Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

أراء طبية حرة

 

شعر

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

في رثاء الراحلين

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 

قصص من تراث اللاذقية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أقلام حرة - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

سحرناهم فلا يولد لهم

 

د. عمر فوزي نجاري

 



(سحرناهم فلا يولد لهم)

الحمل والولادة عملية بيولوجية لا تتطلب أكثر من جمع بين بويضة الأنثى ونطفة الذكر، وما ينجم عن ذلك من دمج للمادة الوراثية القادمة من كلا الأبوين، ومع ذلك فالإنسان ليس مجرد دمج للخواص الوراثية فحسب، بل هو هذا مضافاً إليه تجاربه و مشاعره وما يؤدي إليه احتكاكه مع البيئة المحيطة به، فكم من دمع تصلّب في الأحداق، وكم من ابتسامات وئدت في مهدها.

وإذا كان العلم الحديث قد تمكن من تحسين النسل والسلالات وتحديد جنس المولود من خلال استخدامه للمعطيات العلمية الحديثة، إلاّ أنّه لا زال غير قادر على معرفة ما سيؤول إليه أمر هذا الجنين من سعادة أو شقاء ومن غنى أو فقر ومن زواج أو عدمه...!.

ففي المقابر لن تجد إلاّ أجساداً أو بقايا بشر ممددة في قبورها وشواهد أضرحة تحمل أسماء الراقدين تحتها، تحت وهج الشمس صيفاً أو عويل الرياح وزمهرير برد الشتاء، وهي في طريقها إلى التحلل والحؤول إلى تراب!.

تفترض الأساطير الشعبية أن ما يحدث للمرأة خلال الحمل يمكن أن يؤثر في الجنين؟!. إذ تقول الأساطير الشعبية الأمريكية أنّ المرأة الحامل إذا أُرعبت بأرنب فإنها سوف تلد طفلاً خجولاً، أمّا إذا كانت تقرأ كثيراً خلال الحمل فسوف تلد طفلاً ذكياً، و للحق فإنّ هذه الأساطير و مماثلاتها ليست سوى أضغاث أحلام وتنجيم عرافين تستبدل الحقيقة بالسراب....

وقد لعب اليهود عبر التاريخ دورهم في نشوء مثل هذه الخزعبلات ونشرها، ولعلّ أشهرها حادثة ولادة أسماء بنت أبي بكر لابنها عبد الله بن الزبير، وكان أول مولود يولد للمسلمين بعد الهجرة، وقد فرح المسلمون بولادته فرحاً شديداً، لأنّ اليهود كانوا يقولون: (سحرناهم فلا يولد لهم ولد!.). مقولة سرعان ما ثبت بطلانها بولادة عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، ولادة تلتها ولادات، ونساء دفعن من بطونهن أبناء وبنات لتتحول أمنية اليهود وسحرهم إلى سخرية عرّتها الأيام وكشفت عن زيفها السنون.

وحديثاً تمكن العلماء من حل مشكلة العقم بطرق مختلفة لعلّ أكثرها شهرة ما يعرف باسم(أطفال الأنابيب) ، إذ لم تعد الأسر العقيمة تنزف من جرحها الدفين، ولم تعد تكابد الحياة وتصبر على مرّها.

جاء في الأثر: ثلاث ليس فيهم حيلة:
فقر يخالطه كسل،
و خصومة يخامرها حسد،
و مرض يمازجه هرم.




_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu