Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

الأمراض النسائية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

أساسيات الـ colposcopie

 

أعراض و مظاهر اولية

 

حالات سريرية

 

افات سرطانية

 

تدبير و طرق علاجية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب الأمراض النسائية - الصفحة (3) - أطلس عنق الرحم - أطلس العنق

 
 

 
 

لطاخة عنق الرحم، الأوجه العملية

 

 

لطاخة عنق الرحم، الأوجه العملية

مقدمة: يتعبر
سرطان عنق الرحم الناتج عن فيروس البابيلوما الأنسانية HPV
واحد من أكثر السرطانات النسائية شيوعا بعد سرطان الثدي . و يمتاز بأنه سهل التشخيص بمراحله الأولى مما يفسر تراجعه الواضح بالبلدان التي تطبق برامج التحري عن سرطان عنق الرحم

اللطاخة هي إذا الوسيلة المثالية للتحري عن هذا المرض.

رئينا كيف أن المنظمات الطبية العالمية قد اعتمدت على تصنيف Bethesda
من أجل << التحري عن سرطان عنق اللرحم بالطاخة،

و رأينا كيف يجب أن تعطى النتائج.

سنرى هنا المظاهر العملية لهذا الفحص

من المنطقي أن نشترط رؤية عنق الرحم جيدا من أجل رؤية العنق، يتطلب الأمر
ـ أنارة جيدة
ـ طاولة فحص نسائي
ـ لوازم اللطاخة


ينفضل أن نشرح للسيدة و نطمئنها عن خطوات الفحص لكسب ثقتها و تعاونها.

لا بد من وضع المبعد المهبلي Spéculum



تنظيف العنق بقطنة مبللة بالماءـ بعناية ـ من أجل إزالة المفرزات المهبلية التي قد تتوضع فوق العينة و تزعج قراءتها. مع مراعات أن لا يسبب هذا تخريش العنق و نزفه.

يفضل أن لا تكون قد أجرت دوش مهبلي قبل الفحص. و أن تكون خارج فترة الطمث، و أن لا تعاني السيدة من ألتهابات مهبلية جرثومية أو فطرية.


وجود الدم يعيق قراءة اللطاخة


يجري أخذ العينة أما بواسطة ملعقة خشبية Spatule



خاصة ، أو بعودة طويلة يغطى رأسها بالقطن. أو بفرشاة خاصة Cytobruch .





المهم أن نراعي مسح مجمل العنق و بشكل خاص منطقة الوصل التي رأينا هنا.



دخول منطقة الوصل إلى داخل قناة العنق، و الذي يرى بشكل خاص عند سن اليأس، هذه الحالة تتطلب استعمال الفرشاة الخاصة كما هو موضح بالصورة التالية.





الطريقة الكلاسيكية بأن نفرش الخلايا التي تم الحصول عليها على شريحة و تثبت بسبري خاص.



الطريقة الحديثة هي جمع الخلايا ضمن سائل و يقوم المختبر بتثفيلها و فرشها على الشريحة الزجاجية بشكل ألي مما يسمح بالحصول على طبقة وحيدة من الخلايا تسمح بقراءتها بشكل جيد.

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu