Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

شعر

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

مقالات طبية اجتماعية

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب قصة قصيرة - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

(5)حكايات الحاج مصطفى سراج - حي لاس فيغاس الحمداني

 

د. عمر فوزي نجاري

 

(5)حكايات الحاج مصطفى سراج

حي لاس فيغاس الحمداني



صورة من البارحة ... و صورة من اليوم


سأكلمكم اليوم عن حي (أبو فراس الحمداني) في اللاذقية كما كان في ستينيات القرن الماضي، هذا الحي الذي يمتد من دير الفاروس ومقبرة الشيخ ضاهر شمالاً إلى ساحة الشيخ ضاهر وثانوية التجهيز للبنين جنوباً، ومن الريجي القديمة وكراجات دمشق وحلب القديمة شرقاً إلى حي المارتقلا غرباً.

في هذا الحي عاش الحاج مصطفى سراج- رحمه الله - وترعرع كما ترعرع غيره كثر من أعلام مدينة اللاذقية، حي شعبي كما هو حال معظم أحياء المدينة في تلك الأيام، حي يضج بالحيوية والحياة ويمكنك أن تجد فيه كل ما يمكن أن يخطر على بالك و ما لا يمكن أن يخطر؟!!.

الكلام عن هذا الحي كمن يتكلم عن الجمع بين الماء والنار، بين الأرض والسماء، بين الحلو والمر، ومن يعرفه يستسلم لحقيقة صارخة أنّ من يرغب برؤية الحياة كما هي دون نظّارة طبية عليه أن يطل على هذا الحي.

في هذا الحي تختلط كل مكونات الحياة على اختلاف مشاربها وأنماط رزقها ومعيشتها، كل في مجاله الذي خُلق له. ففي مجال الطب كانت هنالك عيادات لأطباء تركوا بصمات لا تمحى في ذاكرة المدينة، فالدكتورة جمانة الأحمد وكانت عيادتها شرق ثانوية التجهيز للبنين(ثانوية جول جمال) والدكتور كامل درويش إلى الشمال من ثانوية التجهيز للبنين والدكتور وهيب الغانم والدكتور إبراهيم ماخوس قرب الريجي القديمة، وكانت القابلة أديبة سبع الليل وعلى بعد بضع عشرات الأمتار منها كانت القابلة نيازية عبد المطلب، وكلتاهما كانتا من اشهر قابلات المدينة في تلك الأيام وعلى يديهما وٌلد معظم ابناء المدينة يوم كانت المدينة تخلو من الأطباء النسائيين والمولدين.

في هذا الحي يمكنك أن تجد العديد من الصيدليات، بعضها لبني البشر كصيدلية الشبار والصيدلية المجاورة لعيادة الدكتور جمانة الأحمد وصيدلية(مهنا)، وهنالك صيدليات أخرى مخصصة لطب الحيوانات.

وأمّا في مجال التعليم فلعلَّ ثانوية التجهيز للبنين والتي عُرفت لاحقاً باسم ثانوية جول جمّال، وهي أكبر ثانوية في المحافظة وتقع على تخوم حي(أبو فراس الحمداني) الجنوبية، وعلى امتداد شارع انطاكية تجد مدرسة( الشريف الرضي) الابتدائية للبنين ومدرسة(زبيدة) الابتدائية للبنات، وروضة(دوحة الساحل) لأطفال ما قبل سن المدرسة. وتُحاط هذه المدارس بمجموعة من المكتبات التي تؤمن للطلاب مستلزماتهم المدرسية من قرطاسية وحقائب وغيرها. ومن مسلتزمات الكتب الترفيهية والثقافية، ولعلّ اشهرها مكتبة الشاطئ الأزرق ومكتبة الاتحاد حيث القصص والمجلات والروايات بمختلف أنواعها.

وفي شارع انطاكية أيضاً تجد بيت الكمال الجسماني (للرياضة البدنية) وصالات للعب(الفيشة وكرة الطاولة) وملاعب المدارس التي تجري فيها المباريات بين مختلف المدارس والفرق الرياضية، وأمّا في مجال الصناعة فحدّث ولا حرج، فالريجي القديمة منشأة قديمة لصناعة السجائر والتبغ المخصص للأراكيل بأنواعها، ويحيط بها العديد من مخازن و مستودعات بيع وتخزين السجائر على اختلاف أنواعها.
وهنالك الزلطي لصناعة الحديد، والسعد لتصليح السيارات وزين العابدين لتنجيد الكنبايات، والعيال لصناعة الأثاث المنزلي والفوال لبيع مواد البناء من حديد وإسمنت علاوة على محلات بيع جرار الغاز... وإذا اتجهت مشالاً باتجاه المقبرة ستجد معمل الجوني للثريات والضرف لبيع الجرارات والأدوات الزراعية والماوردي لبيع الدهانات وأدوات النجارة.. وإلى الغرب وباتجاه المارتقلا تجد مغسلة الشقروف لغسيل السيارات، ومحلات القميرة والطيبا لتصليح الدراجات الهوائية والنارية، وهنالك البالوش لتصليح أجهزة التلفزيون وتركيب الهوائيات.

وفي مجال صناعة الألبسة هنالك صديقة هارون لتعليم وصناعة كنزات الصوف، وهنالك بيت الأزياء الفرنسية لـ(فريدة) الخياطة.

وفي مجال التصوير الفوتوغرافي تجد استوديو(الشيباني) للتصوير الفني.
وفي حاكورة بيت إبراهيم أبو كانون حيث الساحة المعروفة باسم ساحة العيد تجد مدينة ألعاب كاملة من شقليبات وأراجيح (زنازيق) وغيرها.

إضافة لوجود العديد من الحلاقين الجوالين والحلاقين أصحاب الأماكن المعروفة والكندرجية أصحاب البسطات والكندرجية اصحاب المحلات المعروفة إضافة لبائعي الشحاحيط والكنادر(الأحذية) وبائعي الألبسة الجاهزة والداخلية والبيجامات.
علاوة على محلات لتبييض الطناجر والصينيات وجلخ السكاكين.

وأخيراً وليس آخراً وأشهرهم على الإطلاق أبو سعيد بيريش لتصليح بوابير الكاز إضافة لعمله الذي اشتُهر به كـ ( ساحر) عظيم ومشهور في المدينة لا سيما في الأعياد والمناسبات الدينية.

وفي هذا الحي تجد اشهر بائع فلافل في المدينة ومؤسس علم صناعة الفلافل في اللاذقية (برهان قدسي) المعروف بـ(فلافل برهان)، ومعمل الحلاوة والطحينة (معمل المز) الشهير. و(الفوال)للكنافة اللاذقانية، و(سعيد فضلية) للسوبر ماركت و(أبو وحيد ياسين) للقصابة و(أنوس) للبوظة. وهنالك مول(طبّش) الشهير حيث بإمكانك أن تجد عنده ما لا تجده عند غيره، فعنده كل شيء من الإبرة إلى علبة السمنة.
وأمّا المخابز والأفران فحدث و لا حرج، فرن ناعسة وفرن الكيلو وفرن اسرب وفرن أم العبد، وهي مخصصة للخبز العربي والإفرنجي والمكسرات.

وفي هذا الحي تجد ما لا تجده في أي مكان آخر، هنالك بائعون للجملة والمفرق للخضروات والفواكه والحمضيات بأنواعها. في هذا الحي تجد كل ما يمكن أن يخطر على بالك مما خلقه الله على هذه الأرض!.

الباعة الجوالون كثر، باعة السحلب والميلانة والسندويش بأنواعه وباعة البزر والعبيد والعبيدية والسمسمية وجوز الهند، باعة الشمندر المسلوق والحمص والفول والترمس، وباعة العرقسوس والخرنوب، وبائعوا الفراريج سواء أكانت حية أم مشوية.

بقاليات كثيرة ومتنوعة منتشرة هنا وهناك بعضها مختص بالالبان والأجبان والسوركة والشنكليش والبيض البلدي، ولعلّ أشهرها(حلّوم) الذي اشتُهرت الجبنة المسنّرة باسمه عالمياً(جبنة حلوم).

وهنالك المقاهي الموزعة على أنحاء الحي كمقهى الزيبق، ومحلات لتأجير أشرطة الفيديو والكاسيتات.

ولعلّ أجمل ما في هذا الحي كانت حظيرة الحيوانات لصاحبها أبو سليم شريقي، وكانت اشبه ما تكون بحديقة حيوانات أو محمية طبيعية ففيها الأبقار والعجول والخرفان والحمير والدجاج والديكة والصيصان والبط والإوز والعصافير بأنواعها!... وما على أطفال الحي سوى التوجه إليها للاستمتاع برؤيتها.

وإلى الشرق من هذا الحي وبالقرب منه كانت الكراجات التي تخدم المغادرين والقادمين من وإلى اللاذقية، وإلى جميع القرى والبلدات والمدن المجاورة.
في هذا الحي ترعرع الحاج مصطفى سراج-رحمه الله- فارتبط به وتعلق، فأحبّ الحي وأهله وبادلوه حباً بحب.

بربكم !. هل يوجد في لاس فيغاس ما تجدونه في هذا الحي؟!.

مواضيع مشابهة

تاريخ ساحة الشيخ ضاهر


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu