Google
 

أسفل

جــــديدنا
لقاحات الكورونا المستجد .....     المقالات المنشورة على موقع طبيب الوب عن الكورونا – وباء الكوفيد 19 .....     التصرف السليم مع مرض الكورونا في الحالات خفيفة الشدة حصراً المقالة رقم 38 .....     أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

صحة عامة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

فوائد الأعشاب و المحضرات التي يبيعها العطارين

 

دكتور لؤي خدام

 



يسألنا العديد من القراء حول فوائد الأعشاب و المحضرات التي يبيعها العطارين
مثل الشبـه وقشر الرمان والرشاد و ماء زهر الليمون و ماء الزعتر وغيرها. و نضيف اليها العسل و الشهد و غيره من المركبات الغذائية.

بصراحة لا يمتلك الطبيب المعلومة الصحيحة عن الأمر. فلا تدرس كلية الطب سوى ما ندر عن الأعشاب التي لها استعمالات صيدلانية، و لا يمارس الطبيب بحياته العملية
المداوات بالأعشاب. فيبقى هذا الأمر من اختصاص الطب الشعبي.

فوائد هذه المواد هي قصص تتناقله الجدات. فيقال أن المادة الفولانية لها الأثر الفولاني. و لكن لم يلاقي التداوي بغالبية هذه المواد أي تحليل علمي يثبت أو ينفي الضرر أو الفائدة من هذه المركبات..

الخبرة الشخصية ليس لها قيمة علمية.

لا يحق للطبيب الذي يحترم مكانته العلمية أن يتبرآ و يقول كطبيب عن تلك المادة أو هذه الخلطة أنها مفيدة أو مضرة، عندما لا يملك أي تجربة علمية أو دراسة ميدانية تتحدث عن ضررها أو فائدتها.

الطب هو علم يقوم على وقائع، لا مجرد أراء شخصية. النظرية الطبية تحتاج لإثباتات تقوم على أسس معروفة. سواء أكانت أسس وبائية أو تجارب مخبرية..

حتى نقول عن مادة أنها مفيدة أو مضرة، يجب أن تخضع لدراسات علمية بالمخابر لكي تحللها و لكي تعرف تركيبها الكيميائي. و أن تجرب على مجموعة من الحيوانات للتأكد من سلامتها. ثم تجرب على البشر بمجموعة صغيرة، ثم تعمم على مجموعة كبيرة. و يجب أن يقارن تأثيرها بتأثير مادة كاذبة لها نفس الشكل الخارجي و نفس الطعم حتى يكون الحكم عليها عادلا.

هذا أمر مكلف، لا يستطيع ان يقوم به عطار الحي. و أن قامت به مخابر الأدوية تطلق عليه اسم دواء و تبيعه لكي يغطي الربح التجاري تكاليف الأبحاث العلمية

لا يجوز أن نحكم على كل ما هو عشب طبيعي بأنه سليم و مفيد و أن نحذر مما هو كيميائي. فلا ننسى أن أكثر السموم الفتاكة هي من منتجات الطبيعة. و توجد العديد من النباتات و الفطور الطبيعية القاتلة للإنسان على الرغم من أنها طبيعية.

المورفين، هو نبات، و لكنه مادة مخدرة لا يخفى على احد أثاره الضارة.

لا ننسى أن الجرعة التي يتناوله الشخص لها أهمية عظمى. سمع العديد منا عن السم البوتيليني. و هو مادة طبيعية يمكنها أن تشل الإنسان و تقتله بثواني. و لكن أطباء التجميل يستعملون جرعة صغيرة جدا من البوتوكس تحقن بمناطق معينة من الوجه لتعطيه نضارة الشباب الدائم. نتيجة كهذه لم تطبق بشكل واسع نتيجة خبرة الجدات. أنما بعد دراسات مخبرية و ميدانية.

فما الذي يضمن أن يعطي كل العطارين هذه العشبة أو تلك الخلطة بنفس الجرعة المفيدة. و ما الذي يضمن أن هذا المحضر الطبيعي لم يتعرض أثناء تحضيره لتفاعل كيميائي قد ينتج مواد سامة و مضرة على يد العطار أ و قد تكون دون أثر على يد العطار ب .

لنأخذ مثل العسل: تحدثنا الجدات عن أثاره المفيدة منذ قرون، و أنا شخصيا أتناول ملعقة عسل كل يوم صباحا. هذا ينبع من كوني إنسان سمع الناس تقول عن العسل أنه جيد، و لكوني استسيغ طعمه.

و لكني بالمقابل أعتبر الطبيب الذي يكتب على وصفته الطبية المدموغة بخاتم نقابة الأطباء، و التي تروسها عبارة حامل للشهادة الفولانية أو خريج مشافي و جامعات البلد الفولاني.. هكذا طبيب، الذي يكتب على هكذا وصفة ملعقة عسل صباحا و مساءً لمعالجة حالة عقم، هو طبيب دجال و مشعوز. لأنه لم يصل لهذه النتيجة بفضل دراسته الطبية. بل استقى هذه المعلومة عن جدته.

أسئلة القراء


26 / 02 / 2008 - 631 - الســـؤال:
السلام عليكم,,... دكتور حبيت اسالك عن بعض الاعشاب الطبيعيه الموجوده عند العطار وعادتن ما تحث امهاتنا على استخدامها وخصاصا بعد الولاده مثل ,, الشبـه وقشر الرمان والرشاد وغيرها من الاعشاب التي تتعدد فؤادها على حد قولهم فما رايك بهذا الاستخدام ,, هل هو ينفع نفع مؤقت وبعدها يرجع اسوء مما عليه(( فما رايك كطبيب مختص هل هذه الاعشاب تضر )).. وخصوصا كغـــسول طبيعي وذالك ببغلى بعض الاعشاب . وشكراً

07 / 04 / 2008 - 772 - الســـؤال:
السلام عليكم
ان سيدة عمري 28 عاما و متزوجة من ثلاث سنين ولدي طفلة واحدة عمرها الان سنتان وكانت ولادتي قيصرية بسبب ان رأس الجنين كان متجها للاعلى
اما ما اريد السؤال عنه هوالاتي
كان موعد اخر دورة شهرية لي بتاريخ الرابع من اذار (مارس) 2008 وفي تاريخ الخامس من ابريل 2008 عملت تحليل للحمل واكتشفت اني حامل بالرغم من اننا انا و زوجي نتبع طريقة الحساب لمنع حدوث الحمل وذلك لاسباب خاصة حيث اننا نريد تأجيل مسألة انجاب اطفال اضافيين لبضع سنوات قادمة و المشكلة الان انا اريد انزال هذا الحمل مادام في بدايته فما افضل طريقة لذلك خصوصا واني اقيم في دولة لا تسمح بهذا الشي وتعتبره جريمة
وهل هناك محاذير معينة خاصة واني اريد ان انجب اطفالا في المستقبل
انا الان اقوم باخذ بعض الوصفات الشعبية مثل شرب شاي الزعتر المركز و التهام كمية من حبة البركة وافكر بعمل رياضة قوية لكنني اولا احاول الشفاء من التهاب القصبات و الزكام و الذي داهمني قبل اكتشاف الحمل و اخذت على اثره دورة انتي بايوتيك (اموكسيل)
الرجاء الاجابة السريعة مع كل التقدير و الشكر

الـــــرد: الرد بتاريخ : 13 / 04 / 2008
أتفهم وضعك و لا احكم على قرارك
و لكن لا انصحك ابدا ان تجهضي نفسك بنفسك، لان العواقب قد لا تكون سليمة.
شرب الشاي و حبة البركة و غيرها من الوصفات الشعبية قد تضر المعدة قبل ان تسبب الاجهاض
لا املك اي فكرة عن مدى تأثيرها.. لا توجد ببرنامج كليات الطب اي مادة تدرس الطب الشعبي ، و تبقى معرفة الطبيب بهذا الامر لا تختلف عما لقنته له جدته.


21 / 05 / 2008 - 972 - الســـؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا سيدة نزعت اللولب لكي احمل .. ولكنى اريد انزال وزني اكثر لذا سمعت عن منقوع قشر الرمان له فائدة في شد الجسم ومعالجة المعدة والقولون .. لكنى سمعت ايضا انه يسبب العقم اريج التأكد من ذلك
هل يسبب العقم ؟
لانى اريد الحمل
ارجو الرد على سؤالى بأسرع وقت
وشكرا

الـــــرد: الرد بتاريخ : 28 / 05 / 2008
منقوع قشر الرمان ليس مادة صيدلانية، و لم تجرى عليها اختبارات علمية ـ على حد علمي ـ ولا تدرس على مقاعد كلية الطب. ما تعرفه الجدات عنها هو أكثر مما يعرفه الطب.
بعمري لم اسمع عن دراسة جادة تقول أن لقشر الرمان تأثير على الخصوبة


31 / 08 / 2008 - 1520 - الســـؤال:
انا فتاةعمري 23 سنة واعاني من مشكلة جسدية مسببة لي عقدة في حياتي انا صدري صغييييييييييييييييييييييييييير جدا جدا جدا اكثر مما تتصورون لدرجة اني بشوف بنات في الاعدادي سنهم 16 15 سنة وصدرهم ضعف حجم صدري.اذا لبست ملاابس بيصير عندي مشكلة ومعظم البنات يسخرون مني.بس والله هذه المشكلة بتخليني تعيسة وانا قريت في منتديات كتير وصفات بيقولون انها بتكبر الصدر بس من المجربات مو من مختص ولا طبيب وانا بخاف من الأعشاب ,والكريمات اللي ما يكون مشرف عليها دكتور أو مختص أعشاب وبخاف انها تكون تسبب امراض خبيثة والعياذ بالله أسفه على الإطالة و اطلب منكم المساعدة ان استطعتم "لايكلف الله نفسا الا وسعها"

الـــــرد: الرد بتاريخ : 31 / 08 / 2008
للاسف، لا يمكن تكبير الثدي سوى بالجراحة التجميلية
عليك أن تتاقلمي مع هذه الحالة، و من الرجال من يحب الثدي الصغير
.

26 / 09 / 2008 - 1692 - الســـؤال:
السلام عليكم
عزيزي الدتور اردت الاستفسار عن ما يسمى ب " القمح المبرعم " ..
يقال ان فيه فوائد لا تحصى .. ارجو منك ان تنورني , وجزاك الله كل الخير

الـــــرد: الرد بتاريخ : 05 / 10 / 2008
بصراحة لا أعرف شيء عن الموضوع. و هو أمر لا ندرسه بكليات الطب و لا بكتبه


06 / 09 / 2009 - 4160 - الســـؤال:
السلام عليكم ..

لقد قرأت بخلطة الكركم و الفازلين للتخفيف من الهالات تحت العين في احد المنتديات ، و قد جربتها أسفل عيني ، في باديء الامر لم يحدث شي و لكن بعد مده .. انتفخت عيني ثم أعقب هذا الانتفاخ إحمرار ثم إسوداد أسفل عيني .. مما زاد من حدة السواد أسفل العين .... أرجوكم أفيدوني

الـــــرد: الرد بتاريخ : 06 / 11 / 2009

هذه هي احد نتائج العلاجات الشعبية
من الافضل استشارة طبيب


موضوع مشابه
الحداثة في الدجل

 

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 4 - ) ...

 
 

1 - طبيبك دليلك

حموده / الأردن / Thu, 06 May 2010 04:42:06

 

2 - سؤال

لوجينا / مصر / Fri, 16 Jul 2010 16:42:24

 

3 - الاجابات

ريم / فلسطين / Wed, 27 Jul 2011 19:48:23

 

4 - فوائد الاعشاب الطبيعيه

رشيد / عرب 48 / Fri, 20 Jan 2012 01:14:55

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu