Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

الأمراض النسائية

 

صحة عامة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

موانع الحمل

 

مقالات طبية اجتماعية

 

ستخضعين لمداخلة نسائية ـ هذا لك

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب موانع الحمل - الصفحة (7) - الأمرض النسائية - أطلس نسائية

 
 

 
 

موانع الحمل، اللولب

 

د. لؤي خدام

 

رأينا بالمقدمة : >>طرق منع الحمل المقدمة
مبادئ موانع الحمل

نتابع بهذه الصفحة


طرق منع الحمل باللولب
موانع الحمل التي تعتمد على اللولب
لولب منع الحمل الأقدم والأكثر انتشارا هو عبارة عن جسم بلاستيكي، يتشارك مع شريط من النحاس بشكل رسور لولبي الشكل، مما يعطي اسم هذه الطريقة لمنع الحمل.
غالبا ما يأخذ الجسم البلاستيك شكل حرف T بشكل يتأقلم مع جوف الرحم المثلثي الشكل



الجيل الجديد من لولب منع الحمل، تم به الاستعاضة عن الشريط النحاسي بخزان صغير يضخ مادة هرمونية ذات اثر موضوعي ببطانة الرحم.

يمتاز اللولب الهرموني بأنه يتمتع بفعالية مانعة للحمل كبيرة، و بالنادر أن يحصل الحمل رغم اللولب الهرموني، بحين ان اللولب النحاسي يترافق مع إمكانية فشل تقدر بـ 1% سنويا.

بكلا الحالتين، مبدأ منع الحمل الذي يستند إليه اللولب هو منع البويضة الملقحة من التعشيش ببطانة الرحم.

لمعرفة المزيد حول المراحل الأولى للخصوبة، يمكن العودة إلى هذا المقال:
وظيفة الجهاز التناسلي، الخصوبة. الأسبوع الأول من الحمل

مبدأ عمل اللولب النحاسي يعتمد على الأرتكاس الالتهابي الغير جرثومي الذي يسببه النحاس بجوف الرحم، و كأن الرحم يدافع عن نفسه ضد النحاس، فيتغير قوامه و يصبح غير قابل لتعشيش البويضة الملقحة. بينما يقوم اللولب الهرموني بوظيفته بفضل المادة الدوائية التي يحررها اللولب بداخل جوف الرحم فيسبب ضموره.

بكلا الحالتين، يصبح جوف الرحم غير قابل لتعشيش البويضة الملقحة.

تركيب لولب منع الحمل يتم بالعيادة النسائية. أو على يد طبيب متمرن على هذا العمل. و يمكن أن يتم بسهولة، تتحمل غالبية النساء عملية تركيب اللولب بشكل مقبول..

يتطلب عمل تركيب اللولب ـ عملية غير جراحية ـ وضع مبعد المهبل "سبيكولولم" تماما كما يجرى أي فحص نسائي، ينظف جوف المهبل بمادة معقمة، و يتم إدخال اللولب إلى جوف الرحم، عن طريق الفتحة الطبيعية لعنق الرحم مع شد بسيط على العنق لتسهيل مرور اللولب.

يفضل أن يتم تركيب اللولب خلال الطمث، و هي الفترة التي ينفتح بها عنق الرحم بشكل طفيف و لكنه يسهل عملية تركيب اللولب ضمن جوف الرحم.

نلفت نظر القراء، أن جوف الرحم، هو المكان الذي يتطور به الحمل، و هذا المكان يختلف عن جوف المهبل الذي يحصل به الجماع.

بعد تركيب اللولب، يبقى خيطه يتدلى من عنق الرحم، لكي يسهل نزعه.

الصورة اعلاه تظهر عنق الرحم، الذي يمكن رؤيته بمبعد المهبل، يخرج خيط اللولب من هذا العنق. يمكن للسيدة أن تضع يدها بداخل المهبل لكي تشعر بهذا الخيط

قد يشعر الشريك الجنسي بهذا الخيط أثناء الجماع، و يمكن للسيدة أن تتلمسه بإصبعها دون خطورة.

يمكن للولب أن يبقى بالمكان 5 سنوات بشكل متوسط، و يتطلب الأمر مراقبة طبية سنوية للتأكد بأنه لم يغادر مكانه، حيث أن رحم بعض النساء يلفظ اللولب و يقذفه خارجا. و قد يحصل هذا الأمر دون أن تشعر السيدة بذلك، و بالطبع، عندما يقذف الجسم باللولب خارجا، تصبح السيدة بدون مانع حمل.

بالطبع، يمكن نزع اللولب بأي وقت نريد، يتم هذا الأمر بغالب الأحيان بسهولة، بفضل فحص نسائي مع وضع مبعد مهبل "سبيكيلوم" مع شد على الخيط.

ببعض الحالات قد يكون نزع اللولب صعبا، إذ قد يصعد الخيط، و قد يتطلب الأمر استعمال اداة خاصة لنزعه، و نادرا ما يتطلب الأمر مداخلة جراحية "نموذج تنظير الرحم"

الفائدة الكبرى من اللولب انه يوفر على السيدة مصاعب تناول الحب المانع للحمل، و بشكل خاص عندما تعاني السيدة من مشكلة نسيان الحبة.

و هذه الطريقة هي الأسلوب المثالي لمنع الحمل عند من تعاني من عناصر الخطورة القلبية و الوعائية، و عند تلك التي تعاني من مضادات استطباب موانع الحمل الهرمونية.

لا يوجد أي علاقة بين لولب منع الحمل و السرطانات النسائية

السلبيات و الآثار الجانبية:.

المشكلة الكبرى للولب انه يعرض السيدة لمشاكل اختلاطات انتانية نتيجة صعود الجراثيم و دخولها من جوف المهبل إلى جوف الرحم. لمعرفة المزيد عن الألتهابات التناسلية للجهاز العلوي يمكن مراجعة هذا الموضوع:
التهابات الانتانية ـ خمج ـ التي تصيب الجهاز التناسلي العلوي

شرحنا بأن عنق الرحم يشكل حاجز يمنع من دخول الجراثيم، و لكن وجود جسم أجنبي قد يسهل هذا الصعود و يسبب الحالة المرضيّة.

أن حصلت هذه الحالة، فغالبا ما تلاحظ بالأسابيع التي تلي تركيب اللولب.

إنذار الحالة سليم بغالبية الحالات، و يمكن الشفاء بسهولة مع نزع اللولب و العلاج بالمضادات الحيوية. "انتيبيوتيك"

المهم تشخيص حالة الالتهاب قبل أن يتعمم

الخطورة الثانية من اللولب، أن عملية التركيب قد تكون صعبة، فيخترق اللولب جدار الرحم، و قد يهاجر ضمن جوف البطن يتطلب الأمر بهذه الحالة اللجوء إلى عمل جراحية "نموزج تنظير البطن، سوليوسكوبي".







السلبية الأخرى للولب، أنه قد لا يمنع الحمل 100%، و يمكن أن تشاهد حالة حمل عند 1 إلى 2% من السيدات اللواتي يستعملن اللولب لمنع الحمل لمدة سنة. هذا الاحتمال هو للولب النحاسي بشكل خاص. احتمال فشل هذه الطريقة بمنع الحمل عند استعمال اللولب الهرموني ضيئلة جدا جدا.

و من سلبيات اللولب أنه أيضا قد يسبب غزارة بالطمث، فتصبح كمية الطمث كبيرة، و قد تكون مدة الطمث طويلة، هذه السلبية أيضا تخص اللولب النحاس، أما اللولب الهرموني فعلى العكس، قد يحصل معه تضائل بكمية الطمث، وهذا لدرجة أن الطمث قد يغيب نهائيا عند من تستعمل اللولب الهرموني. و قد يشتكي العديد من السيدات من قضية اختفاء الطمث نهائيا، بحين يسر بها البعض الأخر. نطمئن السيدات، أن غياب الطمث عند من تستعمل اللولب الهرموني ليس له أي ضرر صحي.

يجب الحذر من حصول النزف خارج فترة الطمث، فهذا قد يكون سببه التهاب، أو حمل، أو ربما تبدل بموضع اللولب، و يستدعي استشارة الطبيب.

يتهم البعض بأن اللولب يسبب الحمل خارج الرحم، و لكن هذا الاتهام غير واقعي، و حصول الحمل خارج الرحم لا تقع تبعيته المباشرة على اللولب، و لكن الأمر ليس أكثر من مجرد صدفة، فهو لا يمنع تلقيح البويضة، و لكنه يمنع تعشيشها بالرحم. و لا يمنع تعشيشها بالبوق.

لمعرفة المزيد عن الحمل خارج الرحم يمكن العودة إلى الموضوع التالي
أسئلة القراء حول الحمل خارج الرحم

نظرا لأن الحمل خارج الرحم قد ينكس، يفضل عدم تركيب اللولب لمن حصل عندها حمل خارج الرحم. و يفضل لها استعمال الطرق الأخرى و منها تلك التي تمنع الاباضة، أو تمنع وصول النطاف إلى البويضة

من مساوئ اللولب انه يسبب ألم عند بعض النساء، أن وصل الأمر لدرجة عدم الاحتمال، يفضل استشارة الطبيب و مناقشة إمكانية نزع اللولب. ببعض الأحيان قد يختفي وراء حالة الألم هذه، التهاب جرثومي يتطلب أيضا نزع اللولب..

يتردد العديد من الأطباء من تركيب اللولب للسيدات اللواتي لم ينجبن بعد. و لكن عدم الإنجاب، لا يشكل عائق قاطعي لتركيب اللولب.




مشاركات القراء


اقتباس:
06 / 04 / 2010 - 6005 - الســـؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سئوالي هوا عند الجماع انا وزوجتي كل ما احاول التحرك تصرخ من الام عند الرحم فقط عند التحرك القوي علمآ انها مركبه لولب وقبل ما تركب اللولب مفيش الم خالص ولا بعد الولاده هل السبب من اللولب ام السبب غير ذالك فقط الام عند عنق الرحم وبعد الجماع ولاكان شي حصل يعني مفيش دم او غير ذالك
وشكرآ لكم لاتاحت للجميع السئوال والله الموفق

الـــــرد: الرد بتاريخ : 28 / 06 / 2010
نعم ربما قد يكون السبب هو اللولب
قد يكون قصير، او بغير مكانه او قد توجد التهابات
الافضل مراجعة الطبيب

اقتباس:
02 / 06 / 2010 - 6519 - الســـؤال:
هل يمكن ممارسة الجماعة عن طريق جميع الاوضاع اثنا تركيب مانع الحمل جهاز الولب النحاسي ام هذا مدر .

الـــــرد: الرد بتاريخ : 22 / 08 / 2010
نعم ممكن
لا علاقة للولب منع الحمل مع اوضاع الجماع


اقتباس:
16 / 06 / 2011 - 8488 - الســـؤال:
السلام عليكم
كيفك يادكتور والف شكر على اهتمامك وطولة بالك
دكتور استفساري الاول عن لولب الحمل
القد قرأت موضوعك عن موانع الحمل واستفدت كثيرا
لكن سؤالي هو قبل تركيب اللولب هل هناك اشياء يجب ان امتنع عنها ادويه او جماع وكذالك بعد تركيبه
وهل فعلا حمل الاشياء الثقيله قد تتسبب بتحركه من مكانه؟
واذا كان ذالك صحيح فلن اعرف كيف احكم على ثقل الاشياء وان حملها لن يؤثر على اللولب كأن احمل ابنتي او اقوم بعمل رياضه
سامحني على الاطاله وتقبل شكري


الـــــرد: الرد بتاريخ : 29 / 01 / 2012

هو قبل تركيب اللولب هل هناك اشياء يجب ان امتنع عنها ادويه او جماع وكذالك بعد تركيبه
=> لا يوجد اي شيء خاص قبل او بعد تركيب اللولب

وهل فعلا حمل الاشياء الثقيله قد تتسبب بتحركه من مكانه؟

=> لا ابدا، حمل الاشياء لا يزيح الولب عن مكانه


_________________________
مواضيع ذات علاقة

[URL
طرق منع الحمل االمقدمة
الطرق الغير دوائية لمنع الحمل
موانع الحمل الهرمونية الحبوب المانعة للحمل
طرق منع الحمل الهرمونية الأخرى: غير الحبوب
موانع الحمل،اللولب
موانع الحمل الموضعية
ربط الطرق التناسلية بهدف منع الحمل
موانع الحمل الأسعافية
اسئلة القراء و أجوبة حول حبوب منع الحمل

 

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 15 - ) ...

 
 

1 - اللولب

الفارسة / السعودية / Thu, 22 Jul 2010 12:48:04

 

2 - الآثار السلبية من تركيب اللولب

مها / الكويت / Fri, 13 May 2011 01:27:17

 

3 - استشارة

joki / sudan / Sun, 25 Mar 2012 22:40:27

 

4 - تبديل لولب لاخر

ابوخليل / البحرين / Mon, 09 Apr 2012 23:46:09

 

5 - صعوبة ازالة اللولب

ام ضبية / الامارات / Sun, 15 Apr 2012 12:59:09

 

6 - انا كمان صار معي

فدوي / ليبيا / Sun, 06 May 2012 04:21:48

 

7 - سؤال ملح وعاجل

أم عبد الرحمن / الجزائر / Thu, 06 Dec 2012 02:12:25

 

8 - الم اعلى الفخذ

نور / الاردن / Sun, 12 Jan 2014 12:21:02

 

9 - اللولب والميكبلازم

كريمة / الجزائر / Sun, 12 Jan 2014 12:23:02

 

10 - اللولب بين الامعاء

الاء / مصر / Fri, 19 Sep 2014 23:53:16

 

11 - شكرا على المعلومات القيمه

نسرين / السودان / Thu, 03 Mar 2016 20:53:49

 

12 - اللولب الهرموني

ام باسل / تركيا / Wed, 11 May 2016 10:45:33

 

13 - السلام عليكم

Sho / Sudi / Sun, 17 Jul 2016 17:40:26

 

14 - إفرازات حمراء

سومه / مصر / Thu, 15 Sep 2016 19:33:42

 

15 - تاخر الدورة

سناء / المغرب / Sat, 24 Sep 2016 18:36:28

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu