Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أمراض الأطفال - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

دور الأم في تحديد شخصية طفلها ومزاجيته

 

د. عمر فوزي نجاري

 

دور الأم في تحديد شخصية طفلها ومزاجيته

العلاقة بين الأم وطفلها تبدأ قبل الولادة بوقت طويل، وتستمر بعدها لوقت طويل أيضاً، ذلك أن ولادة الطفل تعني للأم تحولاً كبيراً في حياتها لما ينطوي عليه ذلك الحدث من انقلاب عاطفي كبير وشعور متعاظم بالمسؤولية تجاه مولودها ونموه وتطوره وسلامته وصحته .. الخ، شعور عميق بالنضج وقدرة على العطاء لا تضاهيها قدرة، متمثلة برعاية وليدها والعناية به وإرضاعه من ثدييها.

تلعب الساعات الأربع والعشرون الأولى التالية للولادة دوراً هاما في تحديد سلوك الأمومة، فهي ساعات المرحلة الأكثر حساسية في نمو العلاقة بين الأم وطفلها، ومن هنا خَلُصت معظم الدراسات الحديثة إلى وجوب وضع الوليد على تماس حسي مع الأم بعد الولادة مباشرة، ذلك أنّ التماس الجسدي بينهما يمكن أن يؤثر في الاتصال المتبادل بين الطفل وأمه، والحذر الحذر من فصل الطفل عن أمه بعد الولادة مباشرة إلاّ للضرورات القصوى، لما قد يسببه ذلك من اضطراب في العلاقة بينهما فيما بعد، وقد أجمعت الدراسات الحديثة على أنّ هذه المرحلة من عمر الطفولة مرحلة هامة جداً لما لها من دور في صياغة العلاقات المتبادلة بين الطفل و والدته بالدرجة الأولى وبينه وبين أبويه والمجتمع عامة.

كما وتلعب مرحلة الحمل دوراً هاما أيضا في تطور العلاقة بين الأم ووليدها لاحقاً، إذ أوضحت الدراسات المجراة أنّ الأمهات اللواتي سبق وأن عانين من القلق أثناء الحمل فإنّ أطفالهن يلجؤون للبكاء أكثر من غيرهم في المرحلة التي تلي الولادة، وبالتالي فقد أوضحت الدراسات أنه يمكن لمرحلة الحمل أن تؤثر في صياغة مزاجية الطفل وهذا بدوره يؤثر في طبيعة التفاعل بين الأم و وليدها وفي تطور العلاقة بينهما.

وبما أنّ الأشهر الثمانية عشرة الأولى من عمر الطفل ذات أهمية قصوى بالنسبة لتطور الطفل العقلي والروحي الحركي إذ فيها ينمو الدماغ بسرعة قصوى لا يبلغها في المراحل اللاحقة الأخرى من حياته، فإننا ننصح الأمهات بالتعامل بحكمة وحسن تدبير وتفاعل مع أولادهن منذ بدء حملهن إلى ما بعد الولادة وحتى سن الرشد وبالأخص مرحلة الرضاعة والحبو من خلال التفاعل الحسي والجسدي والعاطفي معهم لما له من أثر كبير وبالغ سيلمسنه لاحقا في سني حياة ابنائهم اللاحقة ومرحلة الفتوة والشباب.

د عمر فوزي نجاري


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu