Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

وظيفة الجهاز التناسلي

 

ألية الوظيفة الجنسية و تطورها

 

أسئلة القراء عن المشاكل الجنسية

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

أسئلة القراء حول العادة السرية

 

اسئلة القراء حول البكارة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح - الصفحة (5) - تعرفوا على أنفسكم - تشريح و وظائف

 
 

 
 

البوق.. نفير فالوب

 

 

الحلقة الثانية: البوق


وظيفتهما:

البوقين ليسا مجرد أقنية. بل هي أعضاء من الجهاز التناسلي لها عدة وظائف...
1- استقبال البويضات التي يطلقها المبيض.
2- تهيئة الظروف المناسبة لهجرة البويضة الملقحة.
3- نقل البويضة الملقحة إلى جوف الرّحم حيث مكان التعشيش.








تركيبهما:

تمتلك كل أنثى بوقين إثنين، أيمن وأيسر. وكل بوق هو عبارة عن قناة أنبوبية الشكل، طولها يتراوح ما بين 10 إلى 15 سم، وقطرها الداخلي يتراوح ما بين 6 إلى 8 ملم.
فتحتها الخارجية التي تجاور المبيض لها شكل مثل النفير "المجل"، حيث تنتهي بشكل يشبه الشمسية يغطي الجزء الأكبر من المبيض، والذي نراه واضحا في الرسم التالي.




كما يمكن مشاهدة البوق لدى اختبار نفاذه بواسطة زرقة الميتيلين


الصورة مكبرة

يبطن البوقين نسيج ذو أهداب لها دور أساسي بنقل النطاف باتجاه، والبويضة الملقحة بالاتجاه المعاكس.
النطاف وبسبب صغر حجمها تعتمد أيضا على نفسها، إذ تتحرك بواسطة الذيل الذي يدفعها للأمام بسرعة كبيرة. حيث يصل هذا المكون المجهري ( النطفة ) بعد ساعة من الجماع إلى مكان التلقيح، بعد أن يعبر عدة سنتمترات من القنوات ويتجاوز عدة حواجز. حيث تعادل المسافة التي يقطعها أضعاف طوله بعدة آلاف .
في حين أنّ البويضة الملقحة تسير بالاتجاه المعاكس للاتجاه الذي سلكته النطاف، ولكنها لا تملك أي قدرة حركية، بل تعتمد كليا على أهداب خلايا البوق التي تبطنه من الداخل، وعلى جداره المزود بعضلات عاصرة، تدفع بالبويضة نحو الرّحم بنفس الطريقة التي تدفع بها الأمعاء الطعام خلال عملية الهضم.


الرسمة مكبرة

أجزاء البوق:

الجزء الأول، و يسمى المنطقة الخلاليّة وهي منطقة تقع ضمن الرّحم، وتبدأ من الفوهة الداخلية للنفير.

الجزء الثاني، يلي المنطقة الخلاليّة ويسمى المضيق.

الجزء الثالث، و يسمى النفير. وهو عبارة عن اتّساع في القسم الأخير من البوق، وهو مكان لقاء البويضة مع النطاف، وبه تتم عملية التلقيح.

الجزء الرابع، يسمى المجل. وهو ما يغطي المبيض. ويتشكل من عدة أهداب تسبح حول المبيض، أطول واحدة منها تلتصق بالمبيض وتسمى هدبة " ريشار "، مهمتها التقاط البويضات التي يطلقها المبيض و نقلها إلى النفير حيث مكان التلقيح.






وردتنا أسألة عن ربط البوقين كوسيلة لمنع الحمل ، لذا أجرينا هذه الإضافة
1/5/2006

يمكن اللجوء الى عملية سد البوقين أن أرادت السيدة التوقف عن الإنجاب.

هذا القرار يجب أن يتخذ بعد فترة من التفكير بالأمر عند سيدة رزقت بأكثر من طفل ولم تعد تحتمل موانع الحمل المعتادة.

يمكن اللجوء إليها بواسطة الجراحة التنظيرية حيث يتم وضع "كليب" خاص يسبب أنساد البوق بحيث تنقطع أمكانية مرور البويضة عن طريق البوقين.



الصورة مكبرة

لا يترافق مع هذه العملية أي انعكاسات على الدورة الطمثية و لا على وظيفة الأباضة و لا الوظيفة الجنسية.

كما تطورت حديثا تقنيات أسهل يمكن معها وضع سلك معدني "رسور" داخل البوق بفضل تنظير الرحم فيسبب انسداده. و هي عملية سهلة يمكن إجراءها دون تخدير.


سنفصل هذه الأمور بمقال على حدة يشرح مختلف طرق منع الحمل.

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu