Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

أراء طبية حرة

 

شعر

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

في رثاء الراحلين

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 

قصص من تراث اللاذقية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أقلام حرة - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

اصنع لنفسك ذكرها

 

الدكتور عمر فوزي نجاري

 

اصنع لنفسك ذكرها

اللئيم شخصية عرفتها الأمم عبر تاريخها الإنساني الطويل, شخصية تسعى للأذى والضرر سعياً حثيثاً, لا لشيء سوى لإشباع رغباتها النفسية المنحطة الكامنة في أعماقها, شخصية تتصف بالظلم والقهر, وهو ظلم غالباً ما يرتد في النهاية على صاحبه ليصاحبه إلى دار الفناء والزوال, مثله كمثل جيف الفلا في قول الشاعر:

البحر تعلو فوقه جيف الفلا = = = = والدّر مدفون بأسفل رمله

هو من السلالات الحقيرة التي تطفو في ظل الانحطاط الأخلاقي, وتنتظر الفرص السانحة للتسلق والتملق, وقد حذرنا منهم أمير المؤمنين(علي بن أبي طالب) بقوله: (احذروا اللئيم إذا شبع).

هو برميل فارغ يحدث أعلى الصخب لا دين يردعه ولا ضمير يحجزه, يعيش حياته خادماً لجسده وغرائزه ,اسيراً لشهواته وعبداً لأسياده, يعترض على الحق بالباطل ويرد على العلم بالجهل, وقد لف الضباب طريقه وحجب عنه كل شيء.

في عصر الانحطاط الأخلاقي تطورت هذه الشخصية وتكاثرت كما تتكاثر الفئران, في طفولتها يبدو عليها الضعف والمسكنة, وبعضها بفروه الأبيض يبدو جميل المظهر, إلاّ أنّه أسود السريرة, وإذا كانت الفئران واسطة مهمة لنقل مرض الطاعون لبني البشر, فإنّ اللئيم واسطة مهمة لنقل ظاهرة الطاعون الاجتماعي إلى المجتمعات البشرية بغية تفكيكها وخرابها.

شخصية تجمع المتناقضات, ظاهرها شيء وباطنها رجس من عمل الشيطان, شخصية آلت على نفسها ألاّ تصنع معروفاً, شخصية نبذها المجتمع فعاشت على هامشه واقتاتت بالفضلات.. وبقيت تتحين الفرص؟!.

سرعان ما يفتضح أمرها لأنّها بمنزلة الأرض السبخة لا تصلح لزراعة المعروف, وكل جهد يبذل لإصلاحها هو جهد ضائع, مثلها كمثل من يسعى ليقبض على الريح. وقد اتفق علماء النفس والاجتماع على أنّ مثل هذه الشخصية لا تطفو على السطح إلاّ في ظل التدهور الاجتماعي والانهيار الأخلاقي, مثلها كمثل الضفادع لا تنق إلاّ في المستنقعات حيث المياه الآسنة والرائحة النتنة.

لمثل هذه الشخصية أقول: إنّ الإنسان تصنعه ذكراه كما قال الشاعر:

فاصنع لنفسك قبل موتك ذكرها = = = فالذكر للإنسان عمر ثاني

وإذا كان رحيلنا عن هذه الدنيا التي ألفناها قدر لا محيد عنه وأجل لا ريب فيه, فإنّ ربنا هو حسبنا وهو أعلم بمن هو أهدى سبيلا, وليعلم الجميع أنّ المستقبل يندفع نحونا بسرعة متزايدة, والتغييرات العظيمة تنتظرنا جميعاً, ونحن منها قاب قوسين أو أدنى.

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu