Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

أراء طبية حرة

 

شعر

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

في رثاء الراحلين

 

حقوق الانسان بالاسلام

 

فن و موسيقا

 

منوعات

 

روائع نزار قباني

 

رياضة الغولف Golf

 

من التراث العربي

 

قصص من تراث اللاذقية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب حقوق الانسان بالاسلام - الصفحة (8) - كل ما لا علاقة له بالطب - منوعات

 
 

 
 

حق الحياة وسلامة النفس في السنة النبوية الشريفة

 

د. هدى طحلاوي

 

حق الحياة وسلامة النفس في السنة النبوية الشريفة :
/ من المادة الثالثة لمنظمة حقوق الإنسان العالمية /
ذكرت قبل إعلان منظمة حقوق الإنسان عنها بأكثر من أربعة عشر قرناً

بين رسول الله صلى الله عليه وسلم حرمة النفس البشرية وحرم القتل والانتحار بشكل عام وجعل قتل النفس من الكبائر .
(( عن عبد الله ابن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس )) .

كما قال في صفة المسلم
(( عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم من سلم الناس من لسانه ويده والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم )) .
واعتبرت هذه الصفة من خير صفات المسلمين
(( عن عبد الله بن عمرو بن العـاص رضي الله عنهما : أن رجلاً سـأل رسـول الله صلى الله عليه وسـلم : أي المسـلمين خيـر ؟ قال : من سلم المسلمون من لسـانه ويده )).

وحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل النفس تحريماً صريحاً في خطبته في حجة الوداع بتحريم الدماء .
((عن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع : فإن الله تبارك وتعالى قد حرم دماءكم وأموالكم وأعراضكم إلا بحقها كحرمة يومكم هذا , في بلدكم هذا , في شهركم هذا , ألا هل بلغت ؟ ثلاثاً , كل ذلك يجيبونه : ألا نعم , قال : ويحكم _أو ويلكم _ لا ترجعن بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض )) .
وبين رسولنا الكريم للناس أن الدماء هي أول ما يقضى بها بين الناس يوم الحساب .
(( عن عبد الله بن مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : أول ما يقضى بين الناس في الدماء )) .

وقتال المسلم كفر بإقرار من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
(( عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر )) .

وإذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار .
(( عن الأحنف بن قيس قال : خرجت وأنا أريد هذا الرجل , فلقيني أبو بكرة , فقال أين تريد يا أحنف ؟ قال : قلت : أريد نصر ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم . يعني علياً رضي الله عنه . قال : فقال لي : يا أحنف ارجع , فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار. قال : فقلت _ أو قيل _ : يا رسـول الله , هذا القاتـل فما بـال المقتول ؟ قال : إنه قد أراد قتـل صاحبه )).
أما المنتحر الذي يقتل نفسه فهو في نار جهنم يقتل نفسه فيها خالداً مخلداً فيها أبداً.
(( عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده , يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم , خالداً مخلداً فيها أبداً . ومن شرب سماً فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم , خالداً مخلداً فيها أبداً . ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم , خالداً مخلداً فيها أبداً )) .

ودم المسلم وحياته لا تحل إلا بالأمور العظيمة التي حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت في ثلاث حالات وهي إما عقوبة لـه حيث أن القاتل يقتل أو لكف أذاه عن الناس كالثيب الزاني وما يجره من ويلات ومصائب على الأسرة والمجتمع وعلى نفسه أو الذي تخلى عن الدين والجماعة وهو الذي يكون متمرداً فاجراً على كل قوانين الله ومستعداً لتدمير المسلمين والناس أجمعين بجبروته وظلمه فلا خير يرتجى من حياته بعدما عرف الحق وتنكر له وكفر به وحارب المسلمين أو ظلمهم .
كما قال صلى الله عليه وسلم :
(( عن ابن عمر() أن عثمان قال سمعت رسول الله(r) يقول لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث رجل زنى بعد إحصانه فعليه الرجم أو قتل عمداً فعليه القود أو ارتد بعد إسلامه فعليه القتل )) .

والكافرون والمنافقون جميعاً كما ذكرنا في المقالة السابقة عن حق الحرية في الإسلام في حرية العقيدة علينا أن نبرهم ونقسط إليهم ونقف قتالهم إذا لم يقاتلوا المسلمين في الدين ، ولم يظلموهم ، ولم يخرجوهم من ديارهم ، أو إذا انتهوا عما نهوا عنه أو عندما تضع الحرب أوزارها . وكلها أسباب لحقن الدماء والسلام العالمي .
ودين الإسلام تفرد بهذه الشروط السهلة للسلام والمحافظة على النفس البشرية أمام باقي الأديان وبقية الأمم التي تضع شروطاً ظالمة ومهينة للشعوب حتى تستسلم له مؤقتاًً وتندلع حروبها مجدداً بعد حين .

المصادر والمراجع :
[ 1 ] مجلة الدفاع _ مجلة القوات العربية السعودية المسلحة / 129 / اجتماعيات
المقدم الركن حمد بن محمد الغزي / حقوق الإنسان في الإسلام
www.al_difaa.com/Detail.asp?
[2] إعلان القاهرة حول حقوق الإنسان في الإسلام _ مكتبة حقوق الإنسان / جامعة منيسوتا من قبل مجلس وزراء خارجية منظمة مؤتمر العالم الإسلامي , القاهرة 5 أغسطس 1990 م
www1.umn.edu/humanrts/arab/a004.html
[ 3 ] حقوق الإنسان في الإسلام / السبب التاريخي لوضع قواعد حقوق الإنسان في الغرب
www.al_islam.com/articles/articles.asp?.fname=ALISLAM_L82_A
[ 4 ] صحيح البخاري من موقع الإسلام
Hadith.al_islam.com
[ 5 ] السيرة النبوية لابن هشام _ تحقيق وضبط وشرح مصطفى السقا وابراهيم الأبياري وعبد الحفيظ شلبي _ دار الكتب العلمية _ بيروت _ لبنان _ المجلد الثاني .
[ 6 ] صحيح البخاري _ دار السلام للنشر والتوزيع _ الرياض _ الطبعة الثانية _ ذو الحجة / 1419 _ مارس / 1999 _ للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي رحمه الله تعالى _ تعريف عبد المالك مجاهد .
[ 7 ] سنن النسائي بشرح الحافظ جلال الدين السيوطي وحاشية الإمام السندي _ دار إحياء التراث العربي _ بيروت / لبنان
قرئت في المرة الأخيرة من التصحيح على صاحب الفضيلة الأستاذ الشيخ حسن محمد المسعودي المدرس بالقسم العالي بالأزهر _ الجزء السابع .
[ 8 ] مختصر صحيح مسلم للحافظ زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي المنذري
حققه وعلق عليه وخرّج أحاديثه في صحيح البخاري ووضع فهارسه
الدكتور مصطفى ديب البغا _ أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة _ جامعة
دمشق _ عن دار العلوم الإنسانية _ دمشق / حلبوني
[9 ] سنن النسائي السابق [ 7 ] _ الجزء الثامن .
[ 10 ] مسند أحمد / موقع الإسلام المذكور في المصدر [ 4 ] / الحديث الشريف
د . هدى برهان طحلاوي

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu