Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مقالات طبية اجتماعية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب الحمل و مشاكل الولادة - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

التأثيرات الضارة للتدخين أثناء الحمل على الجنين والوليد

 

د. مصطفى عبدالرحمن

 

التأثيرات الضارة للتدخين أثناء الحمل على الجنين والوليد
د.مصطفى عبدالرحمن
استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة والخدج
باريس
ا
Summary
Maternal smoking during pregnancy has many consequences during and after pregnancy, mainly : fertility difficulties, extrauterine pregnancy, premature labor, early placenta detachment, intruterine growth retardation, increased rate of sudden infant death,iccreased susceptibility to respiratory diseases and behavioral disorderin infancy and childhood. Considering the severity of these deleterious effects,a large preventive policy appears necessary.


مقدمة

ان تدخين النساء في تزايد مستمر في الغرب كما في الشرق...فاليوم 45 في المائة من المدخنين هم من النساء ! ... معظمهم أعمارهم تتراوح بين 20 الى 34 سنة... وفي احصائية مخيفة في فرنسا تبين أن 33 في المائة من الفتيات في عمر 14 سنة يدخن !!! ... ونتيجة طبيعية لارتفاع نسبة المدخنات فان نسبة الحوامل اللاتي يدخن أيضا ً هي في ازدياد مضطرد : فقد كانت هذه النسبة 10 في المائة عام 1981 لتصبح 30 في المائة عام 1997.

ان في كل رشفة واحدة من السيكارة ولمدة ثانيتين فقط تؤدي الى استنشاق من 10-100 مل من دخان السيجارة وهذه الكمية من الدخان تحوي 4000 مادة سامة مختلفة. ان العديد من هذه المواد ثبت تأثيره السام على الجنين. فمادة النيكوتين تؤدي الى ظاهرة التقلص الوعائي للشريانات السرية والدماغية عند الجنين وأيضا ظهور اضطرابات في السلوك عند الطفل فيما بعد. . وأما مادتي النيكل والكاديوم فلهما أثر سمي مباشر على عضلة القلب وكذلك الخلايا الظهارية للاغشية المخاطية. كما أن مادة التيوسيانات متهمة في العديد من المضاعفات وهكذا.

ماهي أهم مضاعفات التدخين )أثناء فترة الحمل( ؟

أولاً : تأثير سلبي على الاخصاب Fertility
ان نسبة الاخصاب تقل الى 50 في المائة وذلك نتيجة تأذي عملية اختزان البويضات وكذلك أيضا ندرة عملية الاباضة. ويبدو أن ذلك ناجم عن التأثير السمي المباشر للنيكوتين.

ثانياً : التأثيرات السلبية أثناء فترة المضغة ) الشهرين الأولين من الحمل(
1. حدوث الاسقاطات المتكررة : يتضاعف ثلاث مرات وذلك بسببين : نقص توعية الرحم مما يقلل من قابلية غشاء باطن الرحم للتعشيش وأيضا تأذي عملية الاباضة.
2. حدوث الحمول خارج الرحم : أيضا يتضاعف ولكن بنسبة مضطردة مع عدد السجاير المدخنة. فيتضاعف 1.5 اذا قل عدد السجاير عن 10 في اليوم . ليصبح 3 أضعاف اذا زاد عدد السجاير عن 20 في اليوم . ليبلغ 5 أ ضعاف اذا بلغت السجاير 30 في اليوم.

ثالثاً : التأثيرات السلبية أثناء فترة الجنين ) من الشهرين الأولين الى نهاية الحمل(
1- الولادات المبكرة : تتضاعف مرتين.
2- انفكاك المشيمة الباكر : يتضاعف ثلاث مرات.
3- الورم الدموي خلف المشيمة : يتضاعف أكثر من مرتين.
4- تأخر نمو الجنين داخل الرحم : ويعد هذا الاختلاط الأكثر حدوثاً فيتضاعف 2.5 مرة. وفي ذلك تفصيل : فنسبة حدوثه في حمل بلا تدخين هو 8.5 بالمائة بينما يرتفع قليلاً عن هذه النسبة اذا دخنت الحامل اثناء الثلث الأول أو الثلث الثاني من الحمل ليرتفع ارتفاعاً ملحوظاً اذا حدث التدخين خلال الثلث الثالث من الحمل ليصل الى 15.4 في المائة وليصل الى 17.7 في المائة اذا حصل التدخين خلال فترة الحمل كلها. ولذلك فان ايقاف الحمل اثناء الثلثين الثاني والثالث من الحمل ينقص وبدرجة ملحوظة نسبة هذا الاختلاط. وأيضا فان لعدد السجاير المدخنة تأثيراً في حدوث هذا الاختلاط فتكون 14.7 في المائة اذا قلت عدد السجاير عن 5 في اليوم لتصل الى 18.7 اذا زادت عن 10 في اليوم وتزيد عن 25.5 في المائة اذا زادت عن 20 في اليوم وتصل الى 38.25 في المائة اذا زادت عن 30 في اليوم .
5- موت الجنين : ان 11 في المائة من موت الأجنة يعزى للتدخين .


رابعاً : التأثيرات السلبية في فترة حول الولادة :
1- تزداد نسبة وفيات الأجنة قبيل الولادة : والزيادة غير موثقة بأرقام ونسب حتى الآن.
2- تزداد الخداجة Prematurity : بنسبة 10-15 في المائة.
3- تنقص قدرة تكيف الوليد عند الولادة : حيت ينقص معيار Apgar بشكل ملحوظ.
4- ينقص وزن الولادة : ويكون مضطرداً مع عدد السجاير المدخنة يومياً.


خامساً : التأثيرات السلبية على الوليد والرضيع والطفل :
1- تأثيرات على النمو : التأثير السلبي لايكون واضحاً على الوزن بينما يكون جلياً على الطول ومحيط الرأس.
2- التأثيرات التنفسية : وأهمها :
- - ازدياد نسبة حدوث الانتانات التنفسية والقصبية السفلى .
- ازدياد نسبة حدوث الربو .
- تتضاعف مرتين نسبة حدوث التهابات الجلد التحسسية.
- ازدياد نسبة حدوث التهابات الأذن الوسطى.
3- التأثيرات على التطور الروحي الحركي والسلوك والذكاء :
- تتناقص القدرات الذكائية للطفل .
- تظهر صعوبات في عملية الحفظ .
- يصاب بعضهم بفرط الحركة.
- وفي دراسات مختلفة مخيفة النتائج : أظهرت احداها أن خطر الاصابة بالتأخر العقلي يزداد الى 60 في المائة في حالة تدخين الحوامل ويرتفع الى 75 في المائة اذا زاد عدد السجاير عن 20 في اليوم . بينما بينت دراسة اخرى أن 35 في المائة من أطفال الأمهات الحوامل المدخنات يصبن بدرجة ما من التأخر العقلي .
- اضطرابات السلوك : دراسات عديدة في هذا المجال بينت أن هناك ازدياد حقيقي في حدوث اضطرابات خطيرة في التصرف والسلوك كفرط الحركة والمشاكسة وضعف الانتباه والتركيزوالفوضى السلوكية.

4- الموت المفاجئ عند الرضع :
- تتضاعف نسبة الاصابة الى ضعفين بينما تتضاعف أكثر اذا ما تابعت الأم التد
خين بعد الولادة . دراسات عديدة حاولت تفسير هذه العلاقة فعزته بعضها الى
تأذي سوية اليقظة عند الرضيع في اسابيعه أو أشهره الاولى بينما أرجعته
أخرى الى نقص استجابة المراكز العصبية عند حدوث نقص الأكسجة
Hypoxia وأعادته أخرى الى ازدياد نسبة حدوث توقف التنفس الانسدادي
أثناء النوم Apnea .



ماهي أهم مضاعفات التدخين) بعد الولادة( ؟

اذا ما تابعت الأم المدخنة أثناء الحمل التدخين بعد الولادة فانها تعرض طفلها الى تأثيرات سلبية عديدة
وأهمها :

أولاً : تأثير سلبي على حليب الأم :
1. فكميته تنقص : وذلك بشكل محسوس الى 690 مل في اليوم بدلاً من 960 مل بدون تدخين .
2. ان المواد السمية في الدخان تمر عبر الحليب وخاصة النيكوتين ولذلك تنصح الأمهات الا يدخن قبل ساعتين من موعد الرضعة ) نصف عمر النيكوتين هو 100 ساعة تقريباً( .

ثانياً : تأثير سلبي على الجهاز التنفسي عند الرضيع والطفل : فتزداد نسبة الانتانات التنفسية كالسعال والربو والتهاب القصبات والتهاب الحنجرة وتصدق الى حد كبير المقولة المعروفة عند الفرنسيين : أباء مدخنون = أبناء يسعلون.



الخلاصة :

ان كنا نعرف حالياً هذه التأثيرات الضارة لتدخين الآم على جنينها ووليدها فان تأثيرات أخرى لازالت طي الغيب والدراسات الجارية حالياً تبحث عن العلاقة بين ازدياد موجات التدخين عند النساء وارتفاع نسبة التشوهات عند الولدان ونسبة السرطانات عند الأطفال. ان حملات التوعية الصحية لوقف التدخين يجب ان تزداد وتتضاعف وخاصة في البلاد النامية التي تنتمي اليها جميع بلادنا ولافخر. يجب البحث في حل هذه المشكلة من جذورها بايقاف زراعة التبغ والتجارة به . انني أعجب من محاربة العالم أجمع للمخدرات بينما يتوانى عن اتخاذ اجراءات عملية في الحد من التدخين رغم أن خسارة الامم من الدخان مادياً وبشرياً يبدو أنها أضعاف مضاعفة لخسارتها من المخدرات ... انغالي ان قلنا ان اليوم الذي يحرم فيه التدخين عالمياً حرمة المخدرات لازال مع الأسف بعيداً ... أرجو أن أكون مخطئاً.




_________________________
فهرس مواضيع الدكتور مصطفى عبد الرحمن

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu