Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

أراء طبية حرة

 

شعر

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

في رثاء الراحلين

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 

قصص من تراث اللاذقية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب قصة قصيرة - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

وللبراز نكهات

 

د. عمر فوزي نجاري

 

وللبراز نكهات
حكاية طبية بقلم د عمر فوزي نجاري

يوم كنت طالباً في كلية الطب في جامعة دمشق، وكان ذلك أواخر سبعينيات القرن العشرين المنصرم، أذكر أننا وفي إحدى حصص الدراسة السريرية( العملية) وكان المريض طفلاً حديث عهد بالحياة، راجعتنا والدته بشكوى إقياءات شديدة واسهال!..


كانت النصيحة التي اضحكتنا جميعاً، ما ذكره لنا أستاذنا –رحمه الله- الدكتور عمر سلوطة، وذلك بعد أن تم عرض الحالة عليه: أنّ الطبيب المتمرن الذي أعدّ الحالة وقدمها، قد غابت عن ذهنه معلومة قيمة لا تقدر بثمن أمام مثل هذه الحاله، ألا وهي أنّ على الطبيب الذي تواجهه حالة رضيع كهذا أن يشمّه ويشمّ مفرزاته.....، ولكي يرسّخ هذه المعلومة في أذهاننا نحن أطباء المستقبل، ومن باب الفكاهة، أضاف قائلاً: ( و لا مانع من أن يتذوقها!).


فهنالك من الأمراض ما يمكن أن يتم التوصل لتشخيصه من خلال الرائحة المنبعثة عن المريض، كما هو الحال عند المرضى المصابين بداء بول شراب القيقب Maple syrup urine disease، وهي رائحة يمتاز بها بول هؤلاء المرضى وأجسامهم.


كما أنّ معرفة الأصل الإثني (العرقي) للمريض قد يساعد في الوصول إلى التشخيص في بعض الأمراض النادرة كما هو الحال في التيروزينيميا Tyrosinemia النمط ❶، إذ هي أكثر شيوعاً عند الكنديين من أصل فرنسي.


كما أنّ معرفة وجود قصة قرابة بين الزوجين تزيد من شكنا بإصابة الرضيع بشكل من اشكال الأمراض الخلقية الوراثية.


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu