعوديه / Tue, 15 Jun 2010 13:06:25

 

43 - مهم كتير الي اذا بتريد

rola / سوريا / Wed, 23 Jun 2010 18:34:21

 

44 - اررررررررررررررررررررررررجو الرد للاهمية

جميلة مصطفي / مصر / Thu, 22 Jul 2010 00:08:48

 

45 - س

س / امريكا / Wed, 04 Aug 2010 11:12:27

 

46 - عندي مشكلة ضرورية و ارجو الرد عليها سريعا ارجوكم

محمد رافت / مصر / Thu, 12 Aug 2010 10:21:41

 

47 - ببلع المني تبعي بعد العاده السريه

وائل / سوريا / Sat, 14 Aug 2010 13:29:03

 

48 - فيييييييييه اضرار

هيمو / السعوديه / Sun, 15 Aug 2010 04:36:44

 

49 - استشارة

مصعب / فلسطين / Tue, 17 Aug 2010 23:08:10

 

50 - أرجو المساعدة أتمنى أجد حل

عبدالعزيز / جدة / Fri, 20 Aug 2010 21:58:15

 

51 - المذي

خالد / السعودية / Tue, 07 Sep 2010 07:44:00

 

52 - عدم أنتصاب الذكر لأني كنت أطقطقة وأظغطة إلى الأسفل

خالد / السعودية / Tue, 07 Sep 2010 07:55:33

 

53 - عدم خروج نطاف

محمد / لبنان / Fri, 10 Sep 2010 22:40:54

 

54 - افاده

محمد / مصر / Thu, 16 Sep 2010 21:35:04

 

55 - انا اول مرة بدخل الموقع وعنجد يا دكتور بحلم كون دكتور متلك والله يوفقك

عبودي 16سنة / سوريا / Sat, 18 Sep 2010 11:39:47

 

56 - سائل منوي اصفر

حسين عبد الكريم / بحرين / Tue, 26 Oct 2010 00:03:11

 

57 - هام هام هام هام هام لأقصى درجه

logy / cairo / Thu, 04 Nov 2010 00:23:55

 

58 - خروج المني

عبده / سعوديه / Mon, 08 Nov 2010 10:20:39

 

59 - خروج المني متجمد

عبده / السعوديه / Mon, 08 Nov 2010 19:53:30

 

60 - مشاكل البول

ناتكو سنان / اليمن الجنوبي / Sun, 21 Nov 2010 14:35:54

 

61 - ماهي افضل طريقه لمنع الحمل دون حبوب او الواقي الذكري

مهند / السعوديه / Sat, 27 Nov 2010 17:04:16

 

62 - خروج النطاف مبكرا

نبيل / مصر / Fri, 10 Dec 2010 00:01:13

 

63 - طريقه صينيه لمنع الحمل

عبده / السعوديه / Tue, 14 Dec 2010 12:16:25

 

64 - بعض الطرق عندنا

dhnqasdban / china / Wed, 15 Dec 2010 17:06:08

 

65 - المني

عبده / السعوديه / Thu, 16 Dec 2010 13:48:18

 

66 - ساعدونى ارجوووووووووووووووكم

لايهم / لايهم / Tue, 01 Feb 2011 01:21:31

 

67 - سؤال

محمود / مصر / Wed, 02 Mar 2011 18:51:10

 

68 - سؤال مهم لى

احمد / مصر / Wed, 02 Mar 2011 15:41:08

 

69 - تحليل السائل استفسار مهم

ن.ك / فلسطين / Thu, 17 Mar 2011 12:08:07

 

70 - لون السائل المنوي

عبدالرحمن / السعوديه / Mon, 11 Apr 2011 15:17:58

 

71 - نعم ام لا

محمد / مصر / Tue, 26 Apr 2011 19:56:27

 

72 - استفسار

احمد / العراق / Thu, 12 May 2011 09:46:46

 

73 - شكر

عمر / تلمسان / Tue, 17 May 2011 20:16:46

 

74 - متى يخرج المني ؟

ياسر / المملكة العربية السعودية / Fri, 24 Jun 2011 04:41:39

 

75 - افادكم الله

خالد / مصر / Wed, 06 Jul 2011 17:37:51

 

76 - خروج المني

معاذ / العراق / Tue, 26 Jul 2011 12:50:27

 

77 - يخرج مني سائل من العانه ولكني لا أعرف السبب ؟

.... / السعوديه / Wed, 10 Aug 2011 07:55:18

 

78 - ارجو اللإفاده سريعااا

لاا يهم / لاا يهم / Sat, 13 Aug 2011 13:11:25

 

79 - ارجو الفاده

احمد سيد / مصر / Thu, 25 Aug 2011 09:56:33

 

80 - الم بعد اخراج المني

محمد جمال / السعودية / Thu, 01 Sep 2011 09:20:21

 

81 - الحيونات المنوية

ابو محمد / مصر / Tue, 13 Sep 2011 22:07:51

 

82 - ارجو المساعدة

مش مهم / / Sat, 01 Oct 2011 01:05:39

 

83 - سؤال

سامي / الصين / Wed, 05 Oct 2011 10:51:02

 

84 - غشاء البكارة

دانا / فلسطين / Tue, 11 Oct 2011 00:05:04

 

85 - السائل المنوي ينزل لا اراديا

مواطن / مصر / Thu, 13 Oct 2011 22:29:40

 

86 - مشكله في القضيب

شاب / ؟؟ / Sat, 29 Oct 2011 19:31:12

 

87 - ارجو امخاطبتي

شاب / ؟ / Fri, 28 Oct 2011 17:29:00

 

88 - سؤال

على / مصر / Sat, 29 Oct 2011 19:32:58

 

89 - الحمدلله حلت المشكله. شكرا علي الرد والمساعده السابقه

شاب / !؟ / Fri, 04 Nov 2011 09:10:51

 

90 - طبيب

على / مصر / Fri, 20 Jan 2012 00:11:32

 

91 - قصر القضيب

على / مصر / Fri, 20 Jan 2012 00:28:21

 

92 - عمري 17 سنة هل لون السائل المنوي ...؟

يوسف / سوريا / Thu, 03 May 2012 18:38:05

 

93 - في مشكلة ؟ كدة ممكن يبقي عقم ولا اية

محمد / مصر / Mon, 14 May 2012 03:30:14

 

94 - اشعر اني لا اخرج السائل المنوي

محمد اسماعيل / الاردن / Sat, 23 Jun 2012 20:09:10

 

95 - عند القيام بالعادة السرية لا اخرج شيئا

محمد اسماعيل / الاردن / Sat, 23 Jun 2012 20:11:26

 

96 - عند القيام بالعادة السرية لا اخرج اي سائل

محمد اسماعيل / الاردن / Sat, 23 Jun 2012 20:17:05

 

97 - ارجوك اجبني

خالد / السعودية / Sat, 28 Jul 2012 16:08:38

 

98 - ابتلاع المني

خالد / المملكه العربيه السعوديه / Tue, 06 Nov 2012 14:36:07

 

99 - الامارا

mido / مصر / Fri, 25 Jan 2013 11:33:57

 

100 - استفسار حول تحليل السائل المنوي

عمر الخالدي / الاردن / Mon, 06 May 2013 19:48:12

 

101 - السؤال

toty / مصر / Wed, 18 Sep 2013 16:38:12

 

102 - سلام عليكم يا دكتور

كازم الراميسي / اليمن / Sun, 06 Oct 2013 19:40:41

 

103 - سؤال

Eng.mohamed / مصر / Mon, 24 Feb 2014 05:45:56

 

104 - سؤال

محمد / مصر / Mon, 24 Feb 2014 05:52:49

 

105 - سؤال عن السائل المنوي

احمد / سوريا / Mon, 19 May 2014 03:46:04

 

106 - انا أمارسها فى السرية وانا يتأتى لى رعشة فما سببها وكيف اعالجها

عمر صلاح / الأردن / Sun, 10 Aug 2014 23:53:31

 

107 - فض غشاء البكاره

علي / السعوديه / Tue, 02 Sep 2014 02:21:54

 

108 - سؤال

المحمداوي / العراق / Fri, 15 Jan 2016 10:32:43

 

109 - الشذوذ الجنسي

احممد / مصر / Fri, 19 Feb 2016 12:51:44

 

110 - السائل الشفاف

اسامة / الجزائر / Mon, 05 Jun 2017 13:22:21

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu