Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

شعر

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

مقالات طبية اجتماعية

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب قصة قصيرة - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

(9) حكايات الحاج مصطفى سراج (العمل لا نهاية له)

 

د. عمر فوزي نجاري

 

(9) حكايات الحاج مصطفى سراج (العمل لا نهاية له)

امتاز الحاج مصطفى سراج بامتلاكه لمخزون هائل من الأمثال الشعبية.. إذ كان يحفظها عن ظهر قلب، وكان غالباً ما يطبقها في حياته اليومية لأنها بالنسبة له خبرة الأجداد في الحياة وتجب المحافظة عليها...
كان دائماً يقول: (أهل زمان ما خلّو شي ما قالوه..)و لعلّ من أهم الأمثال الشعبية التي كان يرددها : ( الأرض الواطية بتشرب ميتها ومية غيرها) : أي بما معناه : كن متواضعاً، كن محترماً، وليكن كلامك دائماً عسل، ... وسوف ترى بأنّ أعمالك ستزدهر وسيأتيك الخير من حيث تدري ومن حيث لا تدري.!.
أمثال رائعة، كان يؤمن بها و يمشي على خطاها، فأتاه النجاح مهرولاً من حيث يدري ومن حيث لا يدري!...
و رغم أنّ الحاج مصطفى سراج كان ينتمي إلى زمان امتاز ابناؤه بالعمل الدؤوب والسعي الدائم، إلاّ أنّه كان يدرك تماماً و يؤمن إيماناً عميقاً بالحكمة القائلة: لا أحد يموت وقد أتمّ عمله!.
نعم هي حقيقة لا شك فيها، فلا أحد يموت وقد أنجز كامل عمله!..
كلنا يعجز عن اتمام عمله قبل انقضاء أجله.
وقد ذكر لي ابنه الدكتور المهندس عبد السلام، أنّ والده قد جاءه ذات يوم اثر ما سمع عنه من انشغاله في عمله ليقص عليه قصة المعماري العبقري (انطونيو غاودي) الذي ترك بصمات واضحة في كل ركن من أركان برشلونة أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وكيف أنه رحل عن هذه الدنيا تاركاً أشهر أعماله (كنيسة العائلة المقدسة) غير مكتملة!.
نعم يا بني... انطونيو غاودي وكل الذين ماتوا قبله ومعه وبعده، خلفوا وراءهم أعمالاً لم تنته.
لا أحد منّا يا بني منزه عن النقائص، علينا أن نراعي مَن حولنا ونعطيهم من الوقت ما يكفيهم ويريحنا!.


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu