Google
 

أسفل

جــــديدنا
لقاحات الكورونا المستجد .....     المقالات المنشورة على موقع طبيب الوب عن الكورونا – وباء الكوفيد 19 .....     التصرف السليم مع مرض الكورونا في الحالات خفيفة الشدة حصراً المقالة رقم 38 .....     أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

أراء طبية حرة

 

شعر

 

قصة قصيرة، حكايات طبية

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

في رثاء الراحلين

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 

قصص من تراث اللاذقية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أقلام حرة - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

البنطال البالي لا ينفع معه الترقيع

 

د عمر فوزي نجاري

 

البنطال البالي لا ينفع معه الترقيع

للبداية الصعبة نهاية طيبة, كل شيء في بدايته صعب, وعندما تُؤَجل البداية تأتي النهاية أقل جودة, ذلك أنّ البنطال البالي لا يفيد معه الترقيع.

إنّ حسن تقدير اختلاف أفهام الناس واحترام عقولهم, ضرورة تمليها سنة الحياة, إذ لا مكان لأحدهم أن يزعم أنّه صاحب الحق الذي لا حق سواه, فالاختلاف قدر تمليه علينا أهواؤنا وشهواتنا وأنفسنا ونوازع الشر الكامنة فينا, ولذا وجب التعامل معه بدقة متناهية وحذر شديد لتلافي الوقوع في سوء الفهم بكل صوره وأشكاله, إذ لا يوجد إنسان هو خير محض, ولا إنسان هو شر محض.

من الناس من يجادل بغير علم ولا هدى, حبيس عالمه الضيق, مثله كمثل نافخ الكير إمّا أن يحرقك و إمّا أن تخرج منه بريح خبيثة, يولّي مستكبراً كأن لم يسمع, أحبط الله عمله.

في أوائل القرن التاسع عشر قامت جماعة من العمال الأوروبيين اطلق عليها اسم اللوديين Luddites, بتحطيم الآلات في المصانع كي لا يؤدي استعمالها إلى الاستغناء عن عمالتهم, الشيء نفسه حدث مع الإعلام العربي المعاصر من حيث محاربته لثقافة الشبكة العنكبوتية (الانترنت والفيس بوك واليوتيوب والتويتر ..) كي لا يستغني المواطن العربي عن إعلامه الحكومي.

اللوديين والإعلام الحكومي العربي المعاصر لم يستوعبا آفاق وابعاد مرحلة المخاض التي كانا يحياها ولم يتمكنا من تفهم مضمونها, إنّها مخاض الثورة الصناعية في أوروبا القرن التاسع عشر ؟! ومخاض الثورة المعرفية والمعلوماتية المعاصرة في العالم العربي.!.

في أوروبا عصر الثورة المعلوماتية, من يملك الآلات والمصانع يمتلك صناعة القرار, وفي العالم العربي المعاصر, من يملك مهارة التواصل العنكبوتي يمتلك مفاتيح الأبواب المغلقة..

عادة ما ترتبط الثورات بالخوف, خوف من المجهول القادم, فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون نظر المغشي عليه من الموت, إنّه الموت في مرحلة مخاض حياة جديدة.. سنّة الحياة, وإلى الله عاقبة الأمور.

ومع مطلع القرن الحادي والعشرين, ازدادت حميمية التواصل الإنساني بين البشر تفسخاً وازداد معها عمق الهوة التي تفصل بين البشر, حتى وإن كانوا يعيشون في مكان واحد, وازدادت الهوة بين الشعوب وحكوماتها والتي لم تستطع أن تعيش واقع مشكلات شعوبها على مختلف المستويات فاشترت بأعمالها ما قوضت به أركان حكمها فمن خلال رؤيتها الأحادية وابتعادها عن الموضوعية وانغلاقها على نفسها وعدم سماعها للرأي الآخر, لم تعد قادرة على مجاراة سرعة التغيير القادمة.

الكسب الحرام وغير المشروع يضعف عقل صاحبه ويذهب بمروءته فيستخف الناس به, ذلك أنّه يبعد صاحبه عن الشعور بمعاناة أبناء جلدته ويجعله يعيش في برجه الخاص به بعيداً عن الناس حبيس نفسه وعالمه, فيصبح عاجزاً عن تحقيق مصالح الناس المتمثلة بجلب النفع لهم ودفع الضر والحرج عنهم, ألِفَ الفساد وألِفهُ, تشوهت شخصيته على كل الصعد, وأضحى عائقاً في وجه مسيرة الابداع والنمو والتطور.

إن محاربة الفساد مقصد من مقاصد الشعوب, والشعوب المكبوتة والمحبطة وغير القادرة على التعبير صراحة عما يختلج في قرارة نفسها لا بد لها من متنفس تُسْمِعُ من خلاله صوتها لمن له اذنان للسمع, وهذا المتنفس يختلف من عصر لآخر ومن شعب لآخر ومن مكان لآخر, إنّه إبداع الشعوب المقهورة القادرة على مفاجأة حكامها من حيث لا يحتسبون!.

_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu