Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

وظيفة الجهاز التناسلي

 

ألية الوظيفة الجنسية و تطورها

 

أسئلة القراء عن المشاكل الجنسية

 

أسئلة متنوعة و متكررة

 

أسئلة القراء حول العادة السرية

 

اسئلة القراء حول البكارة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح - الصفحة (5) - تعرفوا على أنفسكم - تشريح و وظائف

 
 

 
 

الثدي

 

 





الثدي عند المرأة هو العضو الذي يفرز الحليب لدى الولادة لإرضاع الوليد.
وبجانب وظيفته الفيزيولوجّية يلعب دوراً أساسيا ً في إبراز أنوثة المرأة من الناحية الجمالية والجنسية.
يتطور الثدي بشكل كامل خارج الصدر، أو بشكل أدق ضمن النسيج تحت الجلدي لجدار الصدر الأمامي.

الثدي عبارة عن كتلة غُدِّية نصف كروية الشكل، تتوضّع تحت جلد الصدر على جداره الأمامي.
يلتصق بعضلات الصدر التي تغطي هذا الجدار وأهمها العضلة الصدرية الكبيرة المسئولة عن تحريك الذراع.
يمتد الثدي من الضلع الثالث إلى الضلع السادس، ويضم بشكل أساسي الحلمة، الهالة والكتلة الغُدِّية.



العناصر الخارجية للثدي

1- الحلمة "Mamelon "

الحلمة، عبارة عن ناتئ مخروطي الشكل ينتصف الثدي.

يصل ارتفاعها بشكل متوسط إلى 1 سم، وتنفتح على سطحها الأقنية اللبنية التي يمكن رؤية ثقوبها العديدة.

لون الحلمة بني غامق، ويحوي بناؤها على أجسام عضليّة ملساء لا إرادية غير كاملة.
تلعب تقلّصاتها دورا أثناء التهيّج الجنسي فيتجعّد جلد الحلمة وتنتعظ قليلا.
يختلف شكل الحلمة من إمرأة لأخرى، وتتطاول أثناء الحمل، وقد يختفي نتوؤها فتدخل إلى داخل الثدي.

2- الهالة "Aréole "

تحيط بالحلمة هالة قرصية الشكل ملونة وتصطبغ بلون بني غامق ويقدر قطرها بـ 4 سم.
يغطي الهالة بشرة غنية بالعقد السطحية تسمى "Tubercules de Morgagni"هذه العقد تخفي تحتها غدد دهنية.
تتطور العقد وتتضخّم أثناء الحمل ويصبح اسمها "Tubercules de Montegoméry"


3- جلد الثدي

وهو جلد ناعم وأملس ومرن، ينزلق بسهولة فوق الغدة، ويمكن أن يحوي على عدة انطواءات و تجعدات، وهو جلد كامل مثل جلد باقي أجزاء الجسم، يضم العناصر الملحقة مثل الشعر، ويتصف بأنه وبريا و ناعما عند المرأة، ومتوازن مع شعر الجسم عند الرجل، كما يشمل هذا الجلد الغدد الدهنية والعَرَقية.



التركيب الداخلي الثدي

يحيط بالثدي غلاف جلدي مرن ومطاط ينزلق بسهولة فوق النسيج الغدّي و الدهني الداخلي للثدي..

يبطن هذا الغلاف الجلدي طبقة من النسيج الدهني تحت الجلد ويتخللها شبكة من الألياف المتينة الإيلاستيكية تسمى أربطه كوبر "Ligament de Cooper" تربطه بالجلد، هذه الشبكة من الألياف هي التي تعطي للثدي قوامه.
و تتابع الإحاطة بالثدي من جميع الأطراف، حتى من الطرف الداخلي الذي يفصل الثدي عن عضلات الصدر التي يعلق عليها.

يملأ الثدي من الداخل نسيج دهني غزير تسبح به العناصر الغدّية المسئولة عن تصنيع الحليب.
هذه العناصر الغدية هي التي تعطي الثدي قوامه الحبوبي الملمس، وتمتد هذه العناصر إلى ما تحت الإبط.

مجموع العتاصر المشروحة اعلاه هي ما يعطي الثدي شكله الخارجي و قوامه الذي يتخلف من سيدة لأخرى.

الحجم يرتبط بشكل اساسي بالدهن الذي يملأ الفراغات التي تحددها شبكة الالياف. و لكن اثناء الحمل و الارضاع، فما يملأ الثدي هي العناصر الغدية المفرزة للحليب

تقسيم الثدي

لتحديد أماكن توضع الأمراض بالثدي يقسمه الأطباء إلى أربعة أرباع بالنظر إليه من الأمام، ربع علوي داخلي وعلوي خارجي وسفلي داخلي وسفلي خارجي.

و لكن العناصر التي تملأ الثدي تتوزع على العديد من الفصوص"lobe" والتي يتراوح عددها بين 10 إلى 25 فص.



تنفصل الفصوص عن بعضها بحواجز صفاقية يصعب تميزها جراحيّا، وكل فص بدوره ينقسم إلى العديد من الفُصَيصات "Lobules".
ترتبط هذه الفصوص والفُصَيصات ببعضها بواسطة شبكة من الأقنية تتدرج بتفرعها، ويتناقص قطرها مع هذا التدرج بشكل يشبه إلى حد كبير عناقيد العنب.



أصغر وحدة غدية مُفرزة في الثدي تسمى "Acini"، وهي عبارة عن آخر تَفرّع لشبكة الأقنية المُفرزة للحليب.
نتيجة تفرّعها الكبير تصل بقطرها إلى عدة أجزاء من المليمتر، وتتوزع هذه العناصر الغدّية المُفرزة حول نهايات الأقنية اللبنية, أو الأقنية من الدرجة الثالثة.

تتجمع الأقنية مع بعضها داخل الفُصيص وتشكل الأقنية من الدرجة الثانية، وتلتقي الأقنية القادمة من كل فُصيص داخل الفص لتشكل الأقنية من الدرجة الأولى والمسماة بالقناة اللبنية الأساسية، وهذه الأخيرة تنفتح على الحلمة وعددها يعادل عدد الفصوص.

النهاية المسدودة لهذه الأقنية الصغيرة يحيط بها بشرة من الخلايا المُفرزة للحليب مع العديد من الخلايا العضلية. هذه الأخيرة، بتقلّصها تدفع بالمُفرزات الحليبية ضمن الأقنية المتفرعة.


الاقنية تتخلل سماكة الثدي لكي تصل لكل العناصر الغدية، و تنتشر بجميع مناطقه، لا تقتصر على ما تحت الجلد

يمكن تشبه الثدي الى عنقود العنب، فكل حبة هي عنصر غدي

لا يحوي الثدي على عضلات متميّزة، ولا يمكن تحريكه إراديا سوى بشكل غير مباشر بتحريك عضلات جدار الصدر الأمامي، أي بتحريك الذراع. ويقتصر النسيج العضلي للثدي على عُضيلات الحلمة وعلى الخلايا العضلية التي تحيط بالـ "Acini" وتنتشر بالثدي بشكل غير مميّز.

تقلّص هذه الخلايا الذي لا يمكن الشعور به، وهو تقلص محدود جدا على مساحة الخلايا المحيطة بالـ "Acini" يؤدي إلى إفراغ محتواه وقذفه ضمن شبكة الأقنية البنية.

يمتلئ الثدي بشكل أساسي بالنسيج الدهني الذي يعطيه قوامه المعروف، وينتشر ضمن هذا النسيج الدهني شبكة الأقنية والغدد المُفرزة للحليب وترافقها شبكة من الشرايين والأوردة الصغيرة الحجم مسئولة عن تغذية الثدي.

تجاور الشبكة الدموية شبكة عصبية حسية، كما تجاورها
شبكة لمفاوية مسئولة عن إفراغ الفَضلات والحليب الذي لا يتفرّغ من الثدي عن طريق الأقنية اللبنية.



تتفرغ الغالبية العظمى من المُفرزات اللمفاوية عن طريق تحت الإبط. وتشكل الغدد اللمفاوية تحت الإبط الحاجز الأساسي الذي يحد من انتشار فَضلات الثدي إلى باقي أنحاء الجسم.
وقسم آخر من المُفرزات اللمفاوية تَتًفرغ عن طريق العقد اللمفاوية الداخلية للصدر.



حجم الثدي

يختلف حجم الثدي من إمرآة لأخرى، وحسب فترة النشاط التناسلي عند نفس المرآة, فينمو الثدي خلال فترة البلوغ، ويكبر أثناء الحمل والإرضاع.
كما يختلف بالحجم حتى خلال الدورة الطمثية، إذ ينتفخ الثدي نتيجة احتباس النسيج الدهني للسوائل بنهاية الدورة.

ذكرنا أعلاه أن النسيج الدهني يشكل الغالبية العظمى من حجم الثدي، والعنصر الثاني للثدي هو النسيج الغدي المُفرز للحليب والأقنية المفرغة للحليب.

نسبة هذا التوزيع تختلف أثناء الحمل إذ يزيد نصيب النسيج الغدي المفرز للحليب والذي يتطور أثناء الحمل. والسائل الحليبي يمكن أن يخرج من الثدي أثناء الحمل ثم يشكل العنصر الأساسي الذي يملأ حجم الثدي أثناء الإرضاع.

يتبدل حجم الثدي مرة أخرى عندما تدخل السيدة المرحلة الثالثة من نشاطها الهرموني، أي سن اليأس أو كما يصح تسميته باللغة العربية سن الضهي.



نظرا لتوقف النشاط الهرموني يتراجع نمو مختلف العناصر التي تملأ حجم الثدي فيضمر ويتهدل.
هذا التهدل والضمور يكون كبير الأهمية عند من أرضعت. لأن زيادة حجم الثدي أثناء الإرضاع أدى إلى تمطط جلد الثدي وما يمسك به من العناصر الرابطة له و المذكورة أعلاه، ومن هنا ننصح السيدات المرضعات بلبس "السوتيانات" المصممة خصيصا للمرضعات و التي يمكنها أن ترفع الثدي و تخفف من تهدله بعد الفطام وعند الوصول لسن الضهي.

الحالات التي يتبدل بها حجم الثدي، سواءً أكان الأمر بالزيادة أو بالنقصان، بشكل يضايق السيدة من الناحية الجمالية، يمكن إصلاحه جراحيا.


إذ يستطيع جراح التجميل إما الإنقاص من هذا الحجم بإزالة جزء من العناصر الدهنية ومن الجلد المغطي للثدي وأحيانا يضطر لتغير مكان الحلمة. كما يمكن للجراح أن يقوم بتكبيره وإصلاح تهدله بواسطة الـ "بروتيز" الاصطناعي، وهو غالبا ما يكون كيسة من مادة السيليكون. وأحيانا يمكن وضع كيسة بلاستيكية يمكن نفخها بالماء.
والبعض الآخر يأخذ الدهون من أماكن أخرى من الجسم لحقنها بالثدي. المهم أن التقنيات الجراحية التجميلية للثدي متنوعة جدا، والنتيجة تختلف حسب مقدرة الجراح ومهارته الفنية وحسب شكل الثدي الذي يحتاج للإصلاح التجميلي.


الثدي عند الرجل و عند الأطفال

يقتصر الأمر على مجموعة من الخلايا الغدّية والتي تأخذ شكلاً قرصّيا ذو قوام ليفي يتوضع خلف الهالة فورا.

ورغم ذلك فإن الثدي عند الرجل وعند الأطفال يضم نفس العناصر الموصوفة أعلاه عند المرأة، ولذلك قد يتعرض لنفس الأمراض التي يصاب بها ثدي المرأة ولكن بنسب أقل نظرا لنقص تطور هذه العناصر.

عند الأطفال يتشابه ثدي الصبيان وثدي البنات، ولكن عند البلوغ يبدأ النسيج الدهني بالتطور ويملأ الثدي تدريجيّا حتى يعطيه قوامه الأنثوي المعروف.


مواضيع لها علاقة بالثدي

سرطان الثدي

العلاج الهرمون المعيض لسن الضهي" اليأس" هل يسبب سرطان الثدي؟

الفحص الذاتي للثدي

كيسات الثدي

فهرس السلسة


أسئلة القراء

18 / 06 / 2008 - 1113 - الســـؤال:
انا عندى مشكله وياا ريت تردى عليه بعد اذنك طبعا.. انا عمرى 20 سنه وحلمه صدرى داخله لجوه ومش بارزه هل ديه حاجه طبيعيه وعند كل البنات ولا عند بعضهم ..ونفسى الحلمه تطلع باى طريقه فى اى كريمات ملينه للاخرجها لانى مقبله على الزواج ...وفى حاجه تانيه ان ما بين الشفرتين فى فتحه صغيره ظاهره عندى من مده ومش عارفه ان ديه حاجه طبيعيه ولا ايه؟؟..وشكراا

الـــــرد:
الرد بتاريخ : 20 / 07 / 2008

حلمة الثدي الغير بارزة / أن كانت طوال عمرها كذلك لا تدل على مرض. أما أن كانت بارزة و انسحبت للداخل فهذا يتطلب فحص طبي للتحري عن السبب.

الفتاة التي حلمة ثديها غير بارزة، يمكن أن نقول لها هذه هي طبيعتها. لا موجب للقلق. من الأفضل لها أن تعتاد على شكلها. و هذا لن يمنعها من الزواج. عندما ترضع يمكن استعمال الحلمات الاصطناعية.

أن كان الأمر مزعجا لدرجة كبيرة فهو يتطلب الإصلاح الجراحي. لا توجد كريمات تخرج الحلمة.


اقتباس:
السعودية 02 / 07 / 2014 - 11398 - الســـؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بدايةً أحييك دكتور على هذا الموقع الرائع والمفيد الذي يحتوي على أهم المعلومات التي يحتاجها كل منا لثقافة صحية سليمة.
سؤالي عن موضوع تشريح الثدي:
ذكرت في الموضوع أن الثدي يمتلئ بالنسيج الدهني الذي تنتشر ضمنه شبكة الأقنية والفصوص والأوعية الدموية المغذية
وذكرت أيضاً أنه يحيط بالثدي غلاف جلدي مطاط ينزلق بسهولة فوق النسيج الغدي والدهني الداخلي وأن هذا الغلاف مبطن بطبقة من النسيج الدهني تحت الجلد، فهل هذا هو سبب الانزلاق؟
.
وأين تنتشر الأقنية اللبنية والفصوص؟ هل في الطبقة المبطنة للجلد مباشرة أم في النسيج الدهني الداخلي؟ بمعنى هل الأقنية اللبنية ملتصقة بالجلد أم منفصلة عنه؟
لأنه يحدث أحياناً ما يسمى بانسداد الأقنية اللبنية أثناء الرضاعة مما يؤثر على الجلد فيصاب بالتورم والاحمرار، فهل تلك الأقنية ملتصقة بالجلد حتى يحدث كل هذا؟.
أرجو تعديل الموضوع ليجيب عن ذلك.
مع الشكر.

الـــــرد: الرد بتاريخ : 06 / 06 / 2015

الأقنية و الفصوص منتشرة بسماكة الثدي، يحيط بها النسيج الدهني، و ليست متوضعة تحت الجلد
هذا ما شرحناه بالرسمة التالية






 

تحديث 6/6/2015

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 18 - ) ...

 
 

1 - وظيفة ثدي الرجل

مريم إبراهيم / السعودية / Sun, 03 Aug 2008 12:55:27

 

2 - atady

hajora / maroc / Sat, 25 Oct 2008 22:08:32

 

3 - tady

هاجر / maroc / Sat, 25 Oct 2008 22:11:39

 

4 - التدي

هاجر / المغرب / Sat, 25 Oct 2008 22:25:16

 

5 - عندي سؤال محرج أرجو الرد

المحتارة / السعودية / Tue, 10 Mar 2009 21:04:39

 

6 - عندي سؤال محرج أرجو الرد

المحتارة / السعودية / Tue, 10 Mar 2009 21:08:17

 

7 - دمرتني

خائفة / ___ / Sat, 28 Mar 2009 04:09:17

 

8 - ارجوا مساعدتي

هديل / المملكه العربيه السعوديه / Fri, 08 May 2009 19:43:55

 

9 - الثدى

اليائسة / ليبيا / Fri, 21 May 2010 21:57:27

 

10 - سؤال يحيرنى

بسمة الم / مصر / Mon, 06 Sep 2010 19:45:26

 

11 - انتفاخ تحت الابط

أم آيه / KSA / Tue, 07 Dec 2010 13:22:05

 

12 - هل يوجد حل غير الجراحه

الحائره / السعوديه / Mon, 20 Dec 2010 17:43:52

 

13 - الثدي

خائفه وحيراانه / الرياض / Tue, 01 Mar 2011 10:08:48

 

14 - بدي اتآكد من سلامه الثدي

افنان / لبنان / Mon, 15 Aug 2011 11:47:40

 

15 - تابع للموضوع 1

افنان / لبنان / Mon, 15 Aug 2011 05:31:54

 

16 - اسفه على التكرر

افنان / لبنان / Tue, 16 Aug 2011 07:23:20

 

17 - مشكلة

ناهد / الجزائر / Wed, 25 Apr 2012 12:53:01

 

18 - 3 اسئله

ساره / السعوديه / Thu, 09 Jun 2016 22:08:53

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu