Google
 

أسفل

جــــديدنا
تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أمراض الأطفال - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

لماذا تفشل بعض الأمهات في إرضاع أطفالهن

 

د. عمر فوزي نجاري

 

لماذا تفشل بعض الأمهات في إرضاع أطفالهن

تزداد فرصة نجاح الإرضاع الوالدي الطبيعي عندما تكون لدى الأم رغبة حقيقية بذلك، إذ يساعد ذلك على توفر الحليب الكافي بعد خمسة أيام من الولادة. هذا وإنّ ملاحظة سلوك الطفل تعد الطريقة الأفضل لمراقبة غذائه، فإذا نام الطفل بعد الرضاعة بانشراح وهدوء من(2-3)ساعات، عندها يمكن الاطمئنان إلى أن تغذيته صحيحة.

أما فشل الأمهات الأخريات في سلوك الإرضاع الطبيعي فيعود لأسباب عديدة، منها:

1- تأخر الرضعة الأولى، وخاصة في دور الولادة التي تُبعد المولود عن والدته لسبب أو لآخر، إذ لوحظ أن نسبة الإرضاع الطبيعي عند الأمهات اللواتي يلدن في دور الولادة والمشافي تكون منخفضة بالمقارنة مع الأمهات اللواتي يلدن في المنازل.

2- الإرضاع في ساعات محددة: إذ ينصح بعدم إتباع قواعد جامدة في الإرضاع ذلك أنّ إدرار الحليب يزداد مع زيادة عدد المرات التي يرضع فيها الطفل، إذ يفضل أن تكون الرضعات قصيرة.

3- ترك الطفل على سجيته في الإرضاع، ذلك أن الرغبة في الرضاعة تتفاوت بين طفل وآخر بغض النظر عن وزنه أو عمره، لذا يُنصح بالتريث والمرونة وعدم الاستعجال في إعطاء حليب الزجاجة للرضيع، ريثما يتم السماح لسلوك الإرضاع الطبيعي بالتحقق.

4- اللجوء إلى سحب حليب الأم وإعطائه للطفل بقصد التخفيف من آلام الأم في حالة مجيء الدرة أو بقصد تسهيل إدرار الحليب، مما يلغي دور الطفل ويعطل المنعكسات الطبيعية التي تؤدي إلى الإرضاع.


لإنجاح عملية الإرضاع الوالدي الطبيعي ننصح بما يلي:

1- عدم فصل الأم عن طفلها عقب الولادة إلاّ لأسباب صحية جدية.

2- البدء الباكر في الإرضاع الطبيعي، لأنّ فعالية منعكس المص عند الطفل تكون في أوجها خلال الساعات الأولى من حياة الطفل، ثم تبدأ في الهبوط اعتباراً من الساعة السادسة بعد الولادة ولا تعود إلى فعاليتها السابقة قبل مرور 48 ساعة.

3- عدم إرغام الطفل على الرضاعة مهما كانت طريقة تغذيته، ذلك أنّ عدد الرضعات وانتظامها يحددها الطفل ذاته بحسب حاجته لا بالاستناد إلى توقيت محدد.

4- يجب أن يترك تحديد كمية الحليب المأخوذة في كل رضعة للطفل ذاته، ذلك أن عدد الرضعات يتغير من طفل لآخر كما ويتغير من يوم لآخر، كما أن مدة الرضعة الواحدة تتغير عند الأطفال.



مواضيع مشابهة


مواضيع تتعلق بالارضاع و الطفل الرضيع

ما يجب أن تعرفه الأم عن براز طفلها الرضيع في اشهره الأولى من العمر

أهمية معرفة أن الطفل في سنته الأولى من العمر لا يأخذ كفايته من الطعام

الإرضاع الوالدي مزاياه و فوائده

لماذا ننصح بالإرضاع الوالدي

كيف للأم أن تدرك أن حليبها يكفي رضيعها

االصعوبات التي يمكن أن تواجهها الأم في بداية الإرضاع الطبيعي

متى ننصح بتجنب الإرضاع الطبيعي

لماذا تفشل بعض الأمهات في إرضاع أطفالهن

متى يكون الإرضاع الاصطناعي ناجحاً

لماذا يبكي الطفل الرضيع

فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغر


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu