Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

صحة عامة

 

ألية الوظيفة الجنسية و تطورها

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

مشاكل نفسية جنسية

 

أقلام حرة

 

الولادة

 

موانع الحمل

 

مقالات طبية اجتماعية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب مشاكل جنسية ـ نساء - الصفحة (2) - للأطباء و طلاب الطب - صفحة أختصاصية

 
 

 
 

هل على الطبيب أن يحرر وثيقة العذرية

 


ترجمة : د. لؤي خدام

 

هل على الطبيب أن يحرر وثيقة العذرية

رأي المجلس الوطني لنقابة الأطباء الفرنسية

بقلم البروفسور جاك لانساك، الكلية الوطنية الفرنسية للمولدين و أطباء النساء
CNGOF

اتفق المجلس الوطني لنقابة الأطباء الفرنسية Le conseil national de l’ordre des médecins أنه لا يوجد أي مبرر طبي يبرر تحرير وثيقة كهذه. بل و يعتبرها انتهاكا لحرمة شخصية الفتاة و لأسرارها الشخصية.
Violation du respect de la personnalité et de l’intimité de la jeune femme.
و بشكل خاص، أن هذه الفتاة غالبا ما تكون قاصرا، و تأتي إلى الاستشارة بعد أن أرغمتها أسرتها و محيطها على ذلك.
فحص كهذا ليس من مهمة الطبيب. و ينصح الطبيب بأن لا يحرر شهادة كهذه. لأنها مخالفة لكرامة المرآة.

لجوء بعض الزملاء إلى عدم فحص الفتاة و إعطاءها شهادة أنها عذراء. أو الشهادة بأنها عذراء بحين أن الحقيقة هي غير ذلك يعتبر خطأ مهني، لكونه عبارة عن شهادة كاذبة. و هذا بحد ذاته انتهاكا للقانون الجزائي الذي يعاقب كل شاهدة زور. و كل وثيقة ملفقة و التي تعني الإقرار بحقائق طبية و تحريرها كتابيا مع علم مسبق بأنها غير صحيحة.

و حتى و لو لم تجلب هذه الشهادة أي فائدة لم من يستعملها، فهذا لا ينهي عنها حقيقة أنها شهادة زور عندما لا تنقل الحقيقة.

نظام ممارسة المهنة له موقف واضح من كل شهادة مجاملة و مراعاة، نظرا لضرورة كون كل شهادة أو تقرير طبي عبارة عن وثيقة موضوعية غير متحيزة.

الأمر يأخذ مجرى آخر ببعض الحالات الخاصة التي تأخذ منحى قضائي:
بحالة طلب المرآة الشابة أن تثبت عذريتها من اجل إلغاء عقد الزواج نظرا لعدم فض البكارة رغم هذا الزواج. و هذا الأمر له أهميته الخاصة عندما ترفع المرآة قضية طلاق.
بهذه الحالة الخاصة، على من يفحص أن يذكر بشهادته الآثار الواضحة لتمزق غشاء البكارة. و أيضا إمكانية وجود غشاء مطاطي، أو واسع بطبيعته، و كذلك يجب البحث عن إمكانية وجود الإصلاح الجراحي.
و نظراَ للعديد من المصاعب التي ترافق فحصا كهذا، يفضل أن يحرر التقرير مجموعة من الأطباء، مثلا بمشاركة طبيب نسائية و توليد مع طبيب شرعي. هذا لا يهدف إلى توزيع المسؤولية، و لكن لإعطاء هذا التقرير طابع الدقة و الصرامة. فرأيين لهما قيمة أكثر من رأي واحد.

الحالة الثانية هي عندما تقع الفتاة العذراء ضحية اغتصاب جنسي، أو عندما تصرح بذلك.
بهذه الحالة، يجب أن تفصل الشهادة أثار العنف الجنسي و يجب أن تكون ضمن حدود الفحص الطبي القضائي. كما يجب أن تترافق مع العينات المخبرية البيولوجية الضرورية.


المصدرBreves du college


ترجمة الدكتور لؤي خدام

 

1/1/2008

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 2 - ) ...

 
 

1 - إستثناءات للمجتمعات القاصرة

مريم إبراهيم / السعودية / Sun, 03 Aug 2008 09:13:21

 

2 - hal toujado 3amaliyat jira7iya lilbkara

yassmin / maroc / Mon, 27 Dec 2010 13:40:55

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu