Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

الأمراض النسائية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

أساسيات الـ colposcopie

 

أعراض و مظاهر اولية

 

حالات سريرية

 

افات سرطانية

 

تدبير و طرق علاجية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أساسيات الـ colposcopie - الصفحة (3) - أطلس عنق الرحم - أطلس العنق

 
 

 
 

Transformation normale التبدلات الطبيعية بعنق الرحم

 

دكتور لؤي خدام

 

تذكرة تشريحية: عنق الرحم

شرحنا بناء عنق الرحم، و كيف يتشكل من :
=> بشرة مالبيغية خارجية
=> بشرة غدية داخلية، تتواصل من بطانة الرحم.

بينهما:
=> منطقة الوصل




منطقة الوصل

مقطع تشريحي مرضي يظهر التقاء البشرتين المبطنتين لعنق الرحم




منطقة الوصل كما تبدو على عنق الرحم






آلية حصول التحولات الطبيعية لعنق الرحم

يرتكز أساس التحولات الطبيعية على ظاهرتين:

=الاكتروبون، او الشتر

= ظاهرة الاصلاح الميتابلازي




===> الأكتروبوين و يسمى بالعربية الشتر.

و هو عبارة عن خروج البشرة الغدية التي تفرش عادة بطانة قناة عنق الرحم، تخرج هذه البشرة إلى خارج القناة و تغطي قسما متنوع الحجم من سطح العنق الذي ينتأ داخل المهبل.

يعطي الاكتروبون، أو الشتر لعنق الرحم هذا الشكل الأحمراري


تشكل الاكتروبون هو ظاهرة طبيعية نشاهدها بشكل خاص عند الشابات، يؤهب لها الحمل و الحبوب المانعة للحمل، هذه الظاهرة هي تحول طبيعي لا يحتاج لأي علاج.

تواجد البشرة الغدية بملامسة المفرزات المهبلية الحامضة لا يستمر، فيحصل و بشكل طبيعي و فيزويولوجي تبدلات خلوية تهدف إلى تغطية البشرة الغدية للاكتروبون. و هكذا فأن تشكل الأكتروبيون الشتر، يليه بشكل طبيعي:

===> ظاهرة الإصلاح Métapalsie


الرسمة التالية توضح كيف يتشكل الأكتروبيون بانقلاب البشرة الغدية و امتدادها خارج قناة العنق كما تنفتح الزهرة،. ثم تأتي البشرة الملبيغية المحيطة و تمتد فوق بشرة الاكتروبون الغدية و تغطيتها




بعد أن ابتعدت منطقة الوصل عن فتحة عنق الرحم مع تشكل الأكتروبيون، تعود و تمتد من جديد فوق النسيج الغدي أثناء التحول الطبيعي هذا الإصلاح يدعى ظاهرة الميتابلازي

تبدل مكان منطقة الوصل بسبب ظاهرة الإصلاح: Métapalsie:

مع الإصلاح المتدرج للأكتروبيون ـ الشتر، تتقدم البشرة المالبيغية لدى تغطيتها للبشرة الغدية و تقترب تدريجيا إلى أن تصل للحدود المعتادة و تصبح وصلة حقيقية بين خارج و داخل العنق.

و بهذا الشكل، و خلال ظاهرة الإصلاح فأن منطقة الوصل التي كانت تتواجد بنهاية مرحلة الاكتروبيون بعيدة عن فتحة العنق، تقترب من المركز، و قد تدخل نهائيا ضمن قناة العنق بعد انتهاء ظاهرة الإصلاح.

ظاهرة الإصلاح هذه، الميتابلازي قد تحصل بأسلوبين:

من المحيط إلى المركز de façon centripète
تتقدم بهذه الحالة الجبهة التي تصل البشرتين بشكل متوازن نحو المركز و تنضج بسرعة، و لهذا تسمى إصلاح محيطي أو ميكانيكي
التعبير الكولبوسكوبي لهذا الإصلاح الميكانيكي هو ظهور واضح لمنطقة الوصل، و لدى تطبيق حمض الخل، لا ترتكس منطقة التبدل الطبيعي هذه. لا تبيض، و كذلك لدى تطبيق اللوغول تسمر بسهولة.
يصنف تنظير عنق الرحم الفحص بأنه: منطقة تحول طبيعية Zone de transformation normale

الاصلاح بالمكان Métaplasie in situ
بحالات أخرى مجهولة السبب، قد يحصل هذا الاصلاح الطبيعي بالمكان،
أي أن خلايا الإصلاح تخرج من طبقة احتياطية عميقة، و تتوجه نحو السطح.

الإصلاح بهذه الحالة يسمى أفقي، لان الخلايا خرجت من العمق إلى السطح، بحين انه بالحالة السابقة أعلاه، الميتابلازي كانت محيطية، أي أن خلايا الإصلاح امتدت بشكل أفقي من المحيط إلى المركز.



تحافظ الطبقة الغدية التي غطتها البشرة المالبيغية المتابلازمية على نشاطها. و تقوم بإفراغ مفرزاتها

الملاحظة الدقيقة لمنطقة الإصلاح هذه يمكن أن تسمح بمشاهدة البقايا الغدية التي تنطمر تحت البشرة المالبيغية الجديدة، هذه البقايا تأخذ أشكال عديدة:

عندما تغلق فتحتها بالكامل، تنحصر المفرزات داخلها و تتحول إلى كيسة صغيرة يتجمع بمركزها مخاط عنق الرحم، و تسمى بهذه الحالة بويضة أو كيسة نابوت،
ou Kystes de Naboth

تشكل بيوض نابوت









أما عندما تبقى الفتحة سالكة، يخرج مخاط العنق منها، و نلاحظ بهذه الحالة:

=> الفتحات الغدية المنتظمة Orifices Glandulaires Réguliers
الفتحات الغدية.






=> الجذر الغدية
عندما لا يتم تغطية النسيج الغدير للشتر بالكامل، تبقى مناطق غدية صغيرة تأخذ لون زهري، لا تبيض بحمض الخل و يحيط بها النسيج المالبيغي الجديد
يسمي البعض هذه الظاهرة التبدل السليم الغدي Dystrophie glandulaire.





وصول التحولات الطبيعية إلى آخر مرحلة



عندما ينتهي هذا الإصلاح بسلام، يحافظ سطح عنق الرحم على ألوانه الطبيعية المعتادة التي نراها بالكولبوسكوب

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu