Google
 

أسفل

جــــديدنا
لقاحات الكورونا المستجد .....     المقالات المنشورة على موقع طبيب الوب عن الكورونا – وباء الكوفيد 19 .....     التصرف السليم مع مرض الكورونا في الحالات خفيفة الشدة حصراً المقالة رقم 38 .....     أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

صحة عامة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

قرحات الفم أسبابها وعلاجها

 

د. عمر فوزي نجاري

 

قرحات الفم أسبابها وعلاجها

لا شك أنّ أي منا قد عانى في يوم من الأيام من قرحات الفم المؤلمة، ونظرا لما تسببه هذه القرحات من إزعاج ونكد وألم للمصاب بها، فقد وجدت من المناسب تسليط الضوء عليها وتبيان مسبباتها والطرق الأنسب لعلاجها والتخفيف من معاناتها.



أنواع القرحات واسبابها:

القرحات القلاعية:
وهي أكثر القرحات شيوعا تتصف بكونها صغيرة الحجم، مستديرة أو بيضوية الشكل، تظهر كتقرح واحد منعزل أو كمجموعات صغيرة، وهي تشفى عادة خلال أسبوع وقد تمتد فترة الشفاء حتى شهر في القرحات الكبيرة.

القرحات الحلأية(العقبولية):
يتصف هذا النوع من القرحات بكونه مؤلم جداً، وهي صغيرة الحجم، تعطي شعورا بالوخز أو الحكة، تظهر على شكل مجموعة من التقرحات الصغيرة، وهي تشفى خلال 10-14 يوماً.
العوامل المسببة:
العوامل المهيئة لحدوث هذه القرحات غير معروفة تماماً، إلا أنها تشاهد عادة في حالات التوتر النفسي والاجهاد والانهاك المناعي، نقص التغذية، الإقلاع عن التدخين، اثناء الدورة الطمثية، ويعتقد أن هنالك استعداد وراثي للإصابة بها.

قد تترافق الإصابة بها بالترفع الحروري وتورم العقد البلغمية الموافقة لها والشعور بالإجهاد والإنهاك.
التدبير وطرق الوقاية منها:

معظم القرحات لا تحتاج لأي علاج إن كان ألمها محمولاً، وللتخفيف من ألمها والتعجيل في شفائها ننصح بما يلي:
1- تجنب الأطعمة الحارة والمالحة والمتصفة بالحدودية(حادة)
2- تجنب الأطعمة الجامدة والتي تحتاج لمضغ جيد في الفم.
3- تجنب المشروبات الساخنة أو الحامضية الطعم.
4- تجنب فراشي الأسنان الخشنة ومعاجين الأسنان الحاوية على مادة كبريتات الصوديوم.
5- استخدام مواد هلامية مطهرة ومسكنة للألم موضعياً حين اللزوم.
6- تناول أغذية سهلة المضغ ميالة للبرودة وذات طعم حلو.


متى ننصح باستشارة الطبيب:
إن أغلب القرحات سليمة وتشفى تلقائياً خلال مدة وسطيها اسبوعين، إلا أن بعض القرحات تتطلب استشارة طبية وذلك إذا استمر وجودها لفترة طويلة واتصفت بما يلي:
1- إذا لم تشف خلال مدة تجاوزت الثلاثة اسابيع.
2- إذا كانت كبيرة الحجم وازداد اتساعها دون أي تراجع.
3- إذا كانت مستمرة الوجود ولا تتراجع.
4- إذا صاحبها ألم لا يطاق مع ارتفاع في درجة الحرارة.
إن وجود مثل هذه الأعراض والعلامات غالبا ما يكون مؤشرا لوجود مشكلة صحية تتطلب المتابعة من قبل طبيب مختص لتحري العامل المسبب لها كأمراض المناعة الذاتية أو القرحات الورمية وغيرها...


د عمر فوزي نجاري


الامراض المعدية مقال يشرح النقاط الاساسية بأهم الامراض المعدية و بالاستعانة بالصور


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu