Google
 

أسفل

جــــديدنا
لقاحات الكورونا المستجد .....     المقالات المنشورة على موقع طبيب الوب عن الكورونا – وباء الكوفيد 19 .....     التصرف السليم مع مرض الكورونا في الحالات خفيفة الشدة حصراً المقالة رقم 38 .....     أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

أراء طبية حرة

 

شعر

 

قصة قصيرة، حكايات طبية

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

في رثاء الراحلين

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 

قصص من تراث اللاذقية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أقلام حرة - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

هل أنا مصيب أو مخطئ

 

د عمر فوزي نجاري

 

هل أنا مصيب أو مخطئ

عندما استمع – دون إرادتي- إلى كلام المتشدقين، أتماسك خوفاً من انطلاق سراح مشاعري والتعبير عما في قلبي، إذ يصعب ضبط النفس في مثل تلك المواقف، ولذا لابد من إطفاء شرورهم بماء الصمت؟! عملاً بنصيحة الجاحظ الذي عدَ التمسك بالصمت والحرص الشديد على السكوت في موضعه، مرتبة من مراتب البلاغة العربية.

إلاّ أنّ المتشدقين ، وما أكثرهم في كل زمان، لا يعجبهم رأي الجاحظ، ولا ما نصح به لقمان الحكيم ابنه بقوله:
(أي بني: إنّي قد ندمت على الكلام، ولم أندم على السكوت)، بل هم يواجهون النصح والرأي السديد بالتبرم والشعور بالغبن حتى ولو لم يتم البوح بهذا علناً، ذلك أنّ الصمت برأيهم يشعرهم بالعزلة وبفقدان دورهم في المجتمع من خلال تأثيرهم على الآخرين، مما يجعل- برأيهم – محيطهم يتخلى عنهم ويعزلهم عن كل المشاركات الاجتماعية فيزداد شعورهم بالمرارة عندما يعجزون عن الإجابة عما يُسألون عنه، فلا يأخذ أحد برأيهم، ونسوا أو تناسوا أن الدعوات المريبة إلى الكلام في غير مواضعه تودي بصاحبها إلى ما لا تُحمد عقباه ،ذلك أنّ غالب كلامهم لا يمكن سماعه كالماء النتن لا يُشرب، يجمع بين متناقضين صارخين (الصدق والكذب) كلام جميل في ظاهره ومر المذاق في باطنه، هم أصحاب الكلام المعسول ومبتسم الحديث، ألسنتهم تقطر عسلاً ونفاقاً، لا يفترون عن الثرثرة، ما إن تستمع إليهم حتى يخيب ظنك في المضمون الذي كنت تتوقع، فاكظم غيظك ولا تبدي الضجر.

هل نحن مضطرون لمصانعة أمثالهم؟!، بالطبع لا!. ولكن ما علينا في مثل تلك المواقف سوى الصمت لأنّ الصمت هنا محمود، عاملين بقول أبو العتاهية:
والصمت أجمل بالفتى ___ من منطق في غير حينه
كل أمريء في نفســه ___ أعلى وأشرف من قرينه

فالصمت المحمود يوسم صاحبه بالحكمة والتبصر، فكن كتوماً ضنيناً بالكلام ، تنطق الصخور ولا تتكلم، فلا تنبسط في كلامك، ولا تسرف، كن مهذب الطبع ذا رقة ولباقة وليغلب عليك الحياء وقلة الفضول.
تساؤلات ووجهات نظر رأيت أن أجمعها وأبين رأيي فيها، طلباً لمزيد من المعرفة وسعياً وراء الحقيقة، ولعلي في الختام أُسَائل نفسي: هل أنا مصيبٌ أو مخطئٌ.


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

25/12/2020

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu