Google
 

أسفل

جــــديدنا
لقاحات الكورونا المستجد .....     المقالات المنشورة على موقع طبيب الوب عن الكورونا – وباء الكوفيد 19 .....     التصرف السليم مع مرض الكورونا في الحالات خفيفة الشدة حصراً المقالة رقم 38 .....     أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

صحة عامة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

علاجات مقترحة للثليل الأخمصية

 

د عمر فوزي نجاري

 

علاجات تسرع شفاء الثآليل الأخمصية


تنجم الثآليل الأخمصية عن فيروسة الورم الحليمي البشري Human papillomavirus(HPV)
وهي آفة جلدية تنتقل بالاحتكاك الجلدي المباشر مع المصدر الفيروسي، حيث يمكن للأشخاص أن يصابوا بها عن طريق المشي حفاة الأقدام على الأسطح التي سبق ومشى عليها اشخاص آخرون مصابون كما في حمامات السباحة وغرف تغيير الملابس.



تشاهد عند الأطفال والبالغ.

يطلق على الثآليل التي تنمو اسفل القدمين اسم الثآليل الأخمصية، وهي أورام حميدة تصيب الطبقة العليا من أسفل القدمين.

و وفقاً للأكاديمية الأمريكية لجمعية طب الجلد (AAD) عادة ما تكون الثآليل الأخمصية بلون الجلد مع خشونة في الملمس، وقد تكون بلون بني أو رمادي مسود وقد تكون مسطحة وناعمة، وقد يختلط الأمر عند عامة الناس بين الثآليل الأخمصية والـثفن، إلاّ أنّ الثآليل الأخمصية تكون مؤلمة عندما يتم الضغط عليها.

وعلى الرغم من أنّ الثآليل الأخمصية قد تختفي وتزول من تلقاء نفسها دون علاج، إلاّ أن بعض العلاجات المتاحة الآمنة والفعالة قد تسرع من الشفاء:

1- حمض الساليسيليك:
يمكن تطبيق حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل الأخمصية، على شكل سائل أو هلام أو وسادة: حيث يتم نقع منطقة الثؤلول بماء بمغطس ماء دافئ قبل أن يطبق حمص الساليسيليك مرة واحدة يوميا، وقد يسبب ذلك تقرحا وشعورا بالألم في الجلد السليم المحيط بالآفة، وفي حال حدث ذلك، ينصح بإيقاف العلاج مؤقتا وإعادة تطبيقه بعد عدة أيام، وعادة ما تستغرق الثآليل عدة أسابيع حتى تختفي رغم العلاج.

2- طريقة الشريط اللاصق:
وهي طريقة مناسبة وغير مكلفة، وهنا ينصح بتغيير الشريط كل عدة ايام، بهذه الطريقة تتقلص الطبقة السطحية من الثؤلول ثم تتقشر وتنزع في النهاية.

3- تطبيق رذاذ تجميد الثآليل في المنزل:
وهي طريقة مشابهة لطريقة العلاج بالتبريد، إلاّ أن الأخيرة تستعمل درجات حرارة أكثر برودة، حيث يستخدم النتروجين السائل بدرجة حرارة -196 درجة مئوية، بينما رذاذ التجميد المستعمل يبرد الجلد حتى -70 درجة مئوية ولا يعمل بالسرعة التي يعمل بها النتروجين السائل، إذ قد يتطلب العلاج بهذه الطريقة عدة اشهر للحصول على النتيجة المرغوبة، وتشير الدراسات إلى أن طريقة العلاج بالتبريد تفيد في علاج الثآليل الشائعة أكثر مما تفيد في علاج الثآليل الأخمصية.

4- اليود:
أفادت دراسة نشرت في مجلة Dermatolog and therapy عن فعالية محلول Povidone-Iodine 2% موضعياً لعلاج الئأليل الشائعة، وكانت النتائج واعدة ومبشرة.

5- مستحضر ZIJINDING الصيني:
علاج عشبي يستخدم للثآليل الأخمصية بنجاح بحسب ما ورد في مجلة Journal of cosmetic Dermatolog حيث تم استخدام معجون Zijinding المحضر بالخل الأبيض، حيث طبق لمدة 1،5- 5 أشهر وكانت الاستجابة للعلاج جيدة ولم يحدث النكس لمدة عشرة اشهر على الأقل بعد توقف العلاج.

Medical News today
May 22،2020
Jessica Caporuscio، Pharm.D


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

28/5/2020

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu