Google
 

أسفل

جــــديدنا
أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

صحة عامة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أمراض الأطفال - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

من أمراض الوليد الجلدية : الجلد المرمري Cutis Marmorata عند الوليد

 

د عمر فوزي نجاري

 

من أمراض الوليد الجلدية

الجلد المرمري Cutis Marmorata عند الوليد



وفيه يبدو جلد الوليد على شكل وعائي شبكي شريطي أحمر و/أو أزرق فوق معظم سطح الجسم، وذلك عندما يتعرض الرضيع لدرجات حرارة منخفضة.
ويمتاز هذا المظهر بسرعة زواله، وسببه التغير الوعائي الناجم عن الاستجابة الحركية الوعائية الفيزيولوجية المتفاقمة، وهذه الحالة تزول مع التقدم بالعمر.

وهنالك حالات أخرى للجلد المرمري تكون مستمرة وهذه تشاهد في بعض الحالات الخاصة مثل:

1- داء منكيس أو ما يعرف بمتلازمة منكيس Menkes Syndrome: وهو اضطراب متنحي مرتبط بالجنس، يحدث فيه عوز نحاس، وتتضمن موجوداته المميزة: شعر غريب وفشل في النمو وفي اكتساب الوزن وتدهور في الجملة العصبية.

2- متلازمة كورنيليا دو لانج Cornelia de lange syndrome: اضطراب تطوري يصيب أجزاء عديدة من الجسم، وتتراوح تظاهرته بين الخفيفة إلى الشديدة وتتضمن: قصر قامة، إعاقة عقلية، شذوذات عظمية في الأصابع واليدين والذراعين، وله ملامح وجه مميزة تتصف بالرموش الطويلة والحواجب المقوسة والتي غالبا ما تلتقي في المنتصف، وانخفاض الأذنين، مع أسنان صغيرة ومتباعدة وأنف صغير ومقلوب، ويعاني المصابون بهذه المتلازمة من سلوكيات شبيهة بما هو عليه عند المصابين بالتوحد، مع غزارة في الشعر وصغر في حجم الرأس، وفقدان السمع، وبعضهم يولد ولديه شق في شراع الحنك، وقد يكون لديهم عيوب قلبية ومشاكل عينية وسورات صرعية.

3- متلازمة داون Down syndrome: اضطراب وراثي يؤدي إلى زيادة النسخ الكلي أو الجزئي للصبغي 21مما يؤدي إلى تغير في الملامح الجسدية للمصاب، كالوجه المسطح والرقبة القصيرة والرأس الصغير واللسان الكبير وعيون مائلة للأعلى، ويدين عريضتين قصيرتين مع تجعيد واحد في كف اليد، وفرط في مرونة المفاصل، وقصر قامة، كما ويعاني هؤلاء الأطفال من ضعف إدراكي معتدل إلى متوسط.

4- متلازمة إدوارد Edward syndrome: وهي اضطراب وراثي ينجم عن وجود نسخة إضافية من الصبغي 18، ويمتاز مواليد هذه المتلازمة بأوزانهم الصغيرة، ورأس صغير مع فك وفم صغيرين، مع وجود عيوب قلبية ورئوية وكلوية وهضمية، وتكون قبضة الطفل مشدودة بأصابع متداخلة، عادة ما يموت هؤلاء الأطفال خلال الشهر الأول، وقد يعيش بعضهم لعدة سنوات، وهم أكثر عرضة للإصابة بورم ويلمز وسرطانات الكبد.

5- الجلد المرمري الخلقي Cutis Marmarota telangecta congenital: وهنا يكون توسع الشعيرات مشابه للحالات السابقة إلا أنه أشد ودائم وقد يكون شدفي Segmental، ويترافق مع فقدان النسيج الأدمي وضمور بشروي وتقرح، مع صغغر رأس وصغر ذقن وانشقاق حنك وحثل أسنانو زرق وقصر قامة وعدم تنار في الجمجمة.


د عمر فوزي نجاري


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

11/4/2020

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu