Google
 

أسفل

جــــديدنا
تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أمراض الأطفال - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

ما يجب أن تعرفه الأم عن براز طفلها الرضيع في اشهره الأولى من العمر

 

د. عمر فوزي نجاري

 

ما يجب أن تعرفه الأم عن براز طفلها الرضيع في اشهره الأولى من العمر


عقب ولادة الطفل الرضيع قد يتأخر الطفل في طرح برازه لمدة قد تصل إل 24 ساعة دون أن يعد ذلك مشكلة صحية، حيث يتصف البراز في الساعات الأول بلونه الأسود وقوامه اللزج المائل للتماسك، وقد يستمر هذا الشكل من البراز لمدة قد تصل إلى الأسبوع، تليها مرحلة البراز الانتقالي حيث يصبح البراز ليناً وذا لون اصفر مخضر وحاوياً عل المخاط، ومن ثم يتحول تدريجياً إلى شكله الوصفي بحسب نوع الإرضاع عند الطفل.

فإذا كان الطفل يعتمد في رضاعته على والدته يصبح برازه اصفراً ذهبيا مائلاً إلى السيولة، وفي مثل هذه الحالة-حالة الاعتماد على الإرضاع الوالدي أي الإرضاع الطبيعي- يتأثر براز الطفل بما تتناوله والدته من أدوية أو أطعمة، فإذا ما تناولت الأم الملينات بغرض معالجة الإمساك لديها أو صادات حيوية كالكلافولانيك اسيد مثلاً فإن براز طفلها سيصبح رخوا وقد يتغير لونه بعض الشيء، كما أن تناول الأم لبعض أنواع الأغذية يؤثر ايضا على طبيعة براز الطفل فتناول البقوليات من قبل الأم يزيد من تواتر مرات التبرز عند الطفل ويجعله أكثر رخاوة ويزيد من مغص الطفل الرضيع. كما أن المدخول الكبير من حليب الأم قد يزيد ايضاً من تواتر مرات البراز ومحتواه المائي أيضاً.

أما أطفال رضع الإرضاع الاصطناعي فيميل برازهم لأن يكون أكثر صلابة من براز رضع الإرضاع الوالدي، رغم أن بعض أنواع الحليب الاصطناعي-كتلك ذات المحتوى العالي جدا من سكر اللاكتوز- قد تزيد من مرات التبرز أو قد تجعل قوامه أكثر ليونة.


يتعرض رضع الحليب الاصطناعي لاضطرابات إسهاليه أكثر مما يتعرض له ولدان الإرضاع الطبيعي وهذا ناجم عن التلوث المحتمل الناجم عن عملية تحضير الحليب.

ننصح الأمهات باستشارة الطبيب المختص حال ملاحظة أي خلل في عملية التبرز عند أطفالهن الرضع حرصاً على سلامة الرضع وصحتهم.




مواضيع تتعلق بالارضاع و الطفل الرضيع

ما يجب أن تعرفه الأم عن براز طفلها الرضيع في اشهره الأولى من العمر

أهمية معرفة أن الطفل في سنته الأولى من العمر لا يأخذ كفايته من الطعام

الإرضاع الوالدي مزاياه و فوائده

لماذا ننصح بالإرضاع الوالدي

كيف للأم أن تدرك أن حليبها يكفي رضيعها

االصعوبات التي يمكن أن تواجهها الأم في بداية الإرضاع الطبيعي

متى ننصح بتجنب الإرضاع الطبيعي

لماذا تفشل بعض الأمهات في إرضاع أطفالهن

متى يكون الإرضاع الاصطناعي ناجحاً

لماذا يبكي الطفل الرضيع

فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغر


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu