Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مقالات طبية اجتماعية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب مواضيع بالأمراض الداخلية - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

التسمم بالأدوية المضادة للصرع

 

د. عمر فوزي نجاري

 

التسمم بالأدوية المضادة للصرع

وهي من الأدوية المثبطة للجملة العصبية المركزية، وتعد من أدوية الهمود، وهي تتشابه في موجوداتها السريرية مع الباربيتوريات، وفي ما يلي بعض هذه المركبات مع نبذة عن بعض الموجودات السريرية الخاصة بكل منها:

الـكاربامازيبين(Carbamazepine):

يعد الـ(كاربامازيبين) من مضادات الصرع واسعة الطيف، وهو يستعمل بشكل أساسي في علاج العديد من أنماط الصرع عند كلا الأطفال والبالغين.
وقد ازداد استعمال الـ(كاربامازيبين)مؤخرا كدواء مضاد للصرع وفي علاج الآلام العصبية الناجمة عن العصب مثلث التوائمTrigeminal neuralgia ،علاوة على استعماله في حالات طبية أخرى على الرغم من مرور عقود على اكتشافه وذلك منذ ستينيات القرن العشرين المنصرم، مما زاد من احتمال حوادث التسمم به سواء الناجمة عن تناوله خطأ أو الناجمة عن تناول جرعات زائدة منه، سواء عند المرضى الصرعيين أو غيرهم، ولذا تعد حوادث التسمم به مشكلة طبية هامة تواجه أطباء أقسام الإسعاف والطوارئ.

والـ(كاربامازيبين) من حيث البنية على علاقة بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وهو بطيء الامتصاص من القناة الهضمية، ويستقلب في الكبد ويطرح في البول والبراز، ويتأخر في الوصول إلى الذروة لما بعد 6-72ساعة.وأحد مستقلباته الـ10-11epoxide فعال بشكل مماثل للكاربامازيبين، يطرح 28%منه في البراز، ونظرا لوجود دورة معوية كبدية فإنها تعد مسؤولة عن حالات نكس الأعراض التي تحدث عند المتسممين به.

ومن أشكاله التجارية المعروفة Tegretol،Finlepsin،Temporal.

ويعد الكاربامازيبين مركباً دوائياً مشتقاً من الـ Imminostilbene المرتبط كيميائياً وصيدلانياً بمضادات الكآبة الثلاثية الحلقات، وهو يمتص بشكل جيد من القناة الهضمية، ويقدر عمره النصفي في المصورة بـ(35)ساعة بعد تناول جرعات منفردة منه، أمّا عند إعطائه بجرعات متكررة ومتعددة فإنّ عمره النصفي يهبط لحوالي(20)ساعة.

يرتبط الكاربامازيبين بشدة ببروتينات المصورة ويطرح معظمه تقريباً في البول على شكل مستقلباته، وتبلغ جرعته الدوائية(5-20مغ/كغ/يوم)مقسمة على(2-3)جرعات.

الآثار السامة للـ(كاربامازيبين):
يعد التسمم بالـ(كاربامازيبين) مشكلة طبية هامة في مواجهة أطباء الطوارئ ، كون علاج حالات التسمم به لا زال غير مرض في ظل غياب الترياق النوعي المناسب.
تتجلى التظاهرات السمية للدواء بـ:
تثبيط تنفسي،
تأثيرات جلدية:طفح جلدي
اضطرابات معدية معوية
تأثيرات عصبية:دوار
هزع
تعب
شفع
السبات
اضطرابات شاردية:نقص صوديوم الدم،
اشتداد نوبات الصرع الصغير،
سمية قلبية: قصور قلب،
أذية كبدية:يرقان،
تثبيط نقي العظام نادر جداً:فقر دم لا مصنع، نقص محببات الدم .

يجب الانتباه لعدم مشاركة مركب الـ(كاربامازيبين) مع الـ(Dextropropxyphene)حتى بجرعاتهما العلاجية المعروفة، وذلك لإمكانية إحداث النعاس واختلاط الذهن الذي قد يصل لمرحلة السبات،إذ لوحظ أن تشارك استعمالهما يفعّل الـ(Dextroproxyphene) ويزيد من تأثيراته الجانبية، كما يؤدي لزيادة مستوى الكاربامازيبين في المصل، وقد يصل به إلى مستويات سمية، ولذلك ينصح بمراقبة مستوى الكاربامازيبين بشكل مستمر في حال الاضطرار لمثل هذه المشاركة الدوائية.

كما لوحظ ارتفاع مستوى الكاربامازيبين في المصل(3-4)أضعاف في حال مشاركته مع الاريثرومايسين، كما لوحظ انخفاض مستواه في حال إيقاف المشاركة مع الاريثروميسين، وقد يسبب هذا الارتفاع في مستوى الكاربامازيبين حدوث أعراض سمية بما فيها النعاس الشديد والهزع والأرق، وقد تحدث سورة صرعية عند سحب الاريثروميسين.

العلاج:
في ظل غياب الترياق النوعي لمعالجة حالات التسمم بالكاربامازيبين، فإن العلاج يعتمد أساسا على
الإجراءات الداعمة الهادفة للمحافظة على الوظائف الحيوية،
ومنع امتصاص المزيد من الدواء،
والحض على التخلص مما تم تناوله،
والتعامل مع الاختلاطات الحادثة كاضطراب الشوارد واللانظميات والوهط التنفسي بحسب ما تتطلبه الحالة.
تأمين مجرى هوائي سالك،
غسل المعدة باستعمال الفحم المفعل(النشيط)Activated charcoal عبر الأنبوب الأنفي المعدي وهو إجراء فعال بسبب التأثير المضاد للكولين للدواءanticholinergic الذي يؤخر إفراغ المعدة كما أن الفحم النشيط فعال في هذه الحالة كونه يرتبط مع الدواء الذي لم يمتص بعد مما يساهم في إنقاص حجم الدورة المعدية الكبدية للدواء ومعيقاً امتصاص المزيد من الدواء ومسهلاً طرح ما تبقى منه في الأمعاء،
أمّا التحال الدموي والإدرار القسري فلا يفيدان في التخلص من الكاربامازيبين،

وفي مقال منشور في المجلة الطبية السعوديةSaudi Medical Journal 1998،Vol.19(5):633-635 ذكرت حالة طفلة عمرها تسع سنوات معروفة إصابتها بالصرع راجعت قسم الطوارئ بعد 30 دقيقة من تناولها عبوتين من شراب كاربامازيبين وكانت بحالة ميل للنوم حين وصولها قسم الإسعاف وسرعان ما دخلت في حالة سبات، وبالفحص: كانت لا تستجيب للمنبهات الألمية العميقة، مع ضعف شديد بالمقوية العضلية وغياب المنعكسات الوترية العميقة،وكانت الحدقتان متسعتين وضعيفتي الاستجابة لمنعكس الضياء.
بعد 45 دقيقة من وصول الطفلة قسم الطوارئ أجري لها تحاليل دموية ( تعداد، سكر بولة، شوارد، وظائف كبد،مستوى الكاربامازيبين) وكانت كلها طبيعية، أما الكاربامازيبين فكان مستواه(37مغ/ل)(المستوى العلاجي: 4-12مغ/ل).
بعد ساعتين من القبول وتطبيق العلاج المبدئي بقيت الطفلة في حالة سبات تام عميق، وكانت حالتها العامة متدهورة، وقد أبدى تخطيط القلب الكهربائي اتساع مركبQRS وخوارج انقباض أذينية وبطينية.كما وتطور لديها حدوث نقص بوتاسيوم دم Hypokalemia(بوتاسيوم المصل 2،8 مللي مول/ل) بينما كان البوتاسيوم عند القبول طبيعيا،وبدأ التنفس بالتحول إلى تنفس سطحي Shallow وأبدت غازات الدم والباهاء الدمويةPH حماضا تنفسياً،ومع ذلك كان ضغط الدم لا يزال مستقراً حوالي الرقم 115/70خلال الساعتين الأوليتين من القبول، ثم سرعان ما بدأ بالهبوط إلى 85/50 بعد 5ساعات من القبول.
عندما بدأ التثبيط التنفسي واضحا وجليا على المريضة المصابة بالسبات تم حقنها بـ 0،4مغ نالوكسون وريدياً في محاولة لعكس حالة التدهور الصحي للطفلة، وقد كانت استجابتها للنالوكسون مثيرة!!إذ سرعان ما حدث تحسن ملحوظ في ضغط الدم والجهد التنفسي مع تبدلات ملحوظة في مستوى الوعي، وقد كررت الجرعة نفسها من النالوكسون بعد 30 دقيقة وقد لوحظ تحسن إضافي أيضا في حالة الطفلة حيث بدأت بتفتيح عينيها،وقد استعادت وعيها كاملا بعد مرور ساعة على إعطائها الجرعة الأولى. مع بقاء رأرأة خفيفة ومشية ترنحية هزعية خفيفة، إلاّ أن كلا العرضين اختفيا تماماً في اليوم التالي.
أظهرت حالة الطفلة أنّ النالوكسونNaloxone(المضاد النوعي للأفيونات:Specific Opiate Antagonist) يعاكس التأثير التنافسي المثبط للتنفس في الجملة العصبية المركزية، تعد حالة الطفلة أول حالة يستعمل فيها النالوكسون لمعالجة التسمم بالكاربامازيبين لذا كان من الصعوبة بمكان تطبيقه بشكل روتيني في علاج هذه الحالات ما لم تؤيد الدراسة بدراسات أخرى تثبت فعالية النالوكسون وتحدد أسلوب الإعطاء؟!


الإنذار:
سجلت حوادث وفيات ناجمة عن التسمم بالكاربامازيبين، وهي عادة ما تكون ناجمة عن أذية سمية للدماغ، أو ذات رئة استنشاقية، أو فشل تنفسي، أو السمية القلبية،وإن شدة حالة التسمم والإنذار غالبا ما ترتبط بمستوى الكاربامازيبين في المصل.


الـMethsuximideوالـEthosuximide :(Emeside،Zarontin)

الجرعة الدوائية المستطبة (10-40مغ/كغ/يوم)، ومن تأثيراته السامة:طفح جلدي، اضطرابات معدية معوية،وسن،وسبات،وذمة حول الحجاج،بيلة بروتينية،اضطراب وظائف الكبد،
وينصح بتجنب استعمال الـEthosuximide عند الحوامل لإمكانية إحداثه تشوها عند الجنين على مستوى الأنبوب العصبي.



الـPhenobarbitone:

الجرعة الدوائية المستطبة(2-4مغ/كغ/يوم)،
ومن تأثيراته السامة:
تسكين Sedation،
اضطراب في السلوك،
اضطراب في النوم،
فرط نشاط عند الأطفال.


الـDiphenyl hydantoin:(Epanutin،Dilantin،Phenytoin)

الجرعة الدوائية المستطبة عن طريق الفم(2-6مغ/كغ/يوم)ويمتاز بأنّ له فترة تأثير طويلة، إذ يبدأ تأثيره بعد 10-30دقيقة، ويمكن إعطاؤه وريدياً في محلول ملحي(لأنّه يترسب في المحلول السكري).

من تأثيراته السامة: الطفح الجلدي، تأثيرات عصبية:( دوار، هزع، تسكين، اعتلال دماغ،اختلاط ذهن، رجفان، ونادراً عسرة حركية Dyskinesiae، وتبدلات في الشخصية)، وقد يحدث ترفع حروري واعتلال غدي وضخامة عقد بلغمية، ذئبة حمامية، ضخامة لثة، خشونة في معالم الوجه، شعرانية، وعد شائع، خرع، عوز حمض الفوليك، فقد محببات الدم، فقر دم لا مصنع، أذية كبدية كلوية، وقد تحدث اختلاطات قلبية كاللانظميات القلبية وهبوط التوتر.


الـSodium Valproate:

الجرعة الدوائية المستطبة(10-40مغ/كغ/يوم)، وله تأثيرات عصبية(تسكين،هزع،اعتلال دماغ)،تساقط أشعار، التهاب كبد،التهاب معثكلة.
الـ Clonazepam:
جرعته الدوائية المستطبة(0،02-0،2مغ/كغ/يوم)،ومن تأثيراته الجانبية: التسكين والتهيج.


ومن مضادات الصرع الأخرى:
Mephenytoin،Primidone،Trimethadione


جدول يبين الجرعات الدوائية والمستويات العلاجية للأدوية المضادة للصرع



_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu