Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

أراء طبية حرة

 

شعر

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

في رثاء الراحلين

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 

قصص من تراث اللاذقية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب قصة قصيرة - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

موت ظل

 

د. عمر فوزي نجاري

 

موت ظل

لم يغادر منزله من الباب على عادته، بل خرج من النافذة كما تخرج الشتيمة من أفواه الزناديق،.. خرج مسرعاً كقذيفة مدفع شقّت عنان السماء..، وانسل بين جذوع أشجار الزيتون المجاورة فابتلت قدماه بالماء المنساب تحت العشب الأخضر، شعر ببرودة الماء في قدميه فتقلصت أصابع قدميه الموحلتين .. وازداد إصراره وتماسكه وتابع جريه وراء المجهول..

وعن بعد كانت تسمع خبطات أقدام الغرباء كمن يجري في مستنقع راكد.. وأخذ وقع الأقدام يزداد اقتراباً.. ومع اقترابها راودته أفكار مفزعة هي كالإعصار للسفينة…

تناول أول حجر وجده في طريقه وأخذ يتحسسه بأنامله الغضة كما يتحسس الضرير وجه تمثال رخامي يريد أن يبعث فيه الحياة.. وفي عينيه بصيص النور .. هل مازال غارقاً في سبات حلمه؟!. أم أنّها الحقيقة المرة جعلته يفر إلى عالم الأحلام..

ركض حتى أضناه التعب من الجري.. وما زال وقع الأقدام يزداد اقتراباً .. توقف خلف جذع شجرة ليلتقط أنفاسه، وأمًا بصره فقد سرح في الفضاء الفسيح ومن حوله كانت أشجار الزيتون تحكي ألف حكاية وحكاية عن بطولات هزمت فيها الوداعة والطفولة البريئة الجبروت والطغيان كما يهزم الجمال القبح والأذى..

كان صفير الريح يقرع طبلة أذنيه، ونقيق ضفادع المستنقع المجاور يصم أذنيه.. تذكر الليالي الخمسة القاسية التي قضاها مع المجاهدين في كرهم وفرهم .. تذكر كيف نالوا من العدو وأذاقوه مرّ العذاب.. تذكر أمه التي احتضنته وهي تبكي. والحوار الذي دار بينه وبين أبيه الشيخ، والذي لا يزال صداه يجول في أعماق نفسه تاركاً بصماته فيها وفي عقله وفؤاده:

- أبي إنّه زمن الإدمان، زمن الأبواق، زمن الركوع. زمن البعد عن الأصالة والعراقة والكبرياء.
- الدنيا يا بني حلم، والآخرة يقظة والموت جسر بينهما، اثبت يا بني وصابر، ولا بد من يوم تُرد فيه المظالم وتعود فيه الاستقامة لهذه الموازين المختلة.

كانت كلمات أبيه بلسماً شافياُ على قلبه، أعطته دفعاً وطاقة داخلية ألهبت مشاعره وبثت في أعماقه الشجاعة والكبرياء.

عندما صحا إلى نفسه، التفت حوله فلم يجد سوى ظله الذي يتخبط في دمه وهو ينازع..

هل ينطق الموتى ؟!. هل يحق للحجر أن يتكلم ؟!. ربما يحدث هذا في عالم الأحلام ؟.. لابد أنه لا يزال يحلم، اهتز كيانه وانتفض بدنه، حدقّ في ظله وقد جمدت عيناه ويبس لسانه وما عاد قادراً على متابعة الحلم؟!.



_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu