Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أمراض الأطفال - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

كيف للأم أن تدرك أن حليبها يكفي رضيعها

 

د. عمر فوزي نجاري

 

كيف للأم أن تدرك أن حليبها يكفي رضيعها

كثيرا ما تراجع الأمهات أطباء الأطفال بشكوى أن حليبهن لا يكفي رضيعهن وأنهن يرغبن بمساعدة أطفالهن بمستحضرات الحليب التجارية المتوفرة في الأسواق، ولمعرفة مدى دقة ما تشكو منه الأمهات المرضعات لا بد قبل الافتراض بأنهن غير قادرات على انتاج كمية كافية من الحليب، لا بد من نفي ثلاثة احتمالات:

1- الاحتمال الأول والأكثر شيوعاً هو الأخطاء في طريقة الإرضاع.

2- العوامل المتعلقة بالأمهات المرضعات والقابلة للعلاج كعدم التغذية الجيدة عند الوالدة وقلة الوارد الغذائي والإرهاق الجسدي والفكري والاضطرابات العاطفية وكلها عوامل تؤثر على إدرار حليب الأم.

3- اضطرابات جسدية وفيزيائية عند الرضيع تؤثر على الإرضاع وتعيق اكتساب الوزن كالإصابة بشفة الأرنب وبعض التشوهات أو الأمراض الأخرى.

متى نقول أن حليب الأم كافِ لرضيعها:

1- إذا كان الرضيع راضياً بعد كل رضاعة وينام 2-4ساعات بين الرضعات.

2- إذا كان النمو الوزني للرضيع جيد وضمن المتعارف عليه طبياً.

متى نقول أن حليب الأم غير كافٍ:

1- إذا كان الرضيع يرضع بشراهة ويفرغ كلا الثديين بشكل كامل ولكنه رغم ذلك لا يبدو راضياً (أي لا ينام بعد الرضعة أو ينام بشكل متقطع ويستيقظ بعد 1-2 ساعة).

2- إذا لم يكن النمو الوزني للرضيع مناسباً وضمن المتعارف عليه طبياً.

ملاحظات:

1- الرضع الذين ينامون بشكل خفيف، يحتاجون عادة لتماس جسدي أكثر مع الأم خلال الأشهر الأولى من العمر، ولهذا يجب عدم التسرع والافتراض بأنّ أمهات هؤلاء الرضع ليس لديهن إنتاج كافِ من الحليب.

2- في بعض الحالات النادرة فإنّ الرضع الذين يبدون أنهم يرضعون جيداً قد لا ينمو بشكل جيد بسبب عدم كفاية الحليب، وفي مثل هذه الحالات ننصح الأمهات بالإرضاع بشكل أكثر تواترا ومراقبة الوضع قبل اتخاذ القرار بالمساعدة بالحليب الاصطناعي التجاري.


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu