Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مقالات طبية اجتماعية

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب مواضيع بالأمراض الداخلية - الصفحة (9) - صحة - طب عام

 
 

 
 

التسمم الغذائي الجرثومي

 

الدكتور عمر فوزي نجاري

 

التسمم الغذائي الجرثومي



تعد التسممات الغذائية، مشكلة صحية عامة، وتحدث أغلب حوادثهM
=> 51،5% في المنازل،
=> بينما تشكل حوادث التسممات الغذائية في أماكن العمل 24% منها،
=> أمّا الحوادث المشاهدة في المطاعم فتصل نسبتها إلى قرابة20% من إجمالي الحوادث،
=> وأما ما تبقى فتشكل حوادث التسمم في المدارس 1،5%
=> والناجمة عن المخابز 3%.


وعادة ما تنجم حوادث التسممات الغذائية عن تناول الأطعمة الملوثة بالجراثيم أو منتجاتها.

في معظم الحالات(49%) يصعب تحديد العامل الجرثومي المسبب للتتسمم الغذائي، ويشكل العاملون في مجال الأطعمة Food handlers أهم عامل ناقل للجراثيم المسببة لحوادث التسممات الغذائية،إذ تذكر التقارير المتعلقة بحوادث التسممات الغذائية أنّ العاملين في مجال الأغذية يشكلون 29% من سبل نقل الجراثيم أو الذيفانات المسببة للتسمم، وهم عادة من يحمل جرثومة السالمونيلا بنسبة 51،5% وجرثومة العنقوديات المذهبة بنسبة31% من الحالات.

وقد تم تمييز نوعين رئيسيين للتسممات الغذائية:

1- الشكل الانتاني: Infective type الناجم عن تناول أطعمة ملوثة بأعداد كبيرة من الجراثيم وخاصة السالمونيلات (S. Enteritidis و S. Typhimurium ) وضمات Vibrio Parahaemolyticus و الـ Enteropathogenic Escherichia coli و خاصة الـ Escherichia coli O157:H7 الناجمة عن تناول لحم البقر المجروش Groud beef النيء أو غير المطبوخ جيداً أو الفطائر المضاف إليها لحم البقر المجروش. وهذا النوع من التسممات لا علاقة له بالفصل من السنة.وتشكل حوادث التسمم بالسالمونيلات قرابة33،5%.

2- الشكل السمي: الناجم عن تناول أغذية ملوثة بالذيفانات وهذا غالباً ما ينجم عن العنقوديات المذهبة Staphylococcus aureus(11%) من الحوادث و الـ Clostridium botulinum perfringes (المطثيات الوشيقية) والـ Bacillus cereus.

ينجم التسمم عن تناول اللحوم (خاصة الأرز المطبوخ باللحم أو الدجاج)، ومشتقات الألبان( خاصة الحليب)، ومنتجات الدجاج. وأكثر ما تشاهد حوادثها خلال فصل الصيف.

التشخيص والمعالجة:

تبلغ فترة الحضانة بشكل نموذجي (12-36)ساعة ويليها إسهال مع غثيان وإقياء وآلام بطنية ماغصة، وقد يكون الإقياء والإسهال من الشدة بحيث تؤدي لفقدان كمية كبيرة من السوائل مما يستدعي نقل المصاب إلى المشفى لإعطائه السوائل وريدياً، وإذا ما استمر الترفع الحروري فإنّه يشير لحدوث غزو جرثومي لمجرى الدم.

قد تترافق بعض أنواع السالمونيلا بمرض شبيه بالحمى التيفية أو بما يماثل الزحار العصوي. ويشفى الإسهال تلقائياً، ويمكن التعرف على المتعضية المسببة بزرع البراز بعد الشفاء السريري، المعالجة عرضية والصادات مضاد استطباب لأنها تؤثر على سير المرض وقد تطيل أمد طرح المتعضية.

الزرع الجرثومي ذو قيمة بالنسبة لبعض المرضى المصابين أو المشتبه بإصابتهم بخمج الدم لأنّ مقاومة الصادات شائعة لديهم.

وقد يبقى البراز رخواً لعدة أسابيع بعد الشفاء كما أنّ زرع البراز يبقى إيجابياً عند 25% من المصابين بعد شهرين، ومع ذلك فنادراً ما نصادف حملة مزمنين.

الوقاية:

تعتمد الوقاية على تثقيف العاملين في مجال تحضير الأطعمة وتداولها وذلك اعتماداً على القواعد الذهبية العشرة Golden Rules لتحضير الغذاء الآمن والصادرة عن منظمة الصحة العالمية WHO، وهي:

1- اختر الأطعمة االمصنّعة Processed.

2- اطبخ الطعام كلياً.

3- كل الأغذية المطبوخة للتو مباشرة.

4- أحفظ الغذاء المطبوخ جيدا،

5- أعد تسخين الغذاء المطبوخ كلياً.

6- تجنب التماس بين الطعام المطبوخ وبين عناصر الأغذية الخام.

7- غسل اليدين بشكل متكرر.

8- حافظ على نظافة أسطح المطبخ بدقة فائقة.

9- حماية الأطعمة من الحشرات والقوارض والحيوانات الأخرى.

10- استعمال الماء الآمن النظيف.


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu