Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

في رثاء الراحلين

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

لخطوات الواجب اتباعها للحد والوقاية من الإصابة بسرطان الكولون والمستقيم

 

د. عمر فوزي نجاري و د لؤي خدام

 

لخطوات الواجب اتباعها للحد والوقاية من الإصابة بسرطان الكولون والمستقيم

يعد سرطان الكولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال والنساء في العالم.

توصيات ونصائح للحد من إمكانية الإصابة بسرطان الكولون والمستقيم:

1- المدخنون أكثر عرضة للإصابة بنسبة18%، لذا ننصح بالإقلاع عن التدخين.

2- المشروبات الكحولية مضرة، تقدر الدراسات ان احتمال الاصابة بسرطان الكولون يزيد9 % مع كل كأس نبيز يوميا. كاما تزايد معدل استهلاك الكحول، يزيد خطر الاصابة بسرطان الكولون

3- ينصح بتناول كمية كافية من مركب الكالسيوم وفيتامين D ،وهذه يحددها طبيبك الخاص.

4- زيادة الدهون المتراكمة على الخصر تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الكولون والمستقيم، لذا ننصح بالسيطرة على دهون الخصر وعدم السماح بتراكمها.

5- تجنب أو الحد قدر الإمكان من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة والمملحة والمدخنة. من يأكل اللحم الاحمر يتعرض لخطر إصابة يقدر بـ 85% اكثر ممن يتناولها 3 مرات بالاسبوع.
يحذر من الاكثار بتناول الطعام المطبوخ على حرارة عالية جدا. و ينصح عدم تناول القسم المحروق من اللحمة لأنه يحوي على احماض دهنية مشبعة تعنبر ضارة جدا لجدار الامعاء .

6- وللتصدي للسرطان ومقاومته ننصح باتباع عادات غذائية سليمة من خلال الإكثار من تناول:
أ‌- الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل: عصير البرتقال والبطيخ والبيض والفراولة والهليون، والخضروات الورقية، وبذور دوار الشمس.
ملاحظة: تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات افضل بكثير من تناول الفيتامينات بشكل دوائي، ربما يعود السبب للفوائد الاخرى التي تمتلكها هذه الاغذية.
ب‌- البندورة وعصير البندورة ومعجونها.
ت‌- الملفوف والقرنبيط والبروكلي والكرنب.
ث‌- توابل الكركم الذي يساعد على الحد من تحول وتكاثر وغزو الخلايا السرطانية.
التنوع بالاطعمة له دور كبير بتوفير اكبر عدد ممكن من المواد الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم و المنغنيزيوم و فيتامين ب 9 . الفواكه المتنوعة تنقص عدد اخر من السرطانات. الالياف تساعد على تسهيل المرور المعوي
ينصح، قدر الامكان بتناول خمسة انواع مختلفة من الفواكه و الخضار يوميا

7- ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة وحتى المكثفة لثلاثين دقيقة يوميا على الأقل ولمدة خمسة ايام اسبوعياً. النشاط الفيزيائي ينقص من معدل الاصابة بـ 50%

8- في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض ننصح كل من قارب الخمسين عاما من العمر باللجوء للكشف المبكر عن السرطان من خلال إجراء فحوصات استقصائية كتنظير الكولون والسين وفحص الدم الخفي في البراز ومراجعة طبيب الأسرة.
مؤسسات صحية اخرى تنصح بالتحري عن هذا السرطان بالتحري السريع عن الدم بالبراز بين اعمار 50 و 74 سنة، على الاقل مرة كل سنتين، و بحاول صدور نتيجة ايجابية، اجراء تنظير الكولون.

9- إنّ معرفة التاريخ العائلي للمرض مهم جداً ذلك أن 20% من الأشخاص المصابين بسرطان الكولون والمستقيم لديهم قريب يعاني المرض.

10- تجنب زيادة الوزن و البدانة

11- شرب الحليب: اظهرت دراسة بريطانية ان من يشربون 25 سم من الحليب يوميا ينقص عندهم معدل سرطان الكولون بـ 15%


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu