Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

صحة عامة

 

ألية الوظيفة الجنسية و تطورها

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

مشاكل نفسية جنسية

 

أقلام حرة

 

الولادة

 

موانع الحمل

 

في رثاء الراحلين

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب مشاكل جنسية ـ رجال - الصفحة (2) - للأطباء و طلاب الطب - صفحة أختصاصية

 
 

 
 

10 ـ العلاجات الموضعية لعسرة الانتصاب "بواسطة الحقن داخل القضيب

 

فريق الـ AIHUS تحت اشراف Professeur Pierre Costa
ترجمة : د. لؤي خدام

 




• Les traitements locaux العلاجات الموضعية ل عسرة الانتصاب

1/ les injections intra-caverneuses (IIC) de PGE1 حقن البروستاغلاندين بالجسم الكهفي.

La PGE1 و هو علاج معروف منذ عام 1996.

بروستاغلاندين 1 هو مادة محرضة للانتصاب، و هو عبارة عن مرخي للعضلات الملساء و موسع وعائي لأنه يثبط الناقل العصبي الأدرينرجي. inhibition de la neurotransmission adrenergique و يعمل بواسطة récepteurs intra-caverneux, المستقبلات داخل الجسم الكهفي. تحريض هذه المستقبلات تسمح بتراكم و تكثف l’AMPc داخل الخلايا العضلية الملساء للأجسام الكهفية. مما يسبب ارتخاء هذه العضلات و بالتالي انتصاب القضيب.

كما أن له دور بتحديد تجمع الصفيحات على بعضها. Limite l’agrégation plaquettaire

مدة تأثره قصيرة جدا لان الدورة الدموية تتخلص منه بسرعة عن طريق جهاز التنفس، يتخلص الجسم من 70% من المادة الدوائية بأول مرور لها بالدورة الدموية، و لهذا يبقى أثره موضعي بالأجسام الكهفية و ليس له تأثيرات جهازية.
هذا يفسر ضرورة الاقتصار على حقنه موضعيا من اجل الحصول على اثر.

يتوفر بالصيدليات مركبين من الـ l’alprostadil (PGE1), بجرعة 10 et 20 μg, الاسماء التجارية لهذه المركبات بفرنسا Edex® et Caverject®

بعد اكتشاف هذين الدوائين، توقف استعمال الأدوية القديمة ذات الضرر الكبير مثل البابايرين و الفنتولامين

استطباب هذه الحقن:

= عند وجود الموانع الطبية لاستعمال الأدوية عن طريق الفم، أي مثبطات بي دي أي 5 ، أو عدم احتمالها

= échec du traitement oral. فشل العلاجات عن طريق الفم

= chirurgie carcinologique prostatique العلاج الجراحي لسرطان البروستات و الذي يشمل الاستئصال الكامل مع عدم المحافظة على الحزمة العصبية الوعائية

= préférence du patient تفضيل المريض، أما لأسباب اقتصادية أو لفعالية العلاج، تقوم مؤسسة التأمين الاجتماعية الفرنسية بتعويض تكلفة هذه العلاجات ببعض الحالات الخاصة

= Neuropathie diabétique avérée, التهاب الأعصاب السكري الثابت

= Para ou tétraplégie, الشلل

= Séquelles de la chirurgie عواقب جراحة البروستات

= exérèse colorectale عواقب جراحة الكولون، أو علاجه بالاشعة

= Sclérose en plaques, التصلب اللويحي

= Séquelles de priapisme, عوقب القساحة، أو الانتصاب المستمر

= Séquelles de la chirurgie vasculaire عواقب الجراحة الوعائية، مثل علمية أم دم الابهر (anévrisme de l’aorte),

= Traumatismes du bassin رضوض الحوض المعقدة بمشاكل بولية

يقترح البعض استعمال هذه المركبات كوسيلة لإعادة التأهيل بعد عملية البروستات الجراحية كوقاية من تصلب الأجسام الكهفية عند توقف الانتصاب لفترة طويلة.


نجاح العلاج
حقن البروستاغلاندين ضمن الاجسام الكهفية Les IIC de PGE1 يحدث الانتصاب بـ 55 à 93% من الحالات.. الأمر يتوقف على المرض الذي سبب عدم الانتصاب

نذكر هنا، أن هذه الحقن، و خلافا للعلاجات الدوائية مثل مثبطات بي دي أي 5 ، لا تحتاج لإثارة جنسية، و أنما يحصل انتصاب بعد الحقنة بدقائق، لان الدواء يعمل بشكل مباشر على وظيفة الانتصاب.

Les principaux effets secondaires sont : الآثار الجانبية

== des douleurs, الالم: و يشاهد بـ 29% من الحالات، بشكل خاص عند بدأ العلاج، بشكل عام يتلاشى مع الاعتياد على هذا الدواء و مع توالي الحقن. يجب أن نشرح للمريض، بأن الالم الناتج عن فعل الحقنة بحد ذاته هو امر سليم و غير ضار، و هو يختلف عن الالم الذي يأتي بعد الحقنة بمدة و يرافقه انتصاب مستمر بالقضيب.

== Un hématome الورم الدموي بمكان الحقنةـ و هو عرض لا أهمية له، يعود بشكل خاص إلى الحقنة بحد ذاتها أكثر من عودته للمركب الدوائي

== les érections pharmacologiquement prolongées, الانتصاب المستمر دوائيا، و الذي قد يصل لمرحلة القساحة voire un priapisme, وهو أمر يلاحظ بـ 1 إلى 2 % من الحالات، و غالبا ما نراه عند أشخاص يملكون المقدرة على الحصول على الانتصاب دون دواء، و إنما قاموا بإجراء الحقنة من اجل الحصول على انتصاب طويل الامد. يجب تدبير هذه الحالة بسرعة قبل أن تسبب ضياع كامل و نهائي لوظيفة الانتصاب... فقرة نصائح.

== une fibrose localisée des corps caverneux التصلب المتوضع بمكان الحقنة بالجسم الكهفي 0.8 إلى 32% من الحالات. غالبا ما يكون سببه فعل الحقنة بحد ذاته، و هو ليس اكثر من ندبة. قد يحصل من أول حقنة و قد يحصل بعد فترة.

يتخلى الكثير من المرضى (20 إلى 30%) عن هذا العلاج على أمد قريب أو بعيد، غالبا لغياب العفوية بالعمل الجنسي، تنقلب العواطف و الرغبات الجنسية معه إلى حقنة ينصح بها طبيب. ينعكس هذا الأمر كثير على مشاعر الزوجين بشكل سلبي.




من الضروري احترام مضادات الاستطباب، ـ قبل بدء العلاج. كما ينصح بتناول الشريكة لمانع حمل إن كانت قابلة على ذلك.

مضادات استطباب الحقن الموضعي للبروستاغلاندين

===الحساسية من هذه المركبات
===الأمراض النفسانية مثل الذهان و الانحراف psychose, paraphilie
=== فقر الدم المنجلي • la drépanocytose
=== بعض أمراض الدم مثل le myélome multiple leucémie
لكونها تزيد من خطر الإصابة بالانتصاب الدوائي المستمر


يتوجب الحذر ببعض الحالات، مثلا:
الاعاقة الفيزيائية الكبيرة (يدوية، رؤية، بدانة) لأنها قد لا تسمح للمريض بإجراء الحقن لوحده. يمكن بهذه الحالة أن نعلم زوجته.

مضادات تخثر الدم لا تشكل مضاد استطباب، و لكن يجب ان يتعلم المريض كيف يأخذ حذره، و يضغط لمدة طويلة على مكان الحقنة

تليف الاجسام الكهفية الندبي، و تقوس القضيب كما يحدث بمرض لابيروني، تشكل مضادات استطباب نسبية، و تلزم الحذر و الانتباه.


Recommandations générales نصائح عامة
(accord professionnel fort).

يمكن للطبيب العام، و الغير اختصاصي بالأمراض البولية أن يتولى أمر هذا العلاج شرط معرفته لكل الإجراءات اللازمة، و الأعراض الجانبية و الأفضل بعد إتباع دورة تعليمية

يمكن إعطاء حقنة تجريبة أو أكثر بالعيادة.. يسمح هذا الأمر بالتأكد التجريبي من أثار العلاج، و بتحديد الجرعة اللازمة للقيام بالعملية الجنسية لان الجرعة اللازم غير محددة، و تختلف من مريض لأخر.

يمكن استعمل الحقن داخل الأجسام الكهفية عند المصابين بالأمراض القلبية و الوعائية. و عند الذين يخضعون للعلاج بمميعات الدم

أفضل جرعة، هي التي تسمح بالحصول على انتصاب من نوعية جيدة يدوم لفترة ساعة تقريبا، (بين 30 إلى 120 دقيقة)



تعليم المريض على إجراء حقنه لوحده هو أمرا ضروريا و لا غنى عنه. يجب أن نشرح له النقاط التالية:

ــ طريقة الحقن، بعد أن تجرب أمامه بالعيادة.



ــ احتمال حصول الانتصاب المتواصل نتيجة العلاج و الذي قد يدوم لأكثر من 4 ساعات، عندها يتعرض المريض لخطر فقدان المقدرة على الانتصاب طوال العمر. يجب أن يعرف الطريقة الملائمة لمواجهة هذا الخطر.

بحال استمر الانتصاب أكثر من 3 ساعات عليه القيام بما يلي
== علاقة جنسية جديدة
== جهد فيزيائي: الركض، إن كانت صحته تسمح له بذلك
== طوي و مد الأطراف السفلية عدة مرات
== تبريد القضيب بوضع الثلج عليه من القاعدة.

تدبير هذه الحالة يحتاج لأخصائي و يمكن استعمال الأدوية المقبّضة للأوعية مثل إفورتيل، و هو دواء رافع للضغط، يجب استعماله بعناية مطلقة.

يجب أن يعرف باحتمال حصول التليف و العقد بأماكن الحقن. يتطلب هذا إيقاف العلاج و استشارة اختصاصي.

يجب أن يعرف باحتمال حصول انحراف القضيب.

عليه بهذه الحالات أن يستشير باكرا، و أن لا يزيد الجرعة لوحده دون استشارة الطبيب.

يجب احترام فترة 24 ساعة بين كل حقنتين.

يجب أن يعرف بضرورة استعمال الواقي الذكر، فالبروستاغلاندين تمر من خلال السائل المنوي، و قد تنتقل للشريكة، و لا ننسى موضوع موانع الحمل

يجب مراقبة المريض بشكل منتظم أثناء العلاج. يجب أن نستجوبه بشكل منتظم، إن لاحظنا أن الانتصاب يدوم طويلاـ يفضل إنقاص الجرعة.

إن لوحظ حصول الانتصاب العفوي، دون حقن، قد يحثنا هذا الأمر لإنقاص الجرعة، أو لإعادة تجريب العلاجات الدوائية، بحال كانت مسموحة.

يمكن استعمال هذه المركبات عند المرضى الذين يعانون من مشاكل قلبية، و لا تشكل العلاجات المميعة للدم مضاد استطباب لها.



الاستعمالات الخاطئة
نشير النظر هنا إلى ان الأدوية المستعلمة حاليا بشكل رسمي أي Edex® et Caverject® تم وضعها بالاستعمال بعد فترة شاع بها استعمال مركبات أخرى أكثر ضرر بكثير، مثل البابافيرين و الفينتولامين.، هذه المركبات ما تزال تباع بالمراكز الغير رسمية و خارج الصيدليات، و تدخل بالعديد من الخلطات الضارة، و التي لا ينصح بها أبدا.

هذا العلاج وضع لمواجهة بعض المشاكل الخاصة، و لعدد معين من الأمراض، استعمالها عند شخص طبيعي قادر للحصول على انتصاب بدونها يعرضه للمخاطر الكبيرة و أهماما انتصاب القضيب الدوائي المستمر، أي القساحة. أن بقي هذا الانتصاب أكثر من 4 ساعات يخرب الأجسام الكهفية بشكل لا عودة عنه. و يصبح الشخص عاجز كليا.

كما شاعت أيضا هذه الحقن ببعض العيادات الجنسية بهدف أن تظهر للمريض أنه قادر على الحصول على الانتصاب. يجب أن نضع بعين الاعتبار، أن هذه الحقن قد تعرض المريض لأعراض جانبية هو بغنى عنها.

من الأفضل إقصار هذا الحقن على الحالات التي تفشل بها كل الطرق الدوائية.
سيكون من دواعي الأسف أن يأتي مريض على عيادة جنسية و هو يشكو من ضعف بالانتصاب و فقط لكي نظهر له بأنه قادر، نرضعه لخطر عاهة قد تكون دائمة.




عندما يتكرر الفشل، و يفقد العلاج الدوائي ، ثم العلاج الموضعي كل أثره، لا يبقى للمريض سوى العلاج الجراحي الذي اشرنا الية اثناء الحديث عن >>>
التدبير الثانوي لحالات عسرة الانتصاب






_________________________
المصدر

نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة ، دراسة AIHUS

محاضرة للبروفسور بالانت ـ كلية طب تلوز

 

22/12/2007

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 1 - ) ...

 
 

1 - الابر التي تساعد على الانتصاب

محمد ابو عثمان / السعوديه الرياض / Sat, 05 Jan 2013 12:18:11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu