Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

ما يجب معرفته عن صحة الكلى

 

د. عمر فوزي نجاري

 

ما يجب معرفته عن صحة الكلى

تقوم الكلى بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم لذلك فهي ضرورية لصحة الإنسان، فهي تقوم بتنقية الدم في أجسامنا مرة كل 30 دقيقة، إضافة لعملها في إزالة سموم الجسم عبر البول، كما تحافظ عل توازن المواد الكيميائية في الجسم وعلى مستوى ضغط الدم وصحة العظام، ولذلك من الأهمية بمكان المحافظة على صحة الكلى والعناية بها وبسلامتها، ذلك أنّها قد تتأثر بالعديد من الأمراض التي تصيب الجسم كارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية الوعائية والداء السكري وحصيات الكلى والبدانة، كما أن للتدخين أثر سيء على الكلى.

لماذا تفشل الكلية في أداء مهامها:
تتكون الكلية من ملايين المرشحات الصغيرة التي تعرف باسم النفرون، فإذا ما تضررت هذه النفرونات فإن الكلية تفشل في أداء وظائفها، وأهم مسببات تلف النفرونات إصابة الجسم البشري ببعض الأمراض ذات التأثير السيء على الكلى مثل الداء السكري وارتفاع ضغط الدم وبعض الأمراض الجهازية الأخرى، كما يمكن لبعض الأدوية التي تستعمل لفترات طويلة أن يكون لها تأثير سيء أيضاً، فإذا ما تلفت هذه النفرونات أو تضررت إن الكلية تتوقف عن العمل أو لا يعود أداءها كافيا وهذا ما يعرف بمرض الفشل الكلوي أو القصور الكلوي.

ما هو مرض قصور الكلية أو فشل الكلية:
1- إن إصابة الكلية بمرض مزمن سيتطور لاحقا إلى قصور في أدائها لوظائفها وهو ما يعرف بمرض فشل الكلية.
2- يحتاج الشخص الذي يصاب بمرض فشل الكلية إلى إجراء جلسات غسيل كلى منتظمة اسبوعيا (وهي جلسات يتم خلالها تنقية الدم عبر جهاز يعرف باسم الكلية الاصطناعية) ، و يعد زرع الكلية الحل الأمثل لمثل هذه الحالات.
3- يمكن للكشف المبكر عن مرض الكلي المزمن و تطبيق العلاج والتوصيات المناسبة لكل حالة أن يبطئ من تطور حدوث فشل الكلية أو يمنع تفاقمه.
4- يعد مرض القلب السبب الرئيسي للوفاة عند الأشخاص المصابين بأمراض كلوية مزمنة.


توصيات للمحافظة على صحة الكلى:

1- المحافظة على اللياقة البدنية والنشاط.
2- ضبط سكر الدم.
3- مراقبة ضغط الدم.
4- المحافظة على وزن جسم مثالي والاعتماد على التغذية الصحية السليمة.
5- شرب كمية كافية من السوائل (1،5-2) ليتر من الماء يومياً.
6- تجنب التدخين.
7- تجنب تناول الأدوية دون استشارة طبية.


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu