Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

أراء طبية حرة

 

شعر

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

في رثاء الراحلين

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 

قصص من تراث اللاذقية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب فن و موسيقا - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

(فتحي بك) أول طيار عربي سوري

 

الدكتور عمر فوزي نجاري

 

(فتحي بك)
أول طيار عربي سوري



على بعد أمتار قليلة من ضريح(الناصر صلاح الدين الأيوبي) موحد بلاد العرب والمسلمين وجامع شمل بلاد الشام ومصر والعراق أواخر القرن الثاني عشر الميلادي, توجد ثلاث أضرحة لضباط أتراك, الأضرحة الأربعة يفصلها عن الجامع الأموي أمتار قليلة, ويجمعها معه تاريخ أمة قدمت للإنسانية أعظم حضارة عرفتها البشرية!.

(الجامع الأموي) يذكرنا بدولة بني أمية وعاصمتها دمشق, وامتدادها من الأندلس غرباً إلى سور الصين العظيم شرقاً, وأمّا( صلاح الدين الأيوبي) فقد ارتبط اسمه بموقعة(حطين) الخالدة والتي كانت بداية نهاية عصر الفرنجة الصليبيين في شمال أفريقيا وبلاد الشام, وأمّا الضباط الأتراك الثلاثة فيذكروننا بالدولة العثمانية التي شملت رقعة واسعة جداً مما يعرف بالعالم القديم!.

بين فتح بلاد الشام ومصر والعراق على يد الصحابة الأجلاء خالد بن الوليد وأبو عبيدة بن الجراح وعمرو بن العاص وسعد بن أبي وقاص, وبين تحرير بيت المقدس من الفرنجة الصليبيين على يد( الناصر صلاح الدين) قرابة خمسة قرون من الزمن, وأمّا ما يفصل (الناصر صلاح الدين) عن( الضباط الأتراك الثلاثة) زمنياً فهو ثمانية قرون!..

التاريخ تصنعه أيام, ليستمر قروناً, يوم اليرموك, ثم يوم حطين, ثم يوم عين جالوت, ..الخ.

إنّها حضارة عريقة ذات قدرة لا نظير لها على التجدد, لأنّها وببساطة حضارة إنسانية شارك في تشييد صرحها شعوب قبلت فكرتها فانصهرت معها واختلطت بها وسعت إلى تأييدها والزود عنها, ذلك أنّ هذه الحضارة لم تفرق بين ابنائها على اختلاف أعراقهم ودياناتهم وثقافاتهم, وحدتهم الأرض والحضارة والثقافة المشتركة.

على خلفية صورة قديمة يعود تاريخها إلى العام 1913م, كتب جدي المرحوم الأستاذ عمر فوزي أفندي النجاري, بخط يده ما يلي:( ذكرى أول طائرة عثمانية مرت بحلب عام1913م قاصدة متابعة رحلتها إلى مصر بقيادة الضابطين التركيين فتحي وصادق اللذين سقطت بهما فاستشهدا ودفنا في جوار صلاح الدين الأيوبي –رحمهم الله جميعاً- وقد استقبلهما طلاب المدرسة السلطانية وبعض الوجوه , والضباط الرسميون, حيث هبطت بالقرب من السبيل غربي الطريق جنوب السبيل).

وكان المرحوم الأستاذ( عمر أفندي النجاري ) وقتها طالباً في المدرسة السلطانية بحلب, وكان في عداد المستقبلين للطائرة كما يتضح من صور تذكارية له يعود تاريخها إلى أوائل القرن العشرين المنصرم.

الضابط الطيار(فتحي بك) أقام له الأتراك نصباً تذكارياً تخليداً لذكراه كبطل قومي تركي قضى في سبيل الواجب, إذ كان يقوم برحلة ذات صفة عسكرية إلى مصر, وقد شاءت الأقدار أن تسقط طائرته فوق طبريا وينال شرف الدفن في بلاد الشام إلى جانب ضريح(صلاح الدين الأيوبي ), وقد قامت تركيا بترميم قبور الضباط الأتراك الثلاثة قرب الجامع الأموي لتذكرنا دائماً أنّها في يوم من الأيام كانت في دمشق.

إلاّ أنّ القانون الاجتماعي القائل: ( إن طول عمر الباطل لا يحوله إلى حق) قد أثبت مصداقيته ثانية عندما تبين لي وبالصدفة أنّ: ( فتحي بك ) الضابط التركي لم يكن في يوم من الأيام تركياً, بل هو من أصل عربي سوري إذ تعود جذور والده إلى أسرة(جود) اللاذقانية, و لا يزال أحفاده يقيمون في تركيا ويحتفظون بصور تذكارية له ومنها صورة مماثلة للصورة المذكورة أعلاه.


إنّه (فتحي بك) أول طيار عربي سوري.















فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري




 

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 2 - ) ...

 
 

1 - شكرا لتوثيق هذه الصفحة من التاريخ

د. لؤي خدام / باريس / Sun, 14 Aug 2011 01:11:26

 

2 - شكر

حنان نصرت / سوريا / Sat, 11 Aug 2012 14:44:17

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu