Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مقالات طبية اجتماعية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب مواضيع بالأمراض الداخلية - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

الديجيتاليس .... سم ودواء

 

د. عمر فوزي نجاري

 

الديجيتاليس
سم ودواء

مقدمة:

تستعمل الأدوية المستخلصة من نبات الديجيتاليس على نطاق واسع عالمياً لما لها من فوائد لا تخفى على أحد في معالجة قصور القلب الاحتقاني (فشل القلب)، وهي أدوية منقذة للحياة إذا ما استعملت بجرعاتها المحسوبة طبياً، إلاّ أنها سرعان ما تنقلب إلى سم زعاف إذا ما أسيء استعمالها، وقد اثبتت العديد من الدراسات المتعلقة بالدواء إلى أنّ نسبة حدوث الانسمام بالأدوية الديجيتالية عند المرضى المعالجين به تصل إلى 8-20%، ناهيك عن حوادث التسمم به والمشاهدة عند الأطفال بشكل عرضي وطارئ حيث لا ينفع الندم بعد زلة القدم إذ قد يقوم الطفل بابتلاع محتويات عبوة الدواء الموجودة بين يديه، غير مدرك لما يتضمنه ذلك من خطورة شديدة على حياته، وهنا سرعان ما يتحول اللهو بعلبة الدواء إلى مأتم وأحزان.


ماهو نبات الديجيتاليس:
في عام 1775م حاز الدكتور ويليام وثرينغ William Withering على قصب السبق دون منازع عندما لفت الأنظار إلى الفوائد الطبية الممكنة لنبات الديجيتاليس. ينتمي نبات الديجيتاليس إلى العائلة الخنازيرية Scrofulariacea وهو ينمو في بريطانيا وفي بلدان أوروبية أخرى باستثناء منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط كما ينمو في أمريكا الشمالية، تحتوي أوراقه على مادة فعالة دوائيا هي الغليكوزيدات القلبية، وهي مادة تزيد من قوة انقباض العضلة القلبية، إلاّ أنّ تناول كميات زائدة من هذه المادة يسبب زيادة استثارة البطينات القلبية مؤديا لحدوث تسرع قلب بطيني وقد تسبب الوفاة بتوقف القلب.




لذا ننصح بعدم تعاطي أي دواء أو أعشاب دون استشارة طبيب مختص.





والحقيقة أن الأزهار الجميلة التي يمتاز بها هذا النبات لا علاقة لها مطلقاً بالفوائد الطبية، إذ المعّول عليه طبياً هو أوراقه الخضراء الغامقة وهي ذات رائحة غير مقبولة وطعم مرّ حامض.


ماهي المادة الدوائية الفعّالة:
هذا هو السؤال الذي نحن بصدد الإجابة عنه، ذلك أنّ المادة الدوائية الفعّالة المستخلصة من نبات الديجيتاليس ومن نبات العائلة الدفلية Apocynacea هي الغليكوزيدات القلبية، وهي مركبات سهلة الامتصاص من الأنبوب الهضمي و لا تتأثر بالعصارة الهاضمة، أمّا سرعة امتصاصها من الأمعاء فتعتمد على قابلية انحلالها في الدسم أو في الماء فالغيلكوزيدات المنحلة بالدسم (مثل الديجوكسين والديجيتوكسين) أسرع امتصاصاً من الغليكوزيدات المنحلة بالماء (وابائين) كما أنّ الكمية الممتصة من الغليكوزيدات تختلف باختلاف نوع الغليكوزيدات المستعملة بطريق الفم، فالامتصاص يكاد يكون تاماً بالنسبة للديجيتوكسين بينما لا يزيد عن 10% للـ (دجيلانيد).

أمّا طرح هذه المركبات من البدن فيتم عن طريق الكلية بشكل رئيسي إلاّ أنّ ذلك يتم ببطء ويحتاج لفترة تصل حتى الأسبوع مما يجعل الغليكوزيدات القلبية في عداد الأدوية ذات الأثر التراكمي في الجسم وهنا مكمن الخطر.

الأثر الدوائي للغليكوزيدات القلبية:
تعمل هذ المركبات بجرعاتها الدوائية العلاجية على زيادة قوة انقباض العضلة القلبية وذلك بزيادة أخذ العضلة القلبية لعنصر الكالسيوم، فمعرفة الجرعة العلاجية والتقيد بها هو الحد الفاصل بين الوجه الأبيض لهذه المركبات والوجه الأسود، إذ في حال تناول كميات زائدة منها فإنها تؤثر سلباً على سرعة القلب إذ تزيد الاستثارة في البطينات مؤدية لحدوث خوارج انقباض وتسرع قلب بطيني وقد تؤدي إلى الوفاة بتوقف القلب الناجم عن حدوث الرجفان البطيني.

ومن التأثيرات الدوائية الأخرى غير المرغوبة:
-الإقياء والغثيان
- اضطراب الرؤية (رؤية لون أصفر مخضر)
إضافة إلى تأثيراتها على الجملة العصبية المركزية.


التسمم الديجيتالي:
يحدث التسمم بالديجيتال نتيجة تناول مقادير زائدة منه، فالجرعة القاتلة من الديجيتال (2-3غرام) ومن الديجيتوكسين (5مغ)، هذا وتبدأ أعراض التسمم بالظهور خلال (0،5-6ساعات) من تناول الدواء وذلك بحسب الكمية المتناولة وحالة الشخص الصحية وعمره، وأول أعراض التسمم ظهوراً هو الإقياءات الشديدة واضطرابات النظم القلبية ويليهما أعراض تثبيط الجملة العصبية المركزية كتغيم الوعي والسبات، كما تحدث آلام بطنية ونقص في القدرة البصرية والزوغان (رؤية الألوان).

يأخذ التسمم الديجيتالي أحد شكلين:
1- التسمم الحاد: ويشاهد عقب تناول جرعة كبيرة إمّا بطريق الخطأ عند الأطفال، أو بطريق الخطأ الطبي حقناً، وغالباً ما يترافق هذا النوع من التسمم عادة مع زيادة في شاردة البوتاسيوم في الدم.
2- التسمم المزمن: ويشاهد عند المعالجين بالديجيتال لفترة زمنية طويلة وغير موضوعين على مراقبة طبية دقيقة، ويترافق هذا النوع من التسمم مع نقص في شاردة البوتاسيوم بسبب ترافق العلاج عند هؤلاء المرضى بالمدرات.

الإجراءات الإسعافية:
تقضي الأمانة على كل من يتعامل في مهنة الطب عامة وأقسام الإسعاف خاصة أن يسعى لامتلاك ناصية المعرفة الطبية من أوسع أبوابها لا للعلم النظري فحسب وإنما لتحقيق العلاج الأنسب في مواجهة مختلف المشاكل الطبية، فأمام كل حالة تسمم ديجيتالي لا بد من تأمين مجرى هوائي للتنفس الحر، وقد نلجأ لتحريض الإقياء لإزالة بقايا الدواء. ويجب قبول المتسمم في شعبة العناية المشددة لمراقبة مخطط القلب الكهربائي المستمر ولمعايرة شوارد الدم ولا سيما شاردة البوتاسيوم لما لها من أهمية بالنسبة للعلاج والإنذار، وقد توصل الباحثون إلى اكتشاف أجسام مضادة للديجوكسين Digoxin specific antibody وهي تعتمد في فعاليتها على مبدأ مناعي (الضد-مستضد) وقد اشار لاستعمالها لأول مرة مكتب المعلومات الاسكتلندي Scottish poisons information bureau الذي أعلن عن التأكد من فاعليتها في معالجة حالات التسمم بالديجيتوكسين ثم تلا ذلك دراسات منفصلة عديدة مؤكدة توصلها إلى النتائج نفسها.
إلاّ أنه وبسبب غلاء ثمنها ومحدودية انتاجها فإن هذه الأجسام الضدية لا تزال غير متوفرة في بعض المراكز المتخصصة، وهي ذات فعالية ممتازة إذ تقوم بتعديل تأثير الديجوكسين خلال ساعة من إعطائها.

ومن الإجراءات الأخرى المفيدة عند المتسممين بالديجيتال إعطاءهم السوائل الوريدية بكثرة لأنّها تسّهل طرح الديجيتال من الجسم مع الانتباه لعدم إعطائهم المدرات في هذه الحالة لأنّها خطرة، كما يجب الانتباه لسلامة وظائف الكلية.
ويشار على المريض بالراحة التامة في الفراش وإقلال الحركة ما أمكن حتى تغيب الأعراض السريرية كافة والتبدلات التخطيطية المشاهدة على مخطط القلب الكهربائي.
كما يجب مراقبة تركيز الديجوكسين في الدم وكذلك تركيز شاردة البوتاسيوم.

الوقاية خير من العلاج:
تقول الحكمة: (درهم وقاية خير من قنطار علاج) وهي تنطبق تماماً على حالات التسمم بالديجيتال، ويتم ذلك باتخاذ الإجراءات التالية:
1-حفظ الدواء جيدا في مكان أمين بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
2-عند المعالجين بالديجيتال يجب إنقاص الجرعة فور ظهور أول علامة تسمم به، كما يجب معايرة مستوى الديجوكسين في الدم بشكل دوري قبل إعطاء جرعات عالية منه.
3-استخدام الديجيتال بحذر مع بعض الأدوية الأخرى ذات التأثيرات القلبية مثل: مشتقات الرووالفيا: كالرزربين، وموسعات الأوعية مثل: captopril، Analopril.
4-مراقبة شاردة البوتاسيوم اثناء العلاج.



_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu