Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

وظيفة الجهاز التناسلي

 

ألية الوظيفة الجنسية و تطورها

 

أسئلة القراء عن المشاكل الجنسية

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

أسئلة القراء حول العادة السرية

 

اسئلة القراء حول البكارة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح - الصفحة (5) - تعرفوا على أنفسكم - تشريح و وظائف

 
 

 
 

المبيض

 

 

الحلقة الأولى: المبيض

يشتمل الجهاز التناسلي عند المرأة على مبيضين، والمبيض هو العضو المسؤول عن إنتاج البويضات الضرورية لتناسل الجنس البشري، وإنتاج الهرمونات الأنثوية الضرورية لإعطاء السيدة الشكل الأنثوي، وتمكينها من القيام بدورها في العملية التناسلية.




لمشاهدة الرسمة مكبرة

يتألف المبيض من كتلة بيضاء بحجم 4 سم، سطحها محدب تظهر عليه عدة نتوءات.
يلتصق المبيض بجدار الحوض مما يفسر وضعه الجانبي.

التركيب الداخلي للمبيض:

المبيض عبارة عن كتلة تحيط بها قشرة بيضاء. لحم المبيض يحتوي على نسيج رقيق كثيف الشعيرات الدموية، يضم عدداً مختلفاً من الجُريبات الأولية. هذا العدد يختلف من امرأة لأخرى، بل يختلف عند نفس المرأة حسب العمر.

بشكل عام، يبلغ عدد هذه الجُريبات عند البلوغ حوالي 300 - 400 ألف جُريب، تشكل مخزون المبيضين الضروري لوظيفة الإنجاب و التكاثر و للوظيفة الهرمونية.

في كل دورة يتم انتقاء عشرة جُريبات أولية تقريبا، لكي تنفذ عمل الدورة الطمثية. خلال هذه الدورة يتم انتقاء جُريب أو إثنين كي تتابع تطورها، و تصل لمرحلة النضوج و تطلق بويضة قابلة للتلقيح. بعد أن يُطلق الجُريب الناضج بويضته يتحول إلى الجسم الأصفر.

الرسم التالي يوضح الأطوار الأربعة للدورة الطمثية....



الرسمة مكبرة

الصورة التالية بواسطة المنظار ويظهر فيها المبيض والأعضاء الأخرى للجهاز التناسلي عند المرأة.


رؤية الصورة بشكل مكبر


من أين تأتي الإفرازات الهرمونية؟

يتميز جدار الجُريبات بأنه مبطن بطبقتين من الخلايا: الغرانيولازا و التيك الداخلي...

نشاهدها في الرسم التالي .. (الرقم 9 و 11)



وظيفة هذه الخلايا هي إفراز الهرمونات النسائية من المبيض. ومع انتقال الجريب إلى مرحلة الجسم الأصفر يستمر تواجد هذه الخلايا و لكنها تأخذ شكلا آخر وتتبدل بذلك وظيفتها، مما يفسر تنوع إفراز الهرمونات من المبيض مع مختلف أطوار الدورة الطمثية...

فجريب دوغارف يفرز بشكل أساسي الأستروجين، و لكنه وبفضل الإباضة و عندما يصبح جسماً أصفر ، يترافق الأستروجين مع البروجسترون بشكل متوازن.

وإن لم يتشكل الجسم الأصفر عند انفجار الجُريب، يؤدى ذلك لاضطراب في إفراز الهرمونات - كما هي الحالة في المبيض المصاب بالتكيس " متلازمة تكيس المبيض - polycystic ovary disease -" - وسنأتي على شرح هذا بالتفصيل في الحلقات القادمة.

كيف نفحص المبيض؟

أسهل وأسلم طريقة للكشف على المبيض وفحصه، هي باستخدام تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية، مع استخدام المسبر المهبلي ذو التردد العالي، والذي يتميز بوصوله قريبا من المبيض، مما يسمح برؤية المبيض وفحصه بدقه.




- في الصورة التالية يظهر المبيض وقد أشير إليه بالأسهم الحمراء، ويضم بداخله العديد من الجُريبات الصغيرة "بشكل بقع سوداء"، والتي بدأت تطورها ببداية الدورة، وبمنتصف الدورة يتطور واحد من هذه الجُريبات، ويسيطر على البقية، ويسمى جُريب دوغراف.



- الصورة أعلاه يظهر فيها المبيض وقد أشير إليه بالأسهم الحمراء، ويضم بداخله بقعة سوداء نقية أشير إليها بالأسهم الصفراء، وهي جُريب دوغراف الذي يحوي البويضة التي يمكن تلقيحها، أما البقع السوداء الصغيرة على يسار الصورة هي الجُريبات التي بطريقها للضمور.




- بعد الإباضة، يتحول جُريب دوغراف إلى الجسم الأصفر, ونراه بالصورة التالية بحجم 15 ملم "أشير إليه بالأسهم الزرقاء" ولكن محتواه أصبح أقل نقاءً.



مواضيع ذات علاقة بالمبيض

المبيض عديد الكيسات Ovaires polykystiques

أسئلة القراء حول كيسات المبيض



 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu