Google
 

أسفل

جــــديدنا
لقاحات الكورونا المستجد .....     المقالات المنشورة على موقع طبيب الوب عن الكورونا – وباء الكوفيد 19 .....     التصرف السليم مع مرض الكورونا في الحالات خفيفة الشدة حصراً المقالة رقم 38 .....     أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

أراء طبية حرة

 

شعر

 

قصة قصيرة، حكايات طبية

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

في رثاء الراحلين

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 

قصص من تراث اللاذقية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب في رثاء الراحلين - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

في رثاء المرحوم مزاحم أحمد دعبول

 

د. عمر فوزي نجاري

 

في رثاء المرحوم بإذن الله الحاج المهندس الزراعي مزاحم أحمد دعبول




عندما يغيب الموت شخصا من أقرب الناس إليك، لن تجد في نفسك من الشجاعة ما يكفي لاسترجاع لحظاتك الأخيرة معه، لحظات اعتصار الألم لقلبك وأنت تجده مسجى على سرير في قسم العناية المشددة وقد تحلق حوله الأطباء ومساعدوهم باذلين قصارى جهدهم لإعادة قلبه للعمل الذي شاءت مشيئة الله أن يتوقف، ولا راد لقضاء الله.

الكل يعمل قصارى جهده صدمات كهربائية ومساج وتنبيب رغامى ومنفسة اصطناعية، حتى الأجهزة الالكترونية الموصولة بجسمه لا زالت تنتظر الاستجابة، وشريط من الذكريات يعبر ذاكرتي مرحلة رحلة منذ تعرفت عليك قبل عشرات من السنين مضت حتى لحظة توقف القلب عن العمل... عجيبة هي الحياة بحلوها ومرها.

في متجرك الصغير الذي لا يتسع إلاّ لكلينا كنت أحب أن أزورك دائما في ذهابي أو إيابي لعيادتي لحلو حديثك وروح النكتة التي منحك الله إياها وميزك بها عن غيرك، وإني لأشهد لك بالخير وخشيتك لله في كل عمل تعمله أو عملته، ولطالما كان متجرك مقصداً للفقراء تقدم لهم يد العون صدقات تترى، ولطالما كنت تقدم خدماتك في صيانة الساعات مجانا أو بأجور رمزية.

وأما عن خبرتك في مجال الهندسة الزراعية فهي مما لا يجاريك فيها إلا القلة القليلة من زملائك، إذ لطالما اخترت لنفسك مكاناً بين القلة دائما، عملا بقوله تعالى (وقليل من عبادي الشكور) فلسانك كان دائما على الدوام رطباً بشكر الله وحمده.

كانت الحياة بين يديك كتاباً مفتوحا تقرأه على مسمعي ومسامع معارفك، خبراتك تقدمها مجانا لمن تعرف ولمن لا تعرف، وقد عرف عنك طيبة قلبك وتسامحك ونقاء سريرتك وبشاشة وجهك والبسمة التي لا تغادر ثغرك، فكنت بلسما لمعارفك وزملائك.

قيل: أربعة تسوّد العبد: الأدب والعلم والصدق والأمانة.

وقد عرف عنك الأدب والتهذيب فكنت قدوة في الأخلاق والإيمان، وعرف عنك علمك الغزير في مجال صناعة الساعات وصيانتها وفي مجال الهندسة الزراعية وممارستها العملية، وكنت صادقا في عملك وفي تعاملك أمينا في كل ما تعاملت به ومع من تعاملت معه، وقد عرف قلبك المعروف وأنكر المنكر ولم يعرف قلبك للنفاق مكاناً، فكنت لي بحق الأخ الذي لم تلده أمي.

كنت في حياتك صديقا للطفولة بكل معانيها وقد أحبك صغار أطفال العائلة قبل كبارها والأطفال يدركون بفطرتهم السليمة كنه الإنسان وصدق سريرته فكنت محط محبتهم وسعادتهم، فحيثما حللت سُرّوا وحيثما حللت تحلقوا وزغردوا.

رحمك الله يا ابا أحمد ورحم الله كل من أحبك وأخلص لك الود، وفاتك كانت حدثاً كبيرا في محيط العائلة ومحيط معارفك، وكلماتي عاجزة عن التعبير الدقيق عن حقيقة المشاعر التي اختلجت في قلبي وقلوب الكثيرين من أحبابك.

يوم وفاتك مع دخول الساعات الأولى من يوم الاثنين 27 جمادى الآخرة1440هـ المصادف لـ4 آذار 2019م، يوم سيبقى في الذاكرة.

نحتسبك من الصالحين ولا نزكي على الله أحداً، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إنّا لله وإنّا إليه راجعون.




_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 1 - ) ...

 
 

1 - شكرا

lمصطفى / المغرب / Sun, 26 May 2019 21:42:44

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu