Google
 

أسفل

جــــديدنا
أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

صحة عامة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أمراض الأطفال - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

علاج جديد لنقيصة الانتباه واضطرابات فرط النشاط عند الأطفال

 

د عمر فوزي نجاري

 

علاج جديد لنقيصة الانتباه واضطرابات فرط النشاط عند الأطفال
Attention-deficit/Hyperactivity disorders
د عمر فوزي نجاري

وافقت إدارة الدواء والغذاء (FDA) على استعمال الـ Methylphenidate(Ritalin) عند الأطفال فوق الست سنوات من العمر لعلاج نقيصة الانتباه واضطرابات فرط النشاط لديهم (ADHD) كما وشجعت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) American Academy of pediatrician الآباء والمشرفين على رعاية الأطفال على اعطاء الميثيل فينيدات لمساعدتهم على تدبير أعراض الـ ADHD كما وافقت إدارة الدواء والغذاء على استعماله في حالات التغفيق Narcolepsy أيضا, إلاّ أن بعض الأطباء -خلافا لنشرة التوصيات المرفقة- فإنهم يصفونه لعلاج حالات أخرى كالاكتئاب.

وكانت دراسة حديثة قد أجريت حول دواء Methylphenidate(Ritalin) بينت أنه يحدث تبدلات في أدمغة الأطفال المصابين بالـ (ADHD) نقيصة الانتباه واضطرابات فرط النشاط Attention-deficit/Hyperactivity disorders فقد تبين أن هذا العقار يحدث تحسن سريري عند هؤلاء الأطفال, إذ كلما ازداد تكوّن الميالين Myelination يزداد التفاوت التجزيئي بالجهات fractional anisotropy ويزداد توجه البنيان المحواري structured axonal orientation كما ويزداد التفاوت المتأثر بالجهات التجزيئي fractional anisotrophy.

وكانت النتائج مطمئنة للمرضى المصابين بالـ (ADHD) وبالأخص لآبائهم الذين لديهم بعض الزوغان الهش إلى ما يمكن أن يقدمه الـ (RITALIN) ومدى الفائدة من استعماله, بعدما لمسوا التحسن المثير dramatic في الانتباه والنوم ليلا بشكل أفضل قليلا.

الـ Methylphenidate منبه للجملة العصبية المركزية وهو من الأدوية المغفّقه Narcolepsy يعمل من خلال زيادة مستوى الدوبامين في الدماغ كما ويؤثر على الكيمياويات chemicals في الدماغ والأعصاب التي تؤثر في فرط النشاط وضبط الدفعة Impulse control, وهو من الأدوية التي قد تسبب الاعتياد ومعاقرة المخدرات Drug abuse, ولذلك ينتهك Abuse بعض الأشخاص الدواء لتعزيز الانجاز العقلي لديهم كأن يُستعمل من قبل الطلاب ليساعدهم على الدراسة لفترة أطول أو لأنهم يعتقدون أنّه سيساعد في أدائهم في الامتحانات.

الآثار الجانبية للميثيل فينيدات:
1- القلق والهياج Agitation وخاصة عند الأشخاص الذين لديهم سوابق قلق وهياج.
2-صداع.
3-وجع معدة stomachache, اسهال واضطرابات معدية معوية أخرى.
4-تبدلات في سرعة القلب وضغط الدم بما فيها تسرع القلب وارتفاع ضغط الدم.
5- اضطراب في النوم.
6- تبدلات في الشهية.
7- فقدان وزن.
8- دوخه Dizziness.
إنّ إجراء تبدلات خفيفة في الجرعة أو في طريقة أخذ الشخص للعلاج قد تقي من بعض التأثيرات الجانبية, على سبيل المثال: قد يلاحظ بعضهم أن الدوخة تحدث عندما يتم تناول الميثيل فينيدات على معدة فارغة, أو أنّهم قد يتجنبوا حدوث الأرق Insomnia بأخذ الدواء في الصباح بدلا من أخذه بعد الظهر.

وهو من الأدوية التي تسبب السكتة Stroke والنوبة القلبية heart attack والموت المفاجيء عند الأشخاص ذوي ضغط الدم المرتفع والمصابين بالأمراض القلبية والعيوب القلبية heart defect.
قد يسبب استعماله ذهانات جديد psychoses أو يزيد حالة الذهان الموجود اصلا سوءاً, خاصة عند وجود قصة اكتئاب أو مرض عقلي أو اضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder.
ينصح بعدم استعماله عند المرضى الذين يتناولون أدوية رافعة للضغط أو مثبطات الـ MAO (مثل Isocarboxazid و Linezolid و Phenelzine) إلا بعد إيقافها بـ 14 يوم, لما قد تسببه المشاركة من تأثيرات جانبية خطيرة.

كما أنّه ينقص من فعالية:
1- الأدوية الخافضة لضغط الدم.
2- الأدوية الواقية من الجلطات الدموية Blood clots والمرققة للدم blood thinners.
3- الأدوية المضادة للاختلاج.
4-مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

الجرعة:
غير مناسب للاستعمال عند الأطفال دون الست سنوات, أما عند الأطفال فوق الست سنوات فتنصح الـ FDA بجرعة بدء 5مغ مرتين يوميا وقد يزيد الطبيب الجرعة بالتدريج بمقدار 5 أو 10مغ اسبوعيا على أن لا تتجاوز الجرعة 60مغ.

أمّا عند البالغين فإنّ جرعة البدء عادة 20-30مغ يومياً, علماً أنّ بعض المرضى قد يحتاجون لجرعات أقل أو أكثر من هذه.

تؤخذ الجرعة قبل الطعام بـ 30-45 دقيقة مع تناول كمية كافية من الماء خلال اليوم, مع تجنب أخذ الدواء بعد الظهر أو مساءً لإمكانية إحداثه للأرق sleeplessness.
ويصنف الميثيل فينيدات من أدوية الصنف C (Class C drug) بالنسبة للحوامل, وهذا يعني أنّ الدراسات المجراة على الحيوانات تقترح أنه يمتلك تأثيرات سلبية negative effets.




المصدر:
1-Drugs.com
Knowmore.Be sure.
Last updated on Jan 4, 2019
2-Newsletter, Medical news today, everything you need to know about Methylphenidate, Last reviewed Fri 5 july 2019, By Zawn villines

_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu