Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

البرد والشرث والوقاية

 

د . هدى برهان طحلاوي

 

مقدمة:
البرد يعتبر من العوامل الفيزيائية التي تؤثر على الجلد حيث يبرد الدم في جلد الإنسان ومرور الدم البارد في مركز الحركة الوعائية ينبه المنعكس المضيق للأوعية

والتضيق الوعائي الناجم عن البرد بدوره يؤدي لنقص الأكسجين في الأنسجة، وشدة التعرض للبرد وطول مدته قد يحدث تشكلات جليدية بلورية، فتصاب الأنسجة بالنخر أي التموت .

وتصادف الإصابات الجلدية الناجمة عن البرد في الحياة العسكرية والعمل الشاق في العراء والكوارث أكثر مما تصادف في الحياة المدنية.

وتختلف الأمراض الناتجة عن البرد باختلاف درجة الحرارة ومدة التعرض له وباختلاف الاستعداد الشخصي له كوجود خلل في الدوران المحيطي عند بعض الأشخاص عندما يتعرضون للبرد.

وكذلك تختلف الأمراض باختلاف عمر المصاب: فهناك
عضة الصقيع أو الانجماد
والقدم الغاطسة
وشري البرد
وفرفرية البرد
والتهاب السبلة الشحمية
وغلوبولينيمية القر والشرث .


ويعتبر الشرث أكثر أمراض البرد شيوعاً ولكنه أخف أشكال إصابات البرد أذية ومرادفاته الأجنبية ( (Chilblain, Perniones أما مرادفاته العامية فهي ( تأطمز أو حمطلز).

وفي المعجم شَرِثَت يده أو رجله شَرَثاً غلظ ظاهرها وتشقق من البرد وغيره.

وصفه:حمامى وتورم التهابي عقيدي يكون غالباً واضح الحدود في الأصابع الزرقاء المحمرة الوذمية إلا أنه قد يكون أحياناً منتشراً وغير واضح الحدود وتصبح الأصابع حين التدفئة مؤلمة بشدة كما أنها تصبح حمراء لامعة.

ويصيب بشكل رئيسي ظهر الأصابع والأباخس.

حدوثه:يحدث الشرث في الأشخاص المصابين باضطراب في الدوران المحيطي كازرقاق النهايات عندما يتعرضون للبرد ولو لمدة ضئيلة ويصيب بشكل رئيسي الأيدي والاقدام والآذان والوجوه وخاصة عند الأطفال والشبان وتعتبر النساء أكثر إصابة به من الرجال.

وغالباً ما تحدث الإصابة به في فصلي الربيع والخريف عند الإقامة في مناخ بارد ورطب أو العمل في الهواء الطلق في ساعات الصباح الباردة والباكرة.

ويبدأ غالباً عندما تنخفض درجة الحرارة عن درجة حرارة الغرفة النظامية وهي 20_23 درجة مئوية للشخص المرتدي لباساً مريحاً.

أعراضه وعلاماته:

قد لايعير المصاب بالاً لهذه الإصابة في بدئها ولكنه يضج بالشكوى فيما بعد بسبب الإحمرار وما يرافقه من حكة وإحساس بالحرق.

تبدو الأماكن المصابة باردة رطبة وحمراء مزرقة ومفرطة التعرق أحياناً ويتكرر حدوث الشرث في الطقس البارد ويتلاشى في الطقس الحار.

الوقاية والعلاج:

وأهم التدابير العلاجية له هي التدابير الوقائية من البرد والرطوبة بالإضافة للتمارين التي تنشط الدوران الدموي فينصح:
بملابس جافة دافئة واقية وعازلة كالأحذية الواقية المبطنة بالفراء والجرابات القطنية وفوقها الصوفية والسراويل الداخلية الطويلة والقفازات العريضة
وتدفئة السرير في الشتاء
ومنع التدخين.

ينصح بغسل النهايات جيداً بالماء الدافئ ثم التجفيف الجيد ويجرى لها تمسيد لطيف بزيت الزيتون الدافئ قبل لبس الألبسة الواقية المذكورة أعلاه.

كما يطبق بحذر المغاطس متغايرة الحرارة للتدريب الوعائي وهو أن توضع الأطراف في مغطس دافئ مدة دقيقتين ثم تنقل لمغطس بارد بنفس المدة وتكرر العملية عدة مرات لتنشيط الدوران الدموي وزيادة تعود الجسم على البرودة.

أما إذا كانت الإصابات شديدة والأعراض مزعجة فلا بد من اللجوء لأخصائي الجلدية للمساعدة الدوائية بإعطاء موسعات الأوعية أو الستيروئيدات القشرية العامة أو الموضعية. وفي الحالات المتقرحة يوصى بعلاج مرمم بالإضافة إلى المطهرات الموضعية في حال الإلتهاب الثانوي.


المراجع:
1 . المعجم الوسيط
2 . أمراض الجلد لآندروز
3 . المرجع في الأمراض الجلدية براون فالكو _ بلفيغ_وولف_ويبنكلمان
4. Textbook of Dermatology Rook / Wilkinson / Ebling


د . هدى برهان طحلاوي

_________________________
فهرس مواضيع الدكتورة هدى برهان طحلاوي

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu