Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أمراض الأطفال - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

توصيات لإنجاح الإرضاع الوالدي

 

د. عمر فوزي نجاري

 

توصيات لإنجاح الإرضاع الوالدي

يعتمد نجاح الإرضاع الوالدي في جزء كبير منه على الترتيبات المجراة خلال الأيام القليلة الأولى عقب الولادة، إذ غالباً ما تنجم المصاعب عن محاولات تكييف الرضيع مع عملية الرضاعة بدلاً من محاولة إيجاد وسيلة تناسب الرضيع وترضيه.

شروط نجاح الإرضاع الوالدي:

1- يجب أن يكون الرضيع وقت الإرضاع جائعاً وجافاً ومعتدل الحرارة(ليس باردا جداً و لا دافئاً جداً).

2- يجب أن يُحمل الرضيع بوضعية نصف الجلوس المريحة والمناسبة لمنع الإقياء.

3- يجب أن تكون الأم أيضاً مرتاحة ومطمئنة تماماً(مرتاحة البال وغير مشغولة الفكر).

4- يفضل استخدام كرسي منخفض بشكل معتدل مع وجود مسند للذراعين ومسند للقدمين حتى تستطيع الأم إراحة قدميها ورفع ركبتها في الجانب الذي ترضع الطفل منه.

5- يجب حمل الرضيع بشكل مريح بحيث يكون وجهه قريبا من ثدي الأم بشكل يسهل وصول فم الرضيع إلى حلمة الثدي دون أن يؤدي إلى انسداد التنفس الأنفي.

6- يجب أن تضم شفتا الرضيع جزءاً معتبرا من منطقة اللعوة إضافة للحلمة.


ملاحظات هامة:

1- الأمهات اللواتي أُستخدم لهن التسكين أثناء المخاض والولادة، يكون مص أولادهن ضعيفاً وبطيئاً كما أنهم يستهلكون كمية أقل من الحليب مقارنة مع رضع الأمهات اللواتي لم تُستخدم المهدئات لديهن.
2- بعض الرضع قادرون على إفراغ ثدي أمهاتهم خلال خمس دقائق، بينما يرضع آخرون بشكل متمهل أكثر( أحيانا لمدة قد تصل حتى ثلث ساعة أو أكثر).

3- يجب السماح للرضيع بالمص حتى يكتفي إلاّ إذا كان لدى الأم التهاب في الحلمتين.

4- يجب حمل الرضيع بوضعية منتصبة على كتف الأم أو في حضنها عند نهاية فترة الرضاعة مع أو بدون التربيت اللطيف على الظهر للمساعدة على إخراج الهواء المبتلع.

5- يعد مساعدة الرضيع على التجشؤ إجراء ضرورياً خلال الشهور الباكرة من العمر مع عدم الإفراط في استخدامه.


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu