Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

أراء طبية حرة

 

شعر

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

في رثاء الراحلين

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 

قصص من تراث اللاذقية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب قصة قصيرة - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

(11) حكايات الحاج مصطفى سراج (أقدم راكب دراجة هوائية في اللاذقية)

 

د. عمر فوزي نجاري

 

(11) حكايات الحاج مصطفى سراج (أقدم راكب دراجة هوائية في اللاذقية)

رغم أنّه لم يكن يعلم ما يمكن أن ينجم عن الغازات المنبعثة من المحركات من أضرار صحية وبيئية، إلاّ أنّه لم يكن في يوم من الأيام عاشقاً لها أو محباً، كان فريد عصره ونسيج وحده، إنّه الحاج مصطفى محمد سراج، الذي اعتاد ومنذ نعومة أظفاره ركوب الدراجة الهوائية فكانت عشقه الذي لا ينتهي و رياضته المفضلة والمحببة إلى قلبه، اسلم نفسه طواعية لقيادتها فبقيت ملازمة له غير مفارقة، أنِسَ ركوبها و رضي بها فكان يقودها قوداً جميلاً، وبدا معها ضاحكاً و سعيداً، فكانت خير رفيق له في حياته، كانت رفيقته إلى عمله إذ كان يمتطيها كجواد أدهم منذ الصباح الباكر جيئة وذهاباً فَعُرِفَ بها و عُرِفَت به. هو بقيادته لها واستعمالها في قضاء حاجاته لم يكن يفعل عيباً كما كان يحلو لبعضهم أن يفكر آنذاك، يوم كان أكابر القوم يتباهون بامتلاكهم لأفخر السيارات...

الآن، وبعد مضي أكثر من نصف قرن، نجد الناس وأكابر القوم والقادة في أوروبا يفعلون ما كان يفعله هو منذ زمن بعيد جداً. .. هم الآن يركبون الدراجات الهوائية ويدعون الناس لركوبها.. فترى مدراء البنوك واصحاب رؤوس الأموال وموظفي الشركات الكبرى يفضلون الذهاب إلى أعمالهم على دراجاتهم الهوائية.. يصلون إلى أماكن عملهم ويركنون دراجاتهم خارجاً في أماكن مخصصة لها، وبعد انتهائهم من عملهم يرجعون إلى منازلهم على دراجاتهم تلك!.

كان بإمكانه شراء أفخم سيارة في عصره، ولكنه عرف ومنذ زمن بعيد أن ركوب الدراجة الهوائية سيزيده قوة وحيوية ونشاطاً.

هي الدراجة، عشقه وملكه ووسيلة تنقله، ولم يكن لأحد غيره أن يشعر بذلك الشعور وتلك المتعة الرائعة التي كان يشعر بها في جيئته وذهابه، كانت دراجته تلك بالنسبة له، خير من أفخم سيارات عصره ووسائل تنقله!.

كم نحن بحاجة لأمثاله لنبني بهم ثقافة جديدة نقطف من خلالها فهماً صادقاً لمعنى الحياة كما فهمها هو، فَهمٌ يعلو بنا نحو الهشاشة والبشاشة والبساطة ويبعدنا عن تكبر المتكبرين وجهل الجاهلين وحسد الحاسدين، ويجعلنا من محبي الخير رقيقي القلب مرهفي الشعور كأمثال الحاج مصطفى محمد سراج.

نعم هذا هو الحاج مصطفى محمد سراج.. اقدم راكب دراجة هوائية في اللاذقية.


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu