Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

صحة عامة

 

ألية الوظيفة الجنسية و تطورها

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

مشاكل نفسية جنسية

 

أقلام حرة

 

الولادة

 

موانع الحمل

 

مقالات طبية اجتماعية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أمراض الأطفال - الصفحة (2) - للأطباء و طلاب الطب - صفحة أختصاصية

 
 

 
 

الاختلاطات التنفسية للحصبة

 

الدكتور عمر فوزي نجاري

 

الاختلاطات التنفسية للحصبة

مـقـدمــة:

قبل ظهور لقاح الحصبة واستعماله , كانت الحصبة مرضاً يسهل التعرف عليه سواء من قبل الطبيب أو من المحيطين بالمريض , فهو مرض شديد السراية Highly contagious , إذ كان يصيب معظم الأطفال في مرحلة ما من مراحل حياتهم , وكانت جائحات المرض تحدث سنوياً تقريباً, ثم أخذت تحدث بشكل متفرق وقرئي منذ العقدين الأخيرين من القرن العشرين , وبالتالي لم تعد الصورة السريرية للحصبة سهلة التمييز كما كانت سابقاً , ولم يعد التعرف عليها أمراً سهلاً سواء من قبل الأطباء الخريجين الجدد أو من قبل المحيطين بالمريض , كما كان الأمر عليه سابقا ً , وهنا مكمن الخطر , إذ إن الفشل في التمييز المبكر للمرض غالباً ما يقود إلى التساهل في ملامسة المصابين لأشخاص غير ممنعين أو لأشخاص مئوفين مناعيا ً.


الحصبـــة:

((مرض حموّي حاد طفحي سريع السراية , يتظاهر باندفاعات بقعية حطاطية مسبوقة باندفاع داخلي ( بقع كوبلك) . وقد عزلت الحمة المسببة للحصبة عام1954م, وهي مكونة من الحمض الريبي النووي RNA وهي من نوع حمات الـ Paramyxoviruse وبالتالي فهي مشابهة في تركيبها لحمة النكاف )). (1).

ينتقل المرض عبر القطيرات والرذاذ الصادر من فم وأنف المصاب أثناء السعال والعطاس والكلام , وتستمر العدوى قرابة أسبوع منذ بدء الدور البادري.

يختلف العمر الذي تحدث فيه الحصبة باختلاف البيئات , وغالبا ما يعتمد ذلك على واقع برنامج التلقيح في ذلك البلد. ففي سورية تراجعت حوادث الإصابة بالحصبة تراجعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة كما حدث تغير في المرحلة العمرية التي كنا نشاهد فيها حوادث الإصابة بالحصبة , وهذا عائد إلى الطريقة السابقة التي كانت معتمدة في تطبيق اللقاح في سن (9-10) اشهر .

ففي دراسة أجريتها على المرضى المصابين بالحصبة الذين راجعوا العيادة على مدى خمس سنوات من 1/1/1993م ولغاية 1/1/1998م , تبين أن مرضى الحصبة قد قسموا إلى مجموعتين عمريتين :

1- المجموعة الأولى : العمر بين (6أشهر- 2سنة ) وهي تضم الأطفال غير الملقحين على الإطلاق.

2- المجموعة الثانية : تراوحت أعمارهم بين (9-12سنة ) وهذه المجموعة سبق وأعطيت جرعة واحدة من اللقاح بعمر (9-12 شهرا ).

وقد تم نشر هذه الدراسة في المجلة الطبية العربية , العدد 143 , حزيران 1999م ص(18-22) وبنتيجة هذه الدراسة توصلت إلى مجموعة من التوصيات أهمها : التأكيد على تطبيق اللقاح الواقي من الحصبة بجرعتين على الأقل تعطى الأولى منهما بعمر (6-7 أشهر ) وتكرر بعد عمر أكثر من 15 شهرا ً , ويفضل إعطاء جرعة ثالثة في سن دخول المدرسة .



التظاهرات السريرية للحصبة :





تمر الحصبة بثلاثة مراحل :

1- المرحلة البادرية 2-المرحلة الطفحية 3-مرحلة ما بعد الحصبة

1-المرحلة البادرية : تبدأ عادة في اليوم العاشر بعد الإنتان وتستمر حتى اليوم الرابع عشر , وهي الدور النزلي الحمّوي ويمتاز بالسعال والعطاس والتهاب الملتحمة وظهور بقع كوبلك ( قبل يومين من الدور الطفحي ).

2- المرحلة الطفحية : تمتاز بطفح أحمر بنفسجي بقعي حطاطي يبدأ بالظهور خلف الأذنين ثم ينتشر إلى الوجه والجذع والأطراف . وتزول الحرارة عادة خلال ثلاثة أيام من ظهور الطفح ويليها الشفاء , فإذا لم تنخفض الحرارة فيجب التفكير بحدوث أحد الاختلاطات.


الاختلاطات التنفسية للحصبة :

تعّد الاختلاطات التنفسية السبب الرئيس لقبول الأطفال المصابين بالحصبة في المشافي .

1-التهاب الأذن الوسطى الجرثومي الثانوي: والذي قد يكون صامتاً , وقد يتظاهر بألم الأذن ,أو مفرزات اذنية , ويكون غشاء الطبل محمراً ومنتفخاً ومنحرفاً.

2- ذات الرئة : وهي اختلاط شائع , وهي السبب الرئيس للوفاة , وتحدث عادة خلال الأسبوعين الأوليين من ظهور الحصبة , وهي تنجم عن انتان بحمة راشحة أخرى أو جراثيم كالعنقوديات المذهبة أو متعضيات أخرى كسلبيات الغرام , ويمكن لحمة العقبول البسيط والأدينو فيروس أن تسبب نخرة خلالية قصبية , وتكون الأعراض على أشدها إذا ما شاركت حمة الحصبة مع حمة الأدينو حيث نسبة الوفيات عالية وسير المرض طويل.

تشفى ذات الرئة عادة خلال ستة أسابيع من ظهور الطفح ولكنها أحياناً لا تشفى تاركة مرضاً صدرياً مزمناً , وعادة تختلط بريح صدرية منصفية أو انتفاخ تحت الجلد.

3-التهاب الحنجرة والرغامى والقصبات ( Croup ) : قد تكون خفيفة أو شديدة , وقد تتظاهر بأعراض انسداد طرق تنفسية عليا , وإذا حدثت أثناء الطفح فهي ناجمة عن الحصبة , أمّا إذا حدثت بعد الحصبة فقد تكون ناجمة عن حمات راشحة أخرى .

4- توسع القصبات : اختلاط متأخر الحدوث

تنجم معظم الوفيات عن ذوات الرئة والآفات الرئوية الأخرى ( وهي تشكل حوالي 3.8% من الحالات ).(2).

هذا وترتفع نسبة الوفيات الناجمة عن الحصبة عند الأطفال المصابين بسوء التغذية إذ أن الحصبة بدورها تؤدي إلى فقدان الوزن وزيادة الحساسية تجاه الأخماج الأخرى , كما أنّ الحصبة والإسهال يتآزران في رفع نسبة حوادث الوفيات .

الوقاية :

(( ينصح مركز السيطرة على الأمراض (CDC ) Centers for Disease Control بتطبيق جرعتين من اللقاح الأولى تعطى للطفل بعمر 15 شهراً وذلك بالمشاركة مع لقاحات النكاف والحصبة الألمانية , أمّا الجرعة الثانية فيجب إعطاؤها بعمر (4-6 سنوات ) أو عند دخول الطفل المدرسة الابتدائية وذلك عقب ملاحظتهم لحدوث جائحات للحصبة بين الأطفال واليفع الذين سبق ولقحوا من الحصبة لمرة واحدة في الطفولة الأولى , كما توصلت أكاديمية طب الأطفال الأمريكية إلى نفس التوصيات بينما أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأسرة (AAFP ) The American Academy Of Famaily Physician بإعطاء جرعة ثانية من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية للأطفال بعمر (4-6 سنوات ) أمّا الأطفال المعرضون بكثرة للإصابة بالحصبة فيجب أن يعطوا الجرعة الأولى من اللقاح بعمر 12 شهراً بدلاً من 15 شهراً )) (3).


ثبت المراجع والمصادر :

1-Hoosen Coovadia, Measles, Medicine International.1, January1984, p.p20-24.

2-Mutwali A .Hussain, Sayed M. Abdulla and Gaffari Suliman, Measles in Sudanese children, A hospital based study .Postgradute doctor , Sept 1989, Vol12, No/9, p.p400-405.

3-Modern Medicine, Vol 7, No/8, August 1990, p.p:18.

4-JAMA, The Journal of American Medical Association, June 1994, P:14.

5-د.نجاري , عمر فوزي , واقع الحصبة في سورية عقب تطبيق اللقاح الواقي من الحصبة , المجلة الطبية العربية , حزيران 1999م, العدد 143 , ص 18-22.

6- Walter W, Tunnessern,Jr,MD, Howard Markel,MD,PHD, Picture of The Month, Arch Pediatre Adolesc. MED /Vol 150,1996,p.p62-63.


_________________________
الدكتور عمر فوزي نجاري

ص.ب 948-اللاذقية-سورية

فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu