Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

الأمراض النسائية

 

صحة عامة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

موانع الحمل

 

في رثاء الراحلين

 

ستخضعين لمداخلة نسائية ـ هذا لك

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب الأمراض النسائية - الصفحة (7) - الأمرض النسائية - أطلس نسائية

 
 

 
 

فرط هرمون البرولاكتين ـ هرمون الحليب

 

دكتور لؤي خدام

 

فرط هرمون البرولاكتين ـ هرمون الحليب

تطرح العديد من السيدات الكثير من التساؤلات حول هرمون الحليب و خاصة لأثره الغير مباشر على الدورة الطمثية و الخصوبة


ما هو البرولاكتين


هو هرمون موجود بشكل طبيعي بالجسم البشري. عند النساء و الرجال. تقوم بإفرازه الغدة النخامية. و هي الغدة الأم التي تشرف على مجمل غدد الجسم.

تكلمنا عنها عندما شرحنا مراحل >>
الدورة الطمثية. حيث ذكرنا أن تنظيم الجهاز الغدي بالجسم تعود مسؤوليته إلى المراكز العصبية ألا و هي الغدة تحت السرير و الغدة النخامية

تتواجد هذه المراكز بوسط الدماغ.


الصورة مقتبسة من موقع كلية الطب Site Pitié-Salpêtrière

تفرز الغدة النخامية عدة هرمونات، منها ما يسيطر على الوظيفة الدرقية و منها ما يسيطر على وظيفة المبايض و غيره.

كما تفرز هذه الغدة بشكل ثانوي هرمون الحليب أو البرولاكتين و تطلقه بالدورة الدموية ليمر على جميع أعضاء الجسم. و لكنه يختار منها بعض الأعضاء ليمارس عمله.

فالبرولاكتين هو إذا رسول يحمل أوامر الغدة النخامية إلى باقي أعضاء الجسم.

وظيفة البرولاكتين الأساسية هي تحريض الثديين على إفراز الحليب و إدراره. كما قد يتمتع أيضا بوظائف أخرى ما تزال من ضمن الأسرار التي لم يتمكن الطب من الإحاطة بها جميعها.

من أهم أدوار البرولاكتين خارج الثدي أنه يؤثر أيضا على المبيضين فيثبطهما و يمنع الإباضة.

هذا يفسر السبب الذي يمنع الكثير من المرضعات من الحمل و يسبب غياب الطمث أثناء فترات الإرضاع.

أما عند الرجال فيقوم البرولاكتين، عندما يكون معدل إفرازه ضمن الحدود الطبيعية، يقوم بتحريض الخصيتين على إفراز التستوسترون و تنشيط عملية إنتاج النطاف.

حتى يكون البرولاكتين مفيدا للجسم، يجب أن لا يزيد إفرازه عن الحد الطبيعي. و فرط الإفراز يكمن وراء العديد من المشاكل عند الرجال و النساء.

العوامل التي تنشط إفراز البرولاكتين
ـ الحمل، و هنا تكمن وظيفة البرولاكتين الأساسية حيث يحضر الثديين للإرضاع.

ـ فترة الرضاعة تشهد أيضا زيادة ملحوظة بإفراز البرولاكتين.

ـ مداعبة حلمة الثدي.

ـ النوم

المجهود الفيزيائي، و حالة الشدة. و لهذا يطلب ممن يريد تحليل هرمون البرولاكين أن يكون بحالة الراحة.

ـ نقص معدل السكر بالدم.


كما تتنوع كمية البرولاكتين خلال النهار، و يلاحظ مثلا أنها ترتفع لأقصى حدودها بالليل و نلاحظ أدنى حدودها ساعة بعد الاستيقاظ.

و أهم العناصر التي تباطأ إفراز البرولاكتين هو الدوبامين Dopamine و هو مادة طبيعية يفرزها الجسم. و بشكل خاص بعض أماكن الدماغ و تنتقل إلى الغدة النخامية و تقوم بعملها بالسيطرة على البرولاكتين.

ماذا يحصل عند المرآة عندما تتجاوز كمية البرولاكتين حدودها الطبيعية؟
يحصل عند السيدة نفس المظاهر التي يمكن مشاهدتها أثناء الحمل:
ـ يغيب الطمث، و تعاني السيدة من ضعف بخصوبتها.
ـ يبدأ إدرار سائل حليبي الشكل من الثديين. و هو حليب مختلف عن حليب المرضع.


هذين العرضين يوجهان لفرط إفراز هرمون البرولاكتين. و لكن لا يمكن الاعتماد على الأعراض لوحدها. يجب تحليل الدم و معايرة هرمون البرولاكتين للتأكد من زيادته عن الحدود الطبيعية. و نشير هنا أن هذه الأعراض قد تتواجد بحالات أخرى لا علاقة لها بهرمون البرولاكتين.

أما عند الرجال، فأن ارتفاع معدل البرولاكتين عن حدوده الطبيعية فهو أمر نادر و قد يسبب عنانة و نقصان بالرغبة الجنسية، و مشاكل بالانتصاب. كما قد يلاحظ الرجل انتفاخ بحلمات ثدييه و قد يخرج منها بضعة قطرات من سائل حليبي الشكل، كما قد يعاني الرجل من ضعف بالخصوبة.

عندما يشعر الشخص بأعراض شبيه لما هو مذكور أعلاه يجب أن يستشير طبيبه لتقييم الحالة. سينصح الطبيب بمعايرة هرمون البرولاكتين بالدم. و تقوم أغلب المختبرات بإجراء هذا التحليل.

أفضل الشروط التي تسمح بالحصول على أرقام صادقة هي:

ـ إجراء التحليل صباحا، بعد الاستيقاظ بساعة.
ـ لا ينصح أن يكون الشخص على الريق. لأن الجوع يسبب حالة من الشدة ترفع البرولاكتين. ينصح الشخص بتناول وجبة خفيفة أثناء العشاء السابق لموعد التحليل مع عدم الإكثار من اللحوم و البروتينات..
ـ و يفضل أن يتجنب ملامسة حلمات الثدي و ممارسة الجماع صباح التحليل و أن يستريح نصف ساعة بعد الوصول إلى المختبر.

الحصول على نتيجة مرتفعة يتطلب أن يحلل البرولاكتين مرة أخرى بعد عدة أيام للتأكد من الأمر و خاصة لوجود العديد من الظروف التي تسبب ارتفاع بمعدل البرولاكتين بالدم دون أن يكون هذا الارتفاع مرضي.

ما هي الأسباب التي تسبب الارتفاع المرضي لكمية البرولاكتين بالدم.

بالإضافة إلى الشروط الجسدية المذكورة أعلاه، فإن تناول بعض الأدوية يسبب فرط بإفراز البرولاكتين/ من هذه الأدوية
== الأستروجين
== المهدئات العصبية
== مضادات الخمول و الإحباط
== بعض الأدوية الخافضة للتوتر الشرياني
== بعض الأدوية المستعملة لمحاربة الأعراض الهضمية من غثيان و حموضة معدة و قرحة المعدة.

و من المعروف أن مشاكل الكبد و الكلية تتدخل بتنظيم معدل البرولاكتين بالدم، لأن الجسم يتخلص من الكمية الفائضة للبرولاكتين عن طريق الكلية و الكبد، فتقصير هذين الجهازين يسببان زيادة نسبية بمعدل البرولاكتين.

كما تترافق أمراض أخرى بالجسم مع زيادة بهرمون البرولاكتين مثل أمراض الدرق وأمراض الغدة فوق الكلية "الكظر"

و قد يعود فرط هرمون البرولاكتين إلى ورم مفرز بالغدة النخامية. و هو بالغالبية العظمى ورم سليم غير سرطاني. هذا الورم هو عبارة عن تجمع لعدد من الخلايا النخامية حول بعضها فتأخذ شكل كتلة. بالغالبية العظمى من الحالات تكون هذه الكتلة مجهرية الحجم و تسمى micoadénome
. و مع تزايد هذه الكتلة بالحجم يتزايد معدل إفراز البرولاكتين.
و عندما يصل هذا الورم بالنخامى الـ 1 سم يسمى Macroadénome

التحري عن هذا الورم يتم إذا عندما تصل كمية البرولاكتين إلى مقدار مرتفع. و بهذه الحالة يقترح الطبيب إجراء فحوصات شعاعية للدماغ " تصوير طبقي محوري ـ سكانر، أو طنين مغناطيسي." و يبقى سبب ظهور هذا الورم مجهول.

و بالعديد من الحالات لا يوجد أي سبب يفسر فرط البرولاكتين بالدم.


علاج حالات فرط البرولاكتين بالدم:

عندما يوجد سبب واضح، فمن المنطقي معالجة السبب. فينصح بإيقاف الدواء المسبب لفرط البرولاكتين إن كان التخلي عنه ممكنناً

الزيادة الغير معروفة السبب، و قسم كبير من الأورام المفرزة للبرولاكتين يمكن معالجتها دوائياً بالأدوية التي تثبط إفراز البرولاكتين.

هذه الأدوية المتوفرة بالصيدليات تقوم بعمل مشابه لما تقوم به مادة الدوبامين التي يفرزها الجسم. لذا تسمى هذه الأدوية
مؤازرات الدوبامين Agonistes dopaminergiques

و بشكل عام تعمل هذه الأدوية بشكل جيد. و توجد عدة مركبات صيدلانية، البعض يجب تناوله يوميا و البعض الآخر مرة أو مرتين بالأسبوع.

و بالحالات النادرة جدا قد يتطلب الأمر مداخلة جراحية عصبية من اجل استئصال الورم النخامي المفرز للبرولاكتين. و هي عمليات سهلة نسبيا بالمقارنة بما هو معروف عن العمليات الجراحية العصبية.


هل يمكن شفاء حالات فرط البرولاكتين؟.

بالغالبية العظمى من الحالات الأمر ممكن. سواء بمعالجة السبب "دواءـ أمراض غدد... "

و بحالة وجود أورام صغيرة الحجم مفرزة للبرولاكتين، يمكن علاجها بنفس الأدوية المؤازرة للدوبامين. و لكن الجرعات يجب أن تكون ملائمة. كما لا يجوز الانقطاع عن العلاج بشكل مفاجئ. بل أن إيقاف العلاج يجب أن يكون بشكل تدريجي و بعد تحسن معدل البرولاكتين بالدم.

هذه الأدوية تقلل من كمية البرولاكتين و تجلبه ضمن الحدود الطبيعية بأغلب الحالات. و تختفي بهذا أغلب الأعراض، أو على الأقل تخف.

و لكن الشفاء التام قد يتطلب عدة سنوات من العلاج المتواصل. الإيقاف الباكر للعلاج قد يسبب عودة الأعراض.

الأعراض الثانوية للعلاج:
بالغالبية العظمى من الحالات تكون قابلية الجسم على تحمل هذه العلاجات ممتازة.

و لكن الأمر لا يمنع، كما هي حالة أي دواء أن تظهر بعض الأعراض الجانبية للعلاج، غالبا ما تكون هذه الأعراض طارئة ـ تزول لوحدها و بسرعة.

من أهم هذه الأعراض الجانبية الطارئة هي الدوخة عند الوقوف، إذ أن بعض هذه العلاجات تسب هبوط الضغط المفاجئ عند الانتقال إلى وضعية الوقوف.
يتأقلم المريض سريعا مع هذه الأعراض.

نفس الأدوية المؤازرة للدوبامين يمكن استعمالها لإيقاف إدرار الثدي، عندما لا ترغب السيدة بالإرضاع.

ألم الثدي هل له علاقة مع فرط هرمون البرولاكتين؟


فرط هرمون البرولاكتين ـ هرمون الحليب
لا يسبب ألم بالثدي. على الأقل ليس السبب المباشر

ما يسببه زيادة هرمون الحليب هو ادرار بالثدي و خروج سائل.

هذا لا يغني عن ضرورة تكرار الفحص الذاتي للثدي و استشارة الطبيب الذي قد ينصح باجراء صورة للثدي ـ ماموغرافي.

الألم الذي يحدث بالثدي. و الذي يرتبط بالدورة الطمثية. أي يظهر غالبا قبل الطمث و يختفي بعده، يعود سببه غالبا لاختلال بوظيفة المبيض. فيكون أثر هرمون الاستروجين غالب على هرمون البروجسترون.

شرحنا عملية التوازن بين هذين الهرمونين بموضوع >> الدورة الطمثية.

قد تترافق هذه الحالة مع ارتفاع بهرمون الحليب/ و قد يكون اختلال وظيفة المبيض ناجم عن فرط هرمون الحليب. و لكن ما يسبب الألم هنا ليس هرمون الحليب و لكن زيادة الاستروجين.

تدعى الحالة متلازمة ما قبل الطمث

هذه الزيادة تسبب من بين ما تسببه احتقان بالثدي

أن كانت الحالة مزعجة قد تنصح السيدة بعلاج هرموني لتصليح هذا الخلل. أو يمكن تطبيق علاج موضعي بكريم حاوي على هرمون البروجسترون لتخفيف الاحتقان.



من أسئلة القراء


07 / 02 / 2008 - 506 - الســـؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي يا طبيب هو :
انا اعاني من مشكله الافراط بالهرمون الحليبي , ولكني عزباء ولا امارس الجنس , وايضا لا اتناول اي نوع دواء , وقد اكتشفت هذا الافراط , قبل اسبوعيين , حيث انني كنت اعاني من تاخر الدورة الشهرية , فحسبت انه من الضغط النفسي بسبب الامتحانات , ولكن بعد التحاليل , استنتجت هذه لنتيجه , وصراحة اخاف الذهاب الى الطبيب خوفا ان يعلمني ان هذا سيؤثر على مستقبلي , خصوصا الانجاب والحمل
ارجوك ان تساعدني يا طبيب
هل هذا الافراط له علاج , ام ماذا ؟؟؟؟؟؟

الـــــرد:
الرد بتاريخ : 08 / 02 / 2008

تحدثنا عن فرط هرمون الحليب بهذا الموضوع >> فرط هرمون البرولاكتين ـ هرمون الحليب

كيف اكتشفت هذا المرض؟؟ لوحدك؟؟؟

هذه هي مهمة الطبيب، معايرة البرولاكتين مرة ليست كافية لتشخيص الزيادة المرضية بهذا الهرمون.

توجد حالات عديدة ترفع البرولاكتين، دون أن يكمن خلف هذا سبب مرضي حقيقي.

تصوري أن مخاوفك ليست بمكانها. و علاج الحالة ممكن و لا يؤثر على المستقبل عندما نعالجه.



تعليق رقم ( 1 ) اسـمــــــــــــــــك: منار
الدولــــــــــــــــة فلسطين
الموضـــــــــــوع سؤال جاد ومهم

التعليـــــــق
اليك ايها الطبيب اتوجه بسؤال , انا لدي هذه المشكله , اي الافراط في الهرمون الحليبي و ولكني عزباء و لا اتناول الدواء , فماذا يمكن ان يكون السبب , وهل اقدر ان اتزوج , وهل هذا لا يؤثر على الحمل
ارجوك يا طبيب ان تساعدني ,,,, شكرا

الرد
السبب كما يشرح المقال: اما ورم بالغدة النخامية أو الاسباب الاخرى مثل بعض الادوية و بعض الامراض كما شرحنا اعلاه


تعليق رقم ( 2 ) اسـمــــــــــــــــك هلا
الدولــــــــــــــــة السعودية
الموضـــــــــــوع ارجوا افادتي باسرع وقت
التعليـــــــق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اصيبت امي بزدواجية بالنظر لمدة 6 شهور تم الفحص عليها من طبيب العيوم لكن الفحص سليم فعملنا لها اشعة مقطعية على الراس و قال الطبيب ان لديها ورم وتضخم بالغدة النخامية ضاغط على عصب العين
السؤال هو
هل من الممكن ان يكون سبب التضخم او الورم زيادة في افراز هرمون البرولاكتين؟؟ مع العلم ان امي يدر منها الحليب من اكثر من سنتين و منقطع عنها الطمث من اكثر من 4 سنوات
س: وما هي الحلول في هذة الحالة ؟؟ علما بانها رافضة قطعيا التدخل الجراحي
ارجوا افادتي وشكرا

الرد: بالواقع ان الورم هو ما سبب ارتفاع البرولاكتين/ لا العكس.
العلاج الدوائي كما هو مشروح بالمقال قـــــــــــــد يخفف من الاعراض ببعض الحالات و بالبعض الاخر عندما يتجاوز حجم الورم الحدود المقبولة و يبدأ بتسبب الاعراض الاخرىـ قد لا يكون سليما رفض العمل الجراحي





اسـمــــــــــــــــك بدر
الدولــــــــــــــــة السعودية
الموضـــــــــــوع انتفاخ الحلمات
التعليـــــــق السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أرجو منكم الأفادة يادكتور وذلك لاني أعاني أزمة كبيرة وهي انتفاخ بالحلمتين فقط بشكل دائم بالصيف منذو بداية مراهقتي وهي في ازدياد وفي وقت البرد لاتشكل اي حرج اما بالصيف دايم تكون منتفخة بشكل واضح مما يجعلني احركها حتى تبرز وتكون بشكل عادي ..ومعظم الاوقات يجي ألم بسيط في احداهم..لاأعلم هل ذلك من كثر ماامسكها.؟
وماالحل يادكتور مع الانتفاخ ..أرجوو ان تساعدني بارك الله فيك..

الرد: هذا امر طبيعي/ أنت طبيعتك هكذاـ الحملات ترتكس على البرد و عندما تتحرض. كون الامر غير مرضي، فلا علاج له.
أن لك يرافق الامر سيلان بالثدي، فلا مبرر للقلق


تعليق رقم ( 4 ) اسـمــــــــــــــــك نايف
الدولــــــــــــــــة السعودية
الموضـــــــــــوع الهرمون الحليبي
التعليـــــــق
انا ابلغ من العمر 30 سنة واكتشفت ان نسبة الهرمون الحليبي عندي مرتفعة جدا مع مشكلة بروز حاد للثدي وهي تلازمني من الصغر وانا الان مغبل علي زواج هل هنالك علاج سريع ارجو الافادة في اقرب وقت

الرد
الموضوع أعلاه يشرح الامر بالتفصيل/ من أجل الحالات الخاصة يرجى مراجعة الطبيب المعالج


19 / 07 / 2008 - 1263 - الســـؤال:
السلام عليكم
انا /// من مصر , آنسه , وعمري 26 سنه
اشكو من انقطاع الدوره الشهريه منذ خمس سنوات و ذلك عقب اصابتي بفيروس A الكبدي و بعد شفائى منه قمت بعمل ريجيم قاسي , ثم اصابتني حصوه في الكلى ثم عقبت هذه الاحداث اضطرابات في الدوره الشهريه
فذهبت الى طبيب فوصف لي بريجينوفا وتناولته لمره واحده فقط ولم اهتم بالمشكله بعد ذلك ,ثم مرت ثماني سنوات و مؤخرا ذهبت لطبيب اخر و اجريت تحليل فوجدت ان نسبة هرمون البرولاكتين 264
ثم اجريت اشعه مقطعيه على الغده النخاميه و لم اجد اي ورم فوصف لي dostinex 0.5mg
فأخذته لمدة اسبوعين بمعدل نصف قرص كل 4 أيام ثم اعدت اجراء التحليل فوجدت النسبه 310
و انا الان في حيره من امري لان الى الان لم اعرف اي سبب محدد لهذه المشكله فلا اعرف هل اتناول مجرد عقار لانزال الدوره ام اتناول عقار لتنظيم الهرمون
ارجو الرد سريعا والنصيحه هل استمر في الذهاب لطبيب امراض نساء ام اذهب لطبيب هرمونات
و ما هو سبب هذه المشكله


15 / 08 / 2008 - 1416 - الســـؤال:
السلام عليكم
اخواني المختصين لقد طرحت سوالي من شهر ونص ولكن لم يتم الرد علي
ارجو منكم الاجابة المفيدة ع سؤلي في اسرع وقت ممكن
انا عندي هرمون الحليب مرتفع وعالجته وبعد العلاج رجع كل شي طبيعي و
لاكن وقفت العلاج ورتفع مرة اخرى
المشكة ان عند مص الثدي يثير الغدد ويسبب في الاثارة الجنسية حتى عند المداعبة هذا الشيء كنت اشعر بة
ولاكن الان لااشعر في الاثارة الجنسية عند مص الثدي ولا حتى عند المداعبة
هل هو سبب ارتفاع هرمون الحليب ام هناك سبب اخر
ارجو منكم الاجابة في اسرع وقت ممكن
السموحة ع الاطالة
الـــــرد: الرد بتاريخ : 16 / 08 / 2008
نعم
فرط هرمون البرولاكتين يلعب دورا بالوظيفة الجنسية
علاج فرط البرولاكتين لفترة قصيرة قد لا يسبب الشفاء و قد يتطلب الامر العلاج لعدة سنوات حسب الحالة
حالتك حالة خاصة لا يمكن تدبيرها سوى من قبل الطبيب المعالج




 

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 62 - ) ...

 
 

1 - سؤال جاد ومهم

منار / فلسطين / Thu, 07 Feb 2008 09:57:55

 

2 - ارجوا افادتي باسرع وقت

هلا / السعودية / Thu, 28 Feb 2008 16:12:26

 

3 - انتفاخ الحلمات

بدر / السعودية / Mon, 05 May 2008 11:02:25

 

4 - الهرمون الحليبي

نايف / السعودية / Thu, 08 May 2008 09:50:26

 

5 - هرمون البرولاكتين

م.ع.ن / السعودية / Mon, 18 Aug 2008 19:52:06

 

6 - تاخر الحمل

شيرين هادي / العراق / Mon, 06 Oct 2008 10:00:16

 

7 - الحمل وزيادة هرمون البرولاكتين

نها / مصر / Fri, 16 Jan 2009 14:13:58

 

8 - تاثير هرمون الحليب على الانجاب

مرام / سورية / Tue, 27 Jan 2009 10:06:30

 

9 - ارتفاع هرمون الحليب و تأخر الحمل

سمر / المغرب / Mon, 02 Feb 2009 12:29:17

 

10 - هرمون الحليب وكحت للرحم

سميره / السعودية / Wed, 11 Feb 2009 20:03:28

 

11 - الدورة الشهرية

منى / السعودية / Tue, 24 Feb 2009 22:25:33

 

12 - فرط هرمون البرولاكتين ـ هرمون الحليب

منى / فلسطين / Wed, 25 Feb 2009 14:45:36

 

13 - فرط هرمون البرولاكتين ـ هرمون الحليب

ميساء / فلسطين / Wed, 25 Feb 2009 15:44:01

 

14 - ارجوك يا دكتور ارحني بالاجابة

احمد وحيد / العراق / Sun, 01 Mar 2009 10:23:30

 

15 - شكرا

بشرى / اليمن / Thu, 16 Apr 2009 16:42:24

 

16 - آلام الثدي

star / السعودية / Mon, 20 Apr 2009 07:31:33

 

17 - اعاني من نسبة ارتفاع هرمون الحليب

أمل / السعودية / Wed, 22 Apr 2009 08:26:05

 

18 - عدم الحمل

مها / العراق / Thu, 23 Apr 2009 11:04:36

 

19 - زيادة هرمون الحليب عند المرأة

محمود / ليبيا / Mon, 27 Apr 2009 08:36:54

 

20 - ارتفاع هرمون الحليب

نور احمد / مصر / Wed, 08 Jul 2009 21:46:50

 

21 - أفدني أرجوك في موضوع الهرمون الحليبي

سلوى / المغرب / Mon, 20 Jul 2009 19:00:15

 

22 - أرجو الرد بسرعة اليوم

ليلى / الأردن / Wed, 26 Aug 2009 13:10:39

 

23 - هرمون البرولاكتين

ياسمين / فلسطين / Thu, 10 Sep 2009 21:41:35

 

24 - hakim-ff@hotmail.fr

hakim / maroc / Mon, 14 Sep 2009 09:34:28

 

25 - هرمون الحليب

هدى / السعودية / Wed, 11 Nov 2009 17:06:44

 

26 - فرط هرمون البرولاكتين

رولا / المانيا / Tue, 08 Dec 2009 22:55:07

 

27 - macroprolactinémie

زهرة / الجزائر / Wed, 30 Dec 2009 12:44:27

 

28 - سؤال يا دكتور/ ارتفاع نسبة هرمون الحليب

وحداني / فلسطين / Wed, 30 Dec 2009 15:00:47

 

29 - هرومن الحليب

نجوى / ليبيا / Fri, 01 Jan 2010 11:59:51

 

30 - فرط هرمون البرولاكتين الرجاء الرد

زهرة / الجزائر / Mon, 04 Jan 2010 11:44:45

 

31 - علاج الثدى

اميره / السودان / Mon, 04 Jan 2010 18:46:31

 

32 - التمس منكم شفائي بادن الله

cordelya / algeria / Sat, 09 Jan 2010 20:30:47

 

33 - ســـــــؤال

ندى / مصر / Thu, 11 Mar 2010 22:46:37

 

34 - ارتفاع الهرمون لدي

سليمان محمد / الكويت / Tue, 13 Apr 2010 18:28:06

 

35 - fi alhormonat

fatima zahra / marouc / Tue, 20 Apr 2010 01:03:42

 

36 - لدي مشكله في الهرمونات

امينه / ليبيا / Fri, 23 Apr 2010 20:30:07

 

37 - هرمون الحليب

رويدن محمد / مصر / Wed, 28 Apr 2010 12:20:49

 

38 - ارتفاع هرمون البرلاكتين

سمسمه / مصر / Wed, 23 Jun 2010 18:32:15

 

39 - ارتفاع هرمون البرولاكتين

سمسمه / مصر / Wed, 23 Jun 2010 18:30:00

 

40 - فرط هرمون الحليب

درة / السعودية / Tue, 03 Aug 2010 14:04:51

 

41 - ساعدنى

سلمى / الاسكندريه / Wed, 04 Aug 2010 19:36:47

 

42 - البرولاكتين

لينا / العراق / Fri, 27 Aug 2010 22:12:19

 

43 - ارتفاع البرولاكتين

م / مصر / Thu, 09 Sep 2010 14:31:28

 

44 - ..!

جوري / السعوديه / Sun, 17 Oct 2010 12:54:49

 

45 - هرمون برولاكتين

سمر حسني / مصر / Sun, 03 Apr 2011 12:00:41

 

46 - ارتفاع البرولاكتين

الحائرة / الجزائر / Fri, 22 Apr 2011 12:41:55

 

47 - نسبة هرمون الحليب

شمس / دبي / Sun, 24 Apr 2011 07:44:42

 

48 - هام جدا

لينا / / Sun, 22 May 2011 00:40:31

 

49 - زيادة هرمون البرولاكتين

مني / القاهرة / Wed, 27 Jul 2011 19:03:15

 

50 - الهرمون الحليبى

امانى / مصر / Fri, 26 Aug 2011 15:51:35

 

51 - 2400

فاطمة / المغرب / Fri, 23 Sep 2011 13:51:27

 

52 - البرولاكتين

سليمـــــــــان / الجزائر / Thu, 13 Oct 2011 19:22:57

 

53 - إستفسار

أميرة / السعودية / Mon, 31 Oct 2011 02:19:54

 

54 - هرمون الحليب

ام ريماس / الكويت / Sun, 06 May 2012 23:10:38

 

55 - ارتفاع هرمون الحليب 0000

الاء 00000 / الاردن / Thu, 14 Jun 2012 08:51:20

 

56 - ساعدوني

منال / الإمارات / Mon, 18 Mar 2013 10:24:54

 

57 - ارتفاع البرولاكتين

أمينة / الجزائر / Sun, 21 Apr 2013 16:00:06

 

58 - كيف امنع افراز هرمون البرولاكتين

مينا امير جرجس / مصر / Sun, 08 Sep 2013 19:42:33

 

59 - سوال عن البرولاكتين و تعشيش البويضة

امال / الجزائر / Sun, 22 Sep 2013 13:14:57

 

60 - مساعدة

هديل فاروق / العراق / Wed, 21 May 2014 09:52:57

 

61 - هرمون الحليب

مريم / السعوديه / Thu, 14 Apr 2016 18:39:23

 

62 - عن هرمون الحليب

مرفت الطرش / البنان / Wed, 07 Sep 2016 19:12:25

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu