Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

صرير الأسنان أو ما يعرف بطحن الأسنان

 

د. عمر فوزي نجاري

 

صرير الأسنان أو ما يعرف بطحن الأسنان

يعاني العديد من الناس من ظاهرة (صرير الأسنان) أو ما يعرف ايضا بـ (طحن الأسنان)، وتؤدي هذه الظاهرة حال استمرارها إلى خلخلة الأسنان وازدياد حساسيتها وإصابتها بالألم، وقد يتسبب في تخريب مفصل الفك وما يحيط به من الأنسجة اللثوية والعظمية، وعادة ما تترافق الظاهرة بالصداع وآلام العضلات الفكية.

الأسباب الأكثر إحداثا للصرير:
يعد كلا من الشدة و الضغط النفسي والقلق أكثر مسببات طحن الأسنان شيوعاً، ومن العوامل الأخرى المسببة ايضا:
1- اضطرابات النوم.
2- التدخين.
3- الإفراط في شرب القهوة والشاي.
4- تأثيرات جانبية لبعض المستحضرات الدوائية.
5- عدم انتظام الأسنان أو اعوجاجها.
6- أمّا عند الأطفال فيشاهد طحن الأسنان كنتيجة لتخرش وتهيج داخل الفم ، أو كتظاهرة لعوز غذائي، أو مرض تحسسي، أو اعوجاج الأسنان، وعوامل الشدة والضغط النفسي.


كيف تعرف أنك تعاني من عادة طحن الأسنان؟
بالنسبة لمعظم المصابين تحدث هذه العادة عادة دون وعي من المصاب بها وذلك اثناء النوم، وتسبب هذه العادة عادة مجموعة من التظاهرات تتمثل بـ:
1- اهتراء الأسنان مما يؤدي إلى تخلخلها أو تكسرها أو زيادة حساسيتها وسقوط الحشوات.
2- اضطراب النوم.
3- صداع أو آلام فكية أو وجهية أو في الأذنين.
ملاحظات تفيد في المساعدة لحل المشكلة:
1- درب نفسك عل عدم طحن أسنانك، ويفيد في ذلك وضع ذروة اللسان بين الأسنان مما يخفف من تشنج عضلات الفم.، كما أن وضع منشفة مبللة رطبة ودافئة عل الخدين أمام الأذنين يعتبر إجراء مفيدا.
2- إيجاد وسائل للتخفيف من الضغط النفسي والتوتر كالاستماع لتراتيل قرآنية أو موسيقى أو قراءة كتاب يروح عن النفس وما إلى ذلك.
3- تجنب الإفراط في شرب القهوة والتدخين.
4- بالنسبة للأطفال تأكد من أن طفلك قد شعر بالاسترخاء والهدوء قبل النوم ، واحرص على الإكثار من شربهم للماء خلال النهار وقاية لهم من التجفاف.


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu