Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب الجهاز التناسلي المذكر - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

التهاب البروستات

 

د. لؤي خدام

 


التهاب البروستات

البروستات هي أحد العناصر الأساسية للجهاز التناسلي عند الرجل، و قد شرحناه بهذا المقال:
الجهاز التناسلي عند الذكر
و للتذكرة هي عبارة عن غدة تقع تحت المثانة التي تحوي البول و أمام المستقيم الذي يحوي البراز. يخترقها قناة البول التي تلتقي بوسط البروستات مع قناة المني. و بالتالي فهي عبارة عن نقطة وصل بين الجهاز التناسلي و الجهاز البولي.

Prostatites تعريف

التهاب البروستات هو حالة يحصل بها تطور جرثومي غير طبيعي بالبروستات، تصيب هذه الحالة بشكل خاص الشباب.

قد يأخذ التهاب البروستات شكلين. حاد أو مزمن.

التهاب البروستات الحاد

يعطي أعراض كثيرة، مثل ارتفاع الحرارة الذي قد يصل الى 39 درجة. و يترافق مع حرقة بالبول ورغبة متكررة بالتبول، و لكن الرجل لا يستطيع أن يخرج سوى بضعة قطرات من البول. قد تصل الصعوبة بالتبول الى حالة حصار البول الكامل. و نظرا لبذل مجهود إضافي للتبول و لحصار البول قد يحصل توسع بالمثانة بشكل مؤلم جداَ.
لدى الفحص الطبي ـ المس الشرجي ـ يشعر الطبيب بالبروستات و قد تزايد حجمها و أصبحت مؤلمة.

التهاب البروستات غالبا ما يترفق مع التهاب بالمجاري البولية، إذ تنتقل المكروبات و الجراثيم من الطرق البولية إلى البروستات، نظرا لعبور هذه المجاري من خلال البروستات.

كما يلاحظ التهاب البروستات بالعديد من الأمراض المنتشرة جنسيا حيث يتم التقاط الجرثومة الممرضة عند اللقاء الجنسي مع شريك أو شريكة تحمل أو يحمل هذا الميكروب.

يظهر تحليل البول الجرثومة المسببة، كما يظهر تواجد القيح بالبول.

العلاج
قبل كل شيء الراحة، ثم الامتناع عن النشاط الجنسي.
بحالة الحاجة إلى المضادات الحيوية ـ أنتي بيوتيك ـ يتطلب الأمر متابعة العلاج لعدة اسابيع، و السبب أن أختراق الأنتبوبيك لغلاف البروستات يتم ببطء كبير. لهذا قد يتطلب الأمر متابعة العلاج 6 إلى 18 اسبوع.

بعد الشفاء ينصح بإجراء ما يلزم من فحوصات لمعرفة السبب، و من هذه الفحوصات تصوير الكلية و الطرق البولية الظليل.

التهاب البروستات المزمن
و هي حالة تتلو الإصابة المتكررة بالتهاب المجاري البولية. هذه الأخيرة قد تكون معروفة من قبل المريض، أو قد تكون مرت دون إعطاء أعراض. كما قد تتلو التهاب بروستات حاد لم يشفى بشكل جيد

أعراض التهاب البروستات المزمن هي اقل وضوحا، يشعر المريض بألم حوضي أو بأسفل البطن. و أحيانا يتوضع الألم بمنطقة العجان حول فتحة الشرج. قد تتفاقم هذه الأعراض بعد العلاقة الجنسية.
كما قد يلاحظ المريض خروج السائل القيحي من رأس القضيب بعد التبرز.
يشكو البعض الأخر من المرضى من احتباس بالبول بدرجات مختلفة قد تتراوح بين درجة عدم أمكانية التبول الكاملة، أو بالشعور بعدم المقدرة على افراغ المثانة.

العنصر المسبب
يمكن أن نعثر على جميع الجراثيم، و لكن غالبا ما يكون العنصر المسبب
mycoplasmes
chlamydia
وقد يكون العنصر المسبب هو جرثومة السل.
يمتاز التهاب البروستات المزمن بصعوبة عزل الميكروب المسبب نظرا لأن الأزمان يسبب تشكل طبقة ليفية كثيفة تحيط بالمنطقة المصابة بشكل يمنع الجراثيم من الخروج و بالمقابل قد يصعب اختراق المضادات الحيوية ـ أنتي بيوتيك، التي تعاني من بطء شديد للوصول إلى المنطقة المصابة.

أعراض التهاب البروستات المزمن قد تستمر على الرغم من الشفاء و من اختفاء الميكروبات المسببة. و هذا يفسر بأن الأزمان قد يشكل تليف بالبروستات مع تطور حالة ارتكاسية تكمن وراء تضخم البروستات و وراء الألأم المزمنة التي قد تستمر لفترة على الرغم من الشفاء و من اختفاء الجراثيم المسببة.

يشاهد ألم البروستات بشكل خاص عند الشباب بين سن الـ 20 إلى 40 سنة. يتوضع هذا الألم بشكل خاص بالقضيب و بكيس الصفن. و يتظاهر غالبا عند القذف.
الفحوصات المتممة لا تعطي سوى القليل من المعلومات و العلاج صعب، حيث لا تملك المضادات الحيوية سوى القليل من الأثر. و يقترح ببعض الحالات استعمال مثباطات الألفا ذات الأثر البولي alpha-bloquants

نصائح أضافية: لتحسين فرص الشفاء ينصح بالأبتعاد عن المشروبات الكحولية و بشكل خاص البيرة، نظرا لتأثيرها المدر للبول. و كذلك المشروبات الغازية.
كما ينصح بالأقلال من شرب القهوة و الشاي و تناول التوابل. و بتجنب استعمال الدراجة ـ بيسيكليت .


 

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 2 - ) ...

 
 

1 - استشارة

محمد / المغرب / Sat, 27 Jun 2009 12:20:06

 

2 - طلب مساعدة

حمود سعود / السعودية / Sun, 25 Jul 2010 14:34:53

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu