Google
 

أسفل

جــــديدنا
لقاحات الكورونا المستجد .....     المقالات المنشورة على موقع طبيب الوب عن الكورونا – وباء الكوفيد 19 .....     التصرف السليم مع مرض الكورونا في الحالات خفيفة الشدة حصراً المقالة رقم 38 .....     أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

صحة عامة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

أراء طبية حرة

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أمراض الأطفال - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

الحصبة الألمانية

 

د. عمر فوزي نجاري

 

الحصبة الألمانية

ذكرت الحصبة الألمانية لأول مرة في الأدب الطبي الألماني كمرض مستقل، ولهذا عرفت باسمها الشائع (الحصبة الألمانية German Measles)، وتعرف طبيا باسم Rubella وهي كلمة لا تينية معناها (الأحمر الصغير Little Red).

في عام 1938م أثبت كل من Hiro و توساكا Tosaka أن العامل المسبب للمرض فيروس.

في عام 1940م انتشر المرض بشكل وبائي واسع، تمكن خلال ذلك طبيب العيون الأسترالي Norman Gregg من وصف حدوث الساد الخلقي عند 78 رضيعاً ولدوا بعد إصابة أمهاتم بالحصبة الألمانية في بداية الحمل.

في عام 1962م عزل فيروس الحصبة الألمانية لأول مرة من قبل باركمان و ويلر، وقد صنف الفيروس ضمن عائلة Togavirus من جنس Rubavirus ويحتوي على RNA وله نمط مستضدي وحيد لا يتفاعل بشكل متصالب مع باقي أفراد عائلة Togavirus.

المرض:

هو مرض إنساني وليس له مستودع عند الحيوانات، متوسط السراية، أكثر ما تشاهد حوادثه في أواخر الشتاء وبداية الربيع.

ينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق الهواء أو قطيرات المفرزات التنفسية، وعند وصوله إلى البلعوم الأنفي والعقد اللمفاوية المنطقية يبدأ بالتضاعف ثم يحدث تفيرس الدم بعد 5-7 ايام من التعرض، لينتشر الفيروس إلى كامل الجسم.

يمكن للفيروس خلال مرحلة التفيرس الدموي أن يعبر مشيمة الأم الحامل المصابة محدثاً أذية للجنين تعرف باسم الحصبة الألمانية الخلقية.

يطرح الرضع المصابون بالحصبة الألمانية الخلقية كميات كبيرة من الفيروس عن طريق مفرزات الجسم ولمدة تصل حتى السنة، وبالتالي يعتبر هؤلاء الرضع مصدرا للعدوى حتى عمر السنة.

تبلغ فترة حضانة المرض: 14 يوماً.

وأول ما يتظاهر المرض عند الأطفال بالطفح المميز له:
طفح يبدأ بالهور على الوجه ثم يمتد من الرأس إلى القدمين ويستمر حوالي ثلاثة ايام،
وهو لا يميل للالتصاق مع بعضه
وأكثر ما يتضح عقب حمام ساخن،
ويترافق الطفح مع إصابة العقد الرقبية الخلفية والعقد خلف الأذن، وقد نشاهد أحياناً بقع وردية متميزة على الحنك الرخو تعرف باسم بقع Forschheimer وهي تهر قبل ظهور الطفح الجلدي.

أما عند البالغين وكبار الأطفال فيسبق المرض طور بادري يمتد من 1-5 أيام يتميز بالحمى الخفيفة والدعث واعتلال العقد اللمفاوية وأعراض تنفسية علوية.

اختلاطات المرض:
وهي أكثر ما تشاهد إذا ما حدثت الإصابة عند البالغين، وتتضمن:

1- آلام مفصلية.

2-التهاب دماغ.

3-فرفرية نقص صفيحات : وهذه اشيع عند الأطفال، وتستمر لأيام وقد تستمر لأشهر.


الحصبة الألمانية الخلقية:

يُعد الخمج بفيروس الحصبة الألمانية كارثي إذا ما أصيبت به الحامل حدث في بداية الحمل، إذ يمكن للفيروس أن يصيب كل أعضاء الجنين مسببا مجموعة متنوعة من التشوهات الخلقية، وقد يؤدي إلى موت الجنين أو الإجهاض أو الولادة المبكرة.

الخطورة تكمن فقط بحالة اصابة السيدة الحامل بالمرض لاول مرة بحياتها. بينما ال توجد اي خطور للمرض عند من سبق لها الاصابة به قبل الحمل، بفضل المناعة التي تحميها من الاصابة بالمرض مرة ثانية


أكثر ما تحدث الأذيات إذا ما أصيبت الحامل بالخمج خلال الثلث الأول من الحمل، أما إذا حدث الخمج بعد الأسبوع العشرين من الحمل فإن التشوهات تكون نادرة الحدوث.

أشيع التظاهرات هو الصمم، وغالبا ما يكون التظاهرة الوحيدة لخمج الحصبة الألمانية الخلقي خاصة إذا حدث الخمج بعد الشهر الرابع من الحمل،
وقد تحدث تشوهات عينية تشمل الساد والزرق واعتلال الشبكية وصغر العين،
كما يمكن أن تحدث التشوهات القلبية التي تشمل بقاء القناة الشريانية والفتحة بين البطينين وتضيق الروي وتضيق برزخ الأبهر
وكذاك الشذوذات العصبية بما فيها صغر الرأس والتخلف العقلي
إضافة إلى:
الآفات العظمية
ضخامة الطحال
والتهاب الكبد
ونقص الصفيحات والفرفريات.

وقد تتأخر تظاهرات الحصبة الألمانية الخلقية حتى عمر 2-4 سنوات، إذ يمكن للداء السكري أن يظهر في الطفولة المتأخرة، كما قد يحدث اعتلال دماغ مترقي.

الدليل الموثوق الوحيد الدال على خمج الحصبة الألمانية هو وجود أضداد IgM النوعية أو وجود ارتفاع هام في أضداد IgG في عينتين إحداهما مأخوذة في الطور الحاد والأخرى في طور النقاهة.

الوقاية:

باستخدام لقاح الحصبة الألمانية، وهو لقاح آمن، وإن جرعة وحيدة منه تعطي مناعة طويلة الأمد لمدة 15 سنة على الأقل

ملاحظة: لا يعطى لقاح الحصبة الألمانية للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل،
كما يُنصح بتجنب الحمل مدة 4 أسابيع بعد أخذ لقاح الحصبة الألمانية أو لقاح MMR من قبل النساء في سن الحمل،
إلا أنّ أخذ لقاح MMR اثناء الحمل لا يجب اعتباره سببا مبرراً لإنهاء الحمل الروتيني، لأن خطر اللقاح اثناء الحمل على الجنين قليل جداً، وإن كنا نوصي بعدم إعطاء لقاح الحصبة الألمانية للنساء الحوامل بسبب النسبة القليلة نظرياً للخطورة على محصول الحمل.



_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

لمرفة المزيد عن الامراض المعدية الاخريى :: الامراض المعدية

 

24/9/2021

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu